الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 كانون الأول (ديسمبر) 2020

وزارة العدل ترهن صرف أموال التسوية بصدور تشريع (حصانة السودان)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 25.8 كيلوبايت
وزير العدل السوداني

الخرطوم 14 ديسمبر 2020 - رهنت وزارة العدل، صرف أموال التسوية الخاصة بتعويض عائلات ضحايا تفجير السفارتين البالغة 335 مليون دولار، بصدور تشريع من الكونغرس يُعيد الحصانة للسودان.

ووقعت الخرطوم وواشنطن على اتفاق تسوية القضايا المرفوعة ضد السودان بمزاعم تتصل بدعمه بالإرهاب، وافق بموجبها دفع 335 مليون دولار لعائلات ضحايا تفجيرات السفارتين في دار السلام ونيروبي، إضافة إلى 70 مليون دولار أخرى لضحايا تفجير المدمرة كول.

وأصدرت المحاكم الاميركية أحكاماً على السودان تفوق الـ 10 مليار دولار، في قضايا تفجير سفارتي واشنطن في نيروبي ودار السلام 1998، وتفجيرة المدمرة كول قبال السواحل اليمنية في العام 2000.

وقالت وزارة العدل، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الاثنين: "مبلغ الـ 335 مليون دولار، محفوظ حاليًا في حساب خاص، في انتظار صدور تشريع الكونغرس، ولن يتم التصرف فيه إلا بصدور ذلك التشريع المحصن للسودان".

وأشارت إلى أن المسار الذي تعمل حكومة الانتقال عليه والخاص بصدور تشريع يُعيد حصانة السودان ومعالجة ما ترتب على البلاد قانونًا بسبب القضايا التي رُفعت ضده، منفصل عن مسار عن شطب اسم السودان من قائمة الإرهاب.

ووقع وزير الخارجية مايك بومبيو، الاثنين، إشعارًا يقضي بشطب اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

وتعهدت وزارة العدل بالعمل على "ضمان عدم محاسبة السودان مرة أخرى عن قضايا تاريخية تعود إلى الفترة التي كان مصنفًا فيها كراعٍ للإرهاب".

ووضعت اميركا السودان في قائمة الإرهاب مُنذ العام 1993.

ورحبت وزارة الخارجية بالخطوة، التي أشارت إلى أنها أتت تتويجًا للإصلاحات التي قامت حكومة الانتقال، فيما يتعلق بالانتقال الديمقراطي وتحقيق السلام وحماية حقوق الإنسان وإقرار الحريات.

وقال الوزارة، في بيان: "هذه الخطوة تتيح فرصا وظروفا أفضل لدعم الاقتصاد السوداني بوسائل أكثر فاعلية، ومن ثم الاندماج في النظام المالي والمصرفي العالمي".

من جابنها، أكدت وزارة الخارجية على أن قرار رفع اسم السودان من القائمة السوداء، يؤهله لإعفاء ديونه التي تبلغ أكثر من 60 مليار دولار، إضافة إلى فتح المجال للاستثمار في موارده، علاوة على الاستفادة من التكنولوجيا المتقدمة.

وتوقعت وزارة الخارجية أن تسهم الخطوة في توفير دعم لبناء مؤسسات الدولة مثل الخطوط الجوية والخطوط البحرية والسكك الحديدية.

وقال البنك المركزي السوداني أن قرار شطب السودان من قائمة الإرهاب يساعد البلاد على التوسع في حركة التبادل التجاري وانسياب التحاويل عبر المصارف مما يسهل عمليات استرداد عوائد الصادرات.

وأكد بيان صادر من المجلس المركزي على ضرورة "تقوية المصارف السودانية بما يشجع البنوك الخارجية للتعامل معها"، مطالبًا المصارف المحلية بالعمل على "استعادة وتوسيع علاقة المراسلة مع المصارف الخارجية".

ودعا البيان البنوك المحلية لـ"إبراز صورة إيجابية للسودان من خلال تحسين درجة تصنيفه في مجال مكافحة مخاطر غسل الأموال وتمويل الإرهاب، وذلك بالترويج له كدولة ملتزمة ومتعاونة مع الجهات الرقابية الدولية".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.