Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

(يوناميد) تنفي حظر طيرانها بالفاشر وتؤكد رفض قائمة مسافرين للبعثة

الفاشر 24 أغسطس 2015 ـ قال والي شمال دارفور، الإثنين، إن حكومته لم تحظر طيران بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي المشتركة بدارفور “يوناميد”، مؤكدا أن قرارا مماثلا لا يمكن اتخاذه بمعزل عن الحكومة الاتحادية، بينما أكدت البعثة ذلك موضحة أن رحلة لها من مطار الفاشر تم إلغاؤها بسبب سوء الأحوال الجوية بجانب رفض قائمة مسافرين من قبل سلطات المطار.

والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف
والي شمال دارفور عبد الواحد يوسف
وكانت مصادر حكومية رفيعة قالت، الأحد، إن حكومة ولاية شمال دارفور حظرت طيران “يوناميد”، وأمرت بتعليق كل الرحلات من الفاشر، التي تتخذها البعثة مقرا الى أي ولاية في السودان بدون إذن.

ووصفت حكومة ولاية شمال دارفور ما اثير عن حظر “يوناميد” من الطيران بالولاية بأنه “حديث مدسوس”، مؤكدة أن البعثة تمارس كامل نشاطها بلا تقييد رغماً عن المحاذير عليها.

وقال بيان للمتحدث باسم حكومة الولاية خالد مريود: “قرار حظر طيران يوناميد قرار اتحادي لا يصدره والي الولاية ولا حكومته”، وزاد “لم يصدر الوالي لا كتابة لا شفاهة أي أمر أو توجيه يمنع طيران (يوناميد) من التحليق فوق أجواء الولاية”.

وقال الوالي عبد الواحد يوسف إن حكومة الولاية لا تستطيع إتخاذ قرار بمعزل عن السياسة العامة للدولة، موضحاً أن يوناميد جاءت باتفاق مع الحكومة ومنعها ليس من سلطات الولاية.

وأشار الوالي إلى أن زيارة وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي ويوناميد لمخيم “خور أبشي” للنازحين تمت بعلم حكومة الولاية وبحضور حكومي ممثل بوفد رفيع من السفراء بوزارة الخارجية.

وكانت مصادر تحدثت لـ “سودان تربيون” أفادت بأن حكومة الولاية اتهمت “يوناميد” بتغيير برنامج الوفد بتنظيم زيارة الى معسكر “خور أبشي” بدون إبلاغ السلطات المختصة في شمال دارفور كما نظمت رحلة ثانية الى معسكر خالي من السكان جوار مقر إقامة القوات التنزانية التابعة للبعثة.

وأوضح الوالي للمركز السوداني للخدمات الصحفية، “أن الإشكالات التي حدثت مع وفد المجلس بسبب عدم إلتزامهم بالتوقيت الزمني للاجتماع مع حكومة الولاية وليس لشئ آخر”.

من جانبها نفت البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي “يوناميد”، حظر طيرانها بشمال دارفور، بسبب قيامها برحلة غير مصرح بها، ووصفت الحديث بأنه عار من الصحة ولم يصدر أي قرار بالمنع من السلطات السودانية.

وأكد المتحدث الرسمي لـ”يوناميد” أشرف عيسى، لتلفزيون الشروق، أن زيارة وفد مجلس السلم والأمن الأفريقي، إلى “خور أبشي”، تمت بعد إخطار الحكومة قبل وقت كافٍ، مشيراً لوجود ستة من المسؤولين الحكوميين، بينهم سفير السودان بأديس أبابا، ومدير قسم الشؤون الإنسانية والسلام بالخارجية، والمتحدث باسم الخارجية، ضمن الوفد.

وقال إن البعثة ظلت تنسق مع الحكومة في جميع تحركاتها، مبيناً أنه لم يصدر أي قرار بالمنع من السلطات السودانية.

وأضاف أن رحلات طيران بعثة “يوناميد” تسير بصورة طبيعية، عدا تأخر طرأ على إحدى رحلاتها من مدينة الفاشر بسبب سوء الأحوال الجوية وتم تحويلها إلى يوم السبت، وقال إن سلطات المطار رفضت قائمة المسافرين فقط ولم يصدر أي قرار بالمنع.

Leave a Reply

Your email address will not be published.