الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 12 كانون الأول (ديسمبر) 2019

وزارة الصناعة والتجارة تعلن استئناف صادر الفول السوداني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 ديسمبر 2019- كشف مسؤول رفيع بوزارة التجارة والصناعة عن استئناف تصدير الفول السوداني.

JPEG - 41.7 كيلوبايت
وزير التجارة والصناعة مدني عباس

وقال وكيل وزارة الصناعة والتجارة محمد علي عبد الله أن الوزارة اتخذت الاجراء بعد التشاور والتنسيق مع وزارة الزراعة الاتحادية.

وأضاف بأن الفول السوداني الذي سيتم تصديره يطابق اشتراطات الحجر الزراعي واشتراطات السوق العالمي.

وأصدرت إدارة الصادر في الإدارة العامة للتجارة الخارجية بوزارة التجارة في نوفمبر الماضي منشورا داخليا، بإيقاف تصدير الفول السوداني بجميع أنواعه لحين الفراغ من الموسم الجديد لضمان انسياب الصادر بدون عقبات.

وأدت المضاربات وقتها بدخول نحو ١٠٠ شركة في أسواق المحاصيل خاصة في الأبيض والنهود لشراء الفول إلى ارتفاع أسعاره.

وفى مطلع الشهر الحالي أوضح وزير الصناعة والتجارة، مدني عباس مدني إن قرار إيقاف صادر الفول السوداني اتخذ للتنظيم وليس لإلغاء الصادر.

وكشف عن مضارباتٍ حدثت بشكلٍ كبير في السوق، كانت وراء القرار، ولفت لدخول جهات ـ لم يسمّها ـ لسوق الصادر، بالرغم من انه ليست مهنتها لأساسية.

وأضاف تدّخل هذه الجهات والمضاربات أدّى إلى ارتفاع أسعار الفول السوداني بصورة لافتة.

وأكّد الوزير أنّ تلك الزيادات سيكون لها تأثيرها على المستوى البعيد في الاقتصاد، وعلى المصدرين وربما قد تؤدي إلى خروجهم من سوق الصادر.

ونوّه عباس إلى أنّ ارتفاع السلعة يؤدي مباشرة إلى زيادة أسعار زيوت الطعام، والأعلاف، وغيرها.

وأوضح وزير التجارة أنّ قرار إيقاف صادر الفول قصد به معرفة أسباب المضاربات، ودراسة وتنظيم أسواق الصادر، حتى لا تضر بعملية الصادر أو المصدرين أو الدولة.

وأكد عبد الله انه سيتم تصدير الفول النقاوة كسباً للسمعة العالمية للصادرات السودانية خاصة وأن السودان يتمتع بميزات نسبية فيه.

وبلغت صادرات الفول السوداني خلال (6) أشهر من العام الماضي أكثر من (86) ألف طن، بعائدات تجاوزت (63) مليون دولار.

وأوضح المسؤول تزايد الطلب العالمي على الفول السوداني خاصة في شهور (يناير، فبراير، مارس).

ويعد السودان ثالث أكبر دولة منتجة لمحصول الفول السوداني.

ومن أبرز الأسواق المستوردة للمحصول، دول أندونيسيا، الفلبين، تركيا، روسيا، دول مجلس التعاون الخليجي، سوريا، اليمن، ومصر.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الشفيع خضر: المنهج الجديد! 2020-01-17 10:26:14 تعقيب على مقاله الموسوم: محادثات السلام تحتاج إلى منهج جديد! الواثق كمير يبدو لي أن افكار الشفيع تنسجم مع أطروحة السيد الإمام، من جهة، والحركة الشعبية شمال بقيادة الفريق مالك عقار، من جهة أخرى! ذلك خاصة في مرتكز الشفيع (...)

ما العمل ؟ 2020-01-15 17:37:35 بقلم : محمد عتيق لا نحتاج إعادة سرد الذي حدث يوم "الثلاثاء ١٤ يناير ٢٠٢٠" مما أصبح معروفاً للجميع ؛ فقد كان انذاراً داوياً للثورة والثوار -لنا- أن نراجع أنفسنا وما نفعل ، لنتناول ما يجب فعله ، أي ما نتوقع من قوى الحرية (...)

يمين..يسار.. خلف دور 2020-01-13 22:57:58 د.غازي صلاح الدين العتباني توطئة طلب مني بعض الشباب (ممن يستطيعون إيصال كلماتهم مباشرة إلي) أن أتناول بعض موضوعات بمنهجية فكرية تعين على إيقاد نار الجدل المثمر، فالجدل هو الجسر إلى الإستنارة (ربما يكون مفيدا أن نعقد (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.