الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 أيلول (سبتمبر) 2016

والي جنوب كردفان يعد بتوقيف الجناة في مقتل مدنيين ببلدة (السنادرة)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 سبتمبر 2016 ـ تعهد والي ولاية جنوب كردفان بتوقيف الجناة الذين تسببوا في مقتل 7 أشخاص ببلدة "السنادرة" غربي مدينة العباسية، الجمعة الماضية، بينما حملت قوى المعارضة الحكومة مسؤولية الأحداث وطلبت إجراء تحقيق مستقل يقدم الجناة للعدالة.

JPEG - 31.4 كيلوبايت
صورة من مواقع التواصل الاجتماعي لاحتشاد ذوي القتلى في أحداث السنادرة بجنوب كردفان

وتعرضت البلدة لهجوم على يد مليشيات قبل أيام ما أسفر عن مقتل 7 مدنيين على الأقل وإصابة آخرين جرى نقلهم إلى مشافي في الأبيض بشمال كردفان والخرطوم.

واحتشد ذوو القتلى وأهالي العباسية في المستشفى مطالبين مسؤولي الولاية بالحضور ومعالجة الأوضاع الأمنية.

وأصدر والي جنوب كردفان عيسى آدم أبكر قرارا للأجهزة المختصة بملاحقة الجناة المتورطين في الأحداث الدامية التي شهدتها قرية "السنادرة" والتي أسفرت مقتل أكثر من سبعة أشخاص وجرح آخرين.

ووصل أبكر البلدة ، الأحد، بعد ثلاثة أيام من الحادث وسط اجراءات أمنية بالغة التشدد وهتافات مناوئة من ذوي القتلى.

وأتهم الوالي من أسماهم بالمندسين ومنسوبي الحركة الشعبية ـ شمال بالتورط في الأحداث وكشف النقاب عن جهود لجنة الأمن بالولاية مبينا أنها أسفرت عن إقناع الأهالي بمواراة القتلى وإسعاف المصابين في تهدئة الموقف ومراقبة الأوضاع عن كثب بجانب متابعة مراحل توقيف الجناة وتقديمهم للعدالة.

وأشار في حديث لتلفزيون الشروق إلى تدابير إحترازية إتخذتها حكومته مبينا أن ساهمت في هدوء الأوضاع الأمنية بمحلية العباسية خاصة بعد الأحداث الأخيرة.

وثمن أبكر مجهودات الإدارات الأهلية في إستتباب الأمن وطى ملف الأحداث التي شهدتها محلية العباسية ودعا لنبذ الحرب والإحتكام لصوت العقل وتفويت الفرصة على من أسماهم بدعاة الفتنة.

من جانبه أدان حزب المؤتمر السوداني المعارض، ما سماها بالـ "مجزرة" التي وقعت فصولها في بلدة الساندرة بالعباسية تقلي بجنوب كردفان، محملاً الحكومة السودانية مسؤولية الحادثة، التي أسفرت عن سبعة قتلى وتسعة جرحى.

وقال الحزب في بيان تلقته (سودان تربيون)، إن منطقة السنادرة فجعت يوم الجمعة الماضي، بمجزرة مروعة حينما هاجمت قوة مسلحة تتبع لمليشيات محسوبة على الحكومة ـ بحسب البيان ـ القرية إثر خلاف نشب حول أبقار تعود إلى مواطن من منطقة (جمبلي) شمال غرب العباسية تقلي.

وأضاف أن المليشيا شنت هجوماً بالأسلحة الثقيلة على متن سيارتين ونحو 40 دراجة نارية مطلقين النار بشكل عشوائي ما أسفر عن قتلى ومصابين تم نقل إثنين منهم إلى مستشفى "أم روابة" وخمسة لمستشفى الأبيض، في حين نقل مصابين في حالة خطرة إلى العاصمة الخرطوم.

وأعرب حزب المؤتمر السوداني، عن صدمته إزاء ما اسماها "متوالية الموت المجاني التي تعصف بأبناء وبنات الوطن المكلوم".

وتابع "النظام هو الذي نشر السلاح بين القبائل وهو الذي ألبها على بعضها البعض متبعاً سياسة الاستعمار التليدة (فرق تسد) والتي مزقت النسيج الإجتماعي بالبلاد وقادتها في طريق الإنهيار الشامل لا لشيئ سوى حفظ كراسي السلطة بالخرطوم لفئة قليلة لا تجيد شيئاً سوى الإجرام في حق شعبها".

ودعا الحزب المعارض لإجراء تحقيق محايد وشفاف حول الحادثة، يحمل الجناة مسؤولياتهم ويقودهم إلى الحساب.

وأورد الحزب قائمة أسماء ضحايا حادثة العباسية تقلي، وهم: "قسم الله الجمري، عبد الله سليمان، محمد عبد الله آدم، عمر محمد أحمد رابح، محمد اسحق اسماعيل، موسى بغدادي، وآدم أدروب".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيش والجنجويد : حتمية المواجهة 2021-01-24 20:16:29 بقلم : محمد عتيق لم يعد هنالك شك مطلقاً في أن "المكون العسكري" "لجنة البشير الأمنية" "المجلس العسكري" "الفريق البرهان ومن ورائه فلول النظام الساقط" ، أياً كان الاسم ، يعمل على الانقضاض على السلطة .. هذا المكون مدعوماً من (...)

مأزق الانتلجنسيا السودانية 2021-01-24 08:26:16 علي ترايو ان معاناة الانتلجنسيا السودانية (يمينها و يسارها للاسف) لم تقف في حدود حالة الانيما الفكرية الحادة low intellectual capability و هي من متلازمات ما تسمي في علم السيكلوجيا ب *Catatonic schizophrenia - شيزوفرينيا (...)

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.