الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 29 كانون الثاني (يناير) 2021

وزارة الطاقة تضخ كميات من الوقود وغاز الطهي للولايات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 68.3 كيلوبايت
توقعات بأن ينعكس تحرير أسعار الوقود بصورة كبيرة على ارتفاع معدلات التضخم (الجزيرة)

الخرطوم 29 يناير 2021 ـ ضخت وزارة الطاقة والتعدين بالسودان بحصص من الجازولين والبنزين وغاز الطهي لكافة الولايات لإنهاء الطوابير أمام محطات الخدمة بينما شكل رئيس مجلس الوزراء غرفة مركزية للإشراف على القمح والدقيق.

ودفعت الإدارة العامة للامداد وتجارة النفط بوزارة الطاقة والتعدين اليوم الجمعة ما يزيد عن 7261 متر مكعب من الجازولين و2169 متر مكعب من البنزين و220 طن من الغاز للمخابز والمنازل لكافة ولايات السودان.

وطبقا للإدارة تم السحب من مستودع الشجرة 1600 متر مكعب بنزين الاستيراد الخاص، ومن مستودعات الجيلي تم سحب 220 طن من بتوجاز المخابز و7261 متر مكعب من جازولين الاستيراد الخاص.

وعلى مستوى وقود الزراعة تم ضخ ما يزيد عن 800 ألف متر مكعب من الجازولين للموسم الزراعي الشتوي وبلغت كميات الجازولين المسحوبة الى المشاريع الزراعية القومية 135 متر مكعب.

وتشير وحدة قياس الجازولين والبنزين الى أن واحد متر مكعب يساوي 5 براميل.

إلى ذلك أصدر رئيس مجلس الوزراء الانتقالي عبد الله حمدوك قراراً بتشكيل الغرفة المركزية للإشراف على القمح والدقيق استناداً على أحكام الوثيقة الدستورية للفترة الانتقالية لسنة 2019 وبناءً على توصية وزيرالصناعة والتجارة.

وسمى القرار وكيل قطاع التجارة بوزارة الصناعة والتجارة رئيسا للغرفة وعضوية كل من مدير السلع الاستراتيجية بوزارة المالية ومدير الادارة العامة للمخزون الاستراتيجى بالبنك الزراعي وممثل لوزارة الطاقة والتعدين وممثلين لكل من بنك السودان ودائرة آلية ضبط ومراقبة السلع الاستراتيجية والأمن الاقتصادي.

وحدد القرار مهام الغرفة في تحديد احتياجات البلاد السنوية من القمح والدقيق، والاشراف على كل عمليات شراء القمح سواء كان محلياً أو مستوردا ومتابعة المنح الخاصة بالقمح من الدول الصديقة وعمليات إنتاج الدقيق المدعوم من المطاحن المختلفة وفق عقود تحدد المواصفات المطلوبة وتكلفة الطحن لطن القمح.

كما أضاف القرار لمهام الغرفة الإشراف العام على توزيع الدقيق بين الولايات، وإعداد التقارير اليومية عن المخزون العام للدقيق والتنبؤ بالاحتياجات ومعالجة الأزمات والطوارئ ورفعها لوزيري المالية والصناعة والتجارة.

إلى جانب ذلك تقدم الغرفة الدراسات ومقترحات القرارات والتشريعات التي من شأنها المساهمة في استقرار انسياب سلعة الخبز المدعوم والتجاري للمستهلكين، وإقامة الدراسات المتعلقة بالتحول من دعم الدقيق إلى الدعم المباشر للخبز.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أثيوبيا ومصر ، خواطر متناثرة 2021-03-08 07:49:20 بقلم : محمد عتيق التطرف وإطلاق الأحكام القطعية هو سيد الموقف عندنا ، بين الشباب الثائر وعند أغلب الجماعات المستنيرة وفي الشارع العام ، تجد الحدة في المواقف والجزم بها هو الشائع .. بعضنا يحب مصر ويمجدها بينما يبغضها (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (5 - 6) 2021-03-08 07:48:52 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي ظل تصاعد الأحدث السياسيَّة والدمويَّة عقب استقلال السُّودان العام 1956م، واشتداد عنفوانها وأوارها في الجنوب، وبخاصة في حقبة الستينيَّات، أقدم كثرٌ من الكتَّاب (...)

خطاب "ما أريكم إلا ما أرى" الاقتصادي للحكومة الانتقالية (1) 2021-03-07 15:53:26 بقلم : حسام عثمان محجوب محورية الاقتصاد في أسباب خروج الشعب السوداني الباسل في ثورة ديسمبر المجيدة، مما لا يختلف عليها اثنان، وبنفس القدر، فبعد سنة ونصف السنة من تشكيل الحكومة الانتقالية، هناك إجماع على السوء البالغ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.