الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 22 حزيران (يونيو) 2017

وثيقة تكشف شروط النكاح بـ (داعش) وزيجات سودانية في القائمة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 يونيو 2017 ـ حصلت (سودان تربيون) على وثيقة توضح عقود النكاح بين منضوين تحت لواء تنظيم الدولة الاسلامية المعروف اختصاراً بـ (داعش)، وأوردت الوثيقة زيجات لعدد من السودانيين والسودانيات الملتحقين بالتنظيم.

JPEG - 26.5 كيلوبايت
صورة متداولة لطلاب الطب الذين توجهوا لسوريا للحاق بـ"داعش"

ومن بين السودانيين الذين وردت اسمائهما في الوثيقة، أحمد قسم السيد، المكني بابو أحمد السوداني، الذي تزوج من السودانية آية الليثي، كما كشفت الوثيقة عن زواج أبو أمير السوداني، من رحمة الله النيجيرية، وأبو يحيى السوداني الذي تزوج من "عائشة".

ولقى ابو أحمد السوداني، وزوجته آية الليثي، حتفهما في ديسمبر العام الماضي، خلال غارة جوية استهدفت مواقع التنظيم بمدينة سيرت الليبية، بينما نجت طفلتهما "ذات الأربعة أشهر، ووصلت في فبراير إلى الخرطوم برفقة جدها "الليثي الحارث يوسف".

وحوت الوثيقة تفاصيل الزواج في عرف الدولة الاسلامية (داعش) حيث يشترط الصداق المعجل "عاجل" والقدر المؤجل، كما وضحت الوثيقة أن مهر الزواج متنوع بين الأموال والأشياء العينية مثل قراءة وتفسير القرآن، والبنادق والساعات اليدوية، والهواتف.

ووصل العاصمة السودانية الخرطوم، الثلاثاء، 8 أطفال ينتمي آبائهم الى تنظيم الدولة الإسلامية قادمين من ليبيا بعد تنسيق بين السلطات السودانية والليبية.

وتراوحت أعمار الأطفال الذين عادوا إلى الخرطوم عبر طيران الخطوط الأفريقية ما بين 9 سنوات الى 10 أشهر، ولم يتضح ما اذا كان آباؤهم قضوا نحبهم في الغارات التي شنت على مواقع التنظيم هناك.

وتقول السلطات السودانية أن ستة سودانيات بينهن والدات لبعض هؤلاء الأطفال معتقلات في ليبيا وأن هناك مساعي تجرى لإطلاقهن وإرجاعهن إلى السودان.

وغادرت آية الليثي برفقة 3 فتيات العاصمة الخرطوم في أغسطس 2015 للإلتحاق بداعش في ثالث تفويج لطلاب سودانيين، حيث وغادر 18 طالبا إلى تركيا للإنضمام إلى التنظيم بينهم ابنة مسؤول رفيع في الخارجية.

وفي مارس من ذات العام توجه 9 طلاب من أسر سودانية مرموقة ويحملون جوازات بريطانية، ويدرسون بجامعة العلوم الطبية والتكنولوجيا بالخرطوم إلى سوريا عبر تركيا للعمل بمستشفيات في مناطق خاضعة لداعش.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.