Saturday , 20 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وثيقة لوقف العدائيات بين (الفلاتة) و(السلامات) بجنوب دارفور

نيالا 8 سبتمبر 2015 ـ وقعت قبيلتا الفلاتة والسلامات المتحاربتين بمحليات تلس برام ودمسو جنوبي مدينة نيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور، على وثيقة وقف العدائيات برئاسة محلية برام، تمهيدا للوصول الى صلح يطوي صفحة القتال الدائر بين القبيلتين منذ أكثر من عام.

تخلف النزاعات القبلية المتكررة في دارفور خسائر كبيرة في الارواح والممتلكات
تخلف النزاعات القبلية المتكررة في دارفور خسائر كبيرة في الارواح والممتلكات
وقال معتمد محلية تلس أبكر إبراهيم محمد شمنة لـ “سودان تربيون” إن هناك جهودا كبيرة بذلها معتمدو المحليات برام، برام، تلس، دمسو وقريضة لوضع حد للصراعات القبلية المشتعلة بالمناطق عبر مشاورات تمت بين الإدارات الأهلية للقبائل والسلطات التنفيذية.

وأشار الى أن المبادرة التي أطلقتها قبيلة الهبانية للصلح بين القبائل المتناحرة بالمنطقة والعمل على إعادة العلاقات بين مكونات المنطقة الى سابق عهدها.

وأضاف شمنة أن أطراف النزاع التزمت من خلال الوثيقة المبرمة بالوقف التام لأي عمل عدائي الى حين تتويج الوثيقة بمؤتمر صلح ينهي الصراع بين الأطراف الذي حصد أرواح مئات الأهالي.

وأجبر النزاع آلاف المواطنين على الفرار من القتال بعد حرق العديد من القرى موضحا أنهم كجهة منوطة بتحقيق الصلح حريصون على تحقيق السلام بين الطرفين مشيرا الى أن القتال بتلك المحليات أفقدتها التنمية والتطور والنماء.

وأكد معتمد تلس أن القوات الأمنية العازلة بالمنطقة ما زالت مسيطرة على مجريات الأوضاع الأمنية لافتا الى حسم أي انفلات أمني، تحاشيا لجر الأطراف للقتتال خاصة عمليات النهب والسرقات، وأبان أن القوات اتخذت إجراءات احترازية لمواجهة أي تفلت محتمل بالمنطقة.

وتعيش القبائل الفلاتة والسلامات والمساليت على قطيعة منذ أكثر من عام ونصف العام ودار آخر صراع بين الفلاتة والسلامات بمنطقة “النضيف” بمحلية برام، منتصف يوليو الماضي، راح ضحيته عشرات القتلى ومئات الجرحى، ما اضطر حكومة جنوب دارفور للإسراع في نشر قوات عازلة لوقف بين الجانبين.

Leave a Reply

Your email address will not be published.