الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 15 حزيران (يونيو) 2020

وزارة التربية والتعليم تنتقد تدخل مجمع الفقه في عملها

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 58.4 كيلوبايت
وزير التربية والتعليم محمد الأمين التوم، صورة من (سونا)، 9 نوفمبر 2019

الخرطوم 15 يونيو 2020 – انتقدت وزارة التربية والتعليم في السودان، تدخل مجمع الفقه الإسلامي في عملها، وقالت إن المقرارات الجديدة للطلاب لن تخضع لأي مساومة من أي جهة، لأن إصلاحها مستمد من الوثيقة الدستورية التي تحكم الفترة الانتقالية.

وطالب المجمع الأحد، بتدريس المناهج القديمة إلى حين إصلاحها عبر مؤتمر تربوي، بحجة إن منهج التربية الإسلامية للصف الأول الابتدائي الذي عرض على هيئة المجمع لا يصلح، لأنه أعد على عجل وخالى من الأهداف والغايات التربوية.

وقالت وزارة التربية في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الاثنين: "إن الوزارة كلفت المركز القومي للمناهج بتنقيح وتطوير المقررات من الروضة وحتى الصف السادس، ووضع مقررات جديدة للمرحلة المتوسطة والثانوية. ولن تخضع هذه المقررات لمراجعة أو موافقة أو مساومة من أي جهة أخرى".

وأشارت إلى أن المنهج الجديد الذي يطالب مجمع الفقه بإبقاءه، وضعه نظام الرئيس المعزول عمر البشير "وهو منهج أضعف التعليم العام، إضافة إلى أنه ملئ بالدعوة إلى قتل السودانيين بدعوى الجهاد، كما أنه يكرس للعدوان وتهديد الوحدة الوطنية وهو جرم كان النظام البائد يقوم به دون أي اعتراض من مجمع الفقه الإسلامي".

وقالت وزارة التربية إن إصلاح المنهج التربوي مستمد من الوثيقة الدستورية، وأكدت على أن المقررات الجديدة للمرحلة الابتدائية يقوم بها اساتذة أجلاء وخبراء، فيما سيعقد مؤتمر التعليم العام لتحديد موجهات وفلسفة منهج المرحلة المتوسطة والمرحلة الثانوية.

وأكد البيان على عدم قيام وزارة التربية والتعليم إرسال كتاب التربية الإسلامية إلى مجمع الفقه ليجيزه، وإنما أرسل إلى وزارة الشئون الدينية والأوقاف لعدم حضور وزيرها اجتماع مجلس الوزراء الذي عُرض فيه بعض كتب المقررات الجديدة.

وأفاد البيان بأن مجمع الفقة الإسلامي لا يميز بين المنهج والمقرر، حيث اعتراض على المقرر في أنه خالٍ من الأهداف والغايات التربوية التي يحويها المنهج، مع أن الأهداف والغايات لا تظهر في المقرر الدراسي للسنة الأولى للمرحلة الابتدائية.

وأضاف: "حين قرر متحدث مجمع الفقه بأنه المقرر لا يصلح، لم يذكر عيبا أو خطأ محددًا فيه وإنما اكتفى بالدعوة إلى الإبقاء على المقررات القديمة كما هي".

وتابع: "نؤكد أن الهجوم على وزارة التربية والتعليم واحد من سلسلة حلقات استهداف ممنهج من فلول النظام البائد، ولن يثنينا هذا الهجوم عما نقوم به من أجل الوطن".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)

أحمد حسين آدم أقوى المرشحين تأهيلا لقيادة مفوضية السلام 2021-02-22 14:33:15 الخرطوم 21 فبراير 2021 بعض منظمات المجتمع المدني، والناشطين، في مجال تعزيز أجندة صناعة وبناء السلام ترشح المناضل أحمد حسين آدم لقيادة مفوضية السلام استنادا للتأهيل العالي والميزات الرفيعة التي يحوز عليها، فهو من أوائل (...)

حول تعويم سعر الصرف 2021-02-22 12:17:04 بروفيسور إبراهيم البدوى ابتداءً أهنى حكومة الثورة على اتخاذ هذا القرار الهام ولكن لابد أيضاً من التحسب لمخاطره كما سأوضح أدناه. نظام سعر الصرف "المعوَم" هو أفضل خيارٍ متاحٍ لإعادة التوازن للعملة الوطنية وتقليص العجز (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.