Wednesday , 24 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

والي جنوب دارفور يستبق زيارة مرتقبة للبشير باطلاق سراح زعماء قبليين

الخرطوم 31 مارس 2016 ـ استبق والي ولاية جنوب دارفور زيارة الرئيس عمر البشير للولاية باطلاق سراح عدد من الموقوفين من رجال الإدارة الأهلية الذين أمرت لجنة الأمن باحتجازهم الشهر الماضي عقب مواجهات عنيفة بين قبيلتي الفلاتة والسلامات.

والي جنوب دارفور آدم الفكي
والي جنوب دارفور آدم الفكي
وينتظر ان يصل الرئيس البشير إلى نيالا عاصمة جنوب دارفور خلال اليومين القادمين ضمن جولة تبدأ يوم الجمعة وتشمل ولايات الإقليم الخمس.

وقال والي جنوب دارفور آدم الفكي للصحفيين، الخميس، إنه قرر اطلاق سراح عدد من الموقوفين على ذمة التحقيق في الأحداث الأخيرة التي وقعت بين قبيلتي السلامات والفلاتة بعد أن اثبتت التحقيقات براءتهم.

واعتقلت لجنة امّن ولاية جنوب دارفور بموجب قانون الطوارئ في فبراير الماضي نحو 40 من القيادات الأهلية لقبيلتي الفلاتة والسلامات بعد اشتباكات مسلحة بين الطرفين راح ضحيتها 33 بين قتيل وجريح بمنطقة (النضيف) التابعة لمحلية برام.

وشدد الوالي أن كل من تثبت إدانته من القيادات الأهلية أو أفراد القبيلتين في مرحلة التحقيق سيخضع للمحاكمة ويجرد من مهامة خاصة رجالات الإدارة الأهلية.

وكان آدم الفكي قد أعفى في وقت سابق خمس من عمد الإدارات الأهلية للفلاتة والهبانية بناءا على توصية وقرارات معتمدي محليات “تلس وبرام ودمسو” التي تجري في نطاقها نزاعات قبلية بين الفلاتة والسلامات.

وقال الوالي إنه بناءا على تقرير لجنة التحقيق ثبت تورط بعض العمد والمشائخ وستتم محاكمتهم، وأكد هروب إثنين من العمد المطلوب القبض عليهم، متعهدا بتوقيفهم وتقديمهم للعدالة.

وتوعد الفكي المتفلتين والمجرمين قائلا إن السلطات “ستضرب بيد من حديد كل من تسول له نفسه تهديد أمن واستقرار الولاية”.

على صعيد مختلف، أعلن الفكي إكتمال الترتيبات الخاصة بزيارة الرئيس عمر البشير لولايته في الرابع من أبريل المقبل.

وأفاد الوالي أن زيارة الرئيس لولايته ستكون مميزة هذه المرة من واقع التحضيرات الجيدة التي تمت والإهتمام الرسمي والشعبي في الولاية لكونها تأتي في وقت تعيش فيه الولاية حالة من الاستقرار الأمني والاجتماعي.

وتابع: “مواطن الولاية يتطلع إلى لقاء الرئيس الذي يدشن خلال زيارته عددا من المنشآت الخدمية في الولاية”.

Leave a Reply

Your email address will not be published.