الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 9 تموز (يوليو) 2021

والية نهر النيل تخاطب اعتصاما مطلبيا بعد 12 يوما من الاحتجاج

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 66.2 كيلوبايت
والي ولاية نهر النيل آمنة المكي في اعتصام مدينة الدامر ـ الخميس 8 يوليو 2021

الخرطوم 9 يوليو 2021 ـ خاطبت والي ولاية نهر النيل آمنة المكي،، اعتصام مدينة الدامر شرقي الأمانة العامة للحكومة، بعد نحو 12 يوما من الاعتصام الذي يطالب منفذوه بمطالب خدمية تنموية.

وبرغم مخاطبة الوالية للمعتصمين الخميس إلا أن متحدثا باسم الاعتصام أكد أن الاعتصام سيستمر حتى تنفيذ كل مطالب مذكرة للمعتصمين تحوي مطالبهم.

وشددت والي نهر النيل على أهمية التعاون لانجاح الفترة الانتقالية للوصول لحكومة ديمقراطية.

وأكدت أن التعبير السلمي مكفول للجميع وهو واحداً من ثمرات ثورة ديسمبر بعد أن عانى الشارع من كبت الحريات، وقالت إن قفل الطرقات وتعطيل مصالح الناس ليس حلاً للتعبير عن المطالب في ظل حكومة الثورة.

وقالت آمنة المكي إن ما جاء في مذكرة الاعتصام ليست مطالب بل هي أبسط الحقوق التي يجب أن توفرها الحكومة.

وأوضحت أن حكومتها ورثت تركة مثقلة وتردي في كل القطاعات والخدمات الصحية والتعليمية ومشروعات البنى التحتية والزراعية.

وابانت أن الحكومة الانتقالية وضعت برامج محددة للعبور بالفترة الانتقالية لتحقيق شعارات ثورة ديسمبر (حرية، سلام وعدالة).

وأقرت والي نهر النيل بالاهمال الكبير من قبل الحكومات السابقة لمدينة الدامر وهي تمثل حاضرة للولاية وحال المدينة كعاصمة للولاية لا يرضي احد.

وعقبت والي نهر النيل خلال خطاب مطول داخل سرادق الاعتصام على كل بنود المذكرة والتي حوت 22 مطلباً.

وأكدت أن حكومتها بدأت عملياً في تنفيذ بعض البنود التى تضمنتها المذكرة قبل معرفة محتواها والمتمثلة في الجانب الطبي والتعليم وتأهيل استاد الدامر وفندق وكورنيش النيل وتعهدت بتشييد مجمع بروفيسر عبد الله الطيب الثقافي.

وأوضحت أن هناك أكثر من 400 محطة مياه تعمل بالطاقة الشمسية ستنفذ خلال الفترة المقبلة بكل محليات الولاية بجانب معالجة شبكة المياه بمدينة الدامر.

وأشارت آمنة المكي إلى أنها أصدرت قرارات بإيقاف تصاديق الأراضي بغرض مراجعتها.

وبشأن المشروعات الزراعية قالت إن حكومتها دعمت الموسم الشتوي بما يقارب 700 مليون جنيه لعمليات التحضير ودعم الجازولين لتغطية الفجوة الكبيرة من المطلوب من المركز والذي يصل الى 8 ملايين جالون في الوقت الذي وصل فيه الولاية 20% فقط وتم دفعها من مالية الولاية.

وحول سوق الدامر الجديد والقديم والأمن الغذائي قالت إن هذه الملفات تمت مراجعتها بواسطة لجنة التفكيك واسترداد الأموال وستصدر قرارات بشأنها قريباً.

وتحدث باسم المبادرة التي تمثل عدد من الأجسام بمدينة الدامر محمد منصور مؤكدا أن الاعتصام مطلبي ولا خلاف بين مكونات الثورة وهو يمثل ترسيخ لمبادئ الثورة في تحقيق الحرية والسلام والعدالة.

وأوضح أن الاعتصام ظل بعيداً عن الأجندة السياسية والقبلية وقدم شكره باسم المبادرة لمجتمع الدامر الذي وقف خلف هذا الاعتصام.

وأكد منصور أن هذا الاعتصام سيستمر حتى تنفيذ كل مطالب المذكرة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لا حَدَّ للتنازلات يا حمدوك.. 2021-09-20 20:26:17 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق المخاطر لا تُحدِق بالثورة فحسب وإنما بالوطنِ كله ؛ في أن يكون ديمقراطياً موحَّداً ناهضاً أو مُفَتَّتاً تذروه رياح الجهوية والقبَليَّة العنصرية .. ولما كانت الثورة هي أداة النهوض بالوطن (الثورة (...)

انقلاب نسرين النمر بين الوهم والحقيقة 2021-09-18 17:05:14 ياسر عرمان (هذه المقالة تُعبِّر عن كامل وجهة نظري الشخصية، وغير مبُرِّأة للذمة السياسية عند أي بنك سياسي آخر، وهذا للعلم وللأصدقاء والخصوم معاً.) 1 في البدايات ذهب البشير إلى القصر رئيساً، وصاحب المزرعة حبيساً، وأخطأ (...)

إلى حمدوك والمجلس المركزي 2021-09-12 18:03:28 بقلم :محمد عتيق محمد عتيق لن نتحدث عن العدالة ومؤسساتها ولا عن حقوق شهداء الثورة وجرحاها ومفقوديها علينا (على الثورة ودولتها) ، ولن نتساءل عن التساهل المُخجل مع أركان النظام الساقط ومناشطهم أشخاصاً وأجهزة إعلام ، ولن (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.