الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 1 آذار (مارس) 2015

وزراء الخارجية والمياه بالسودان ومصر وأثيوبيا يبحثون بالخرطوم خلافات سد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 مارس 2015 ـ تنعقد بالخرطوم، يوم الثلاثاء، اجتماعات لوزراء الموارد المائية والخارجية لدول حوض النيل الشرقى الثلاث "مصر والسودان وإثيوبيا"، بشأن مناقشة المسائل العالقة فى مشروع سد النهضة الإثيوبي.

JPEG - 35.7 كيلوبايت
اجتماع وزراء الموارد المائية بدول حوض النيل الشرقي بالخرطوم في يناير الماضي ـ صورة من شبكة الشروق

وفشلت ثلاثة اجتماعات لوزراء الموارد المائية في الدول الثلاث عقدت بالخرطوم بالإضافة إلى اجتماعات آخرى بأديس أبابا في الوصول إلى اتفاق بشأن التحفظات المصرية على سد النهضة الأثيوبي.

ويصل إلى العاصمة السودانية، مساء الإثنين، وزيرا الخارجية والموارد المائية والري المصريين، سامح شكري وحسام مغازي، فى زيارة رسمية تستغرق ثلاثة أيام، للمشاركة في اجتماعات وزراء الخارجية السودان ومصر وأثيوبيا حول مشروع سد النهضة الإثيوبي، فى مساريها السياسي والفني.

وأكد السفير المصري بالسودان أسامة شلتوت، في تصريحات صحفية، الأحد، أن اجتماعات وزراء الخارجية والموارد المائية للدول الثلاث، التي تبدأ يوم الثلاثاء بالخرطوم، تأتي ضمن اتفاق الأطراف الثلاثة المعنية بمشروع سد النهضة الأثيوبي، على أن يسير المساران السياسي والفنى جنباً إلى جنب، للتوصل إلى نتائج تحقق المنفعة المشتركة للجميع بدون الإضرار بطرف على حساب آخر.

وبدأت إثيوبيا تشييد السد العملاق بتكلفة 4,7 مليارات دولار، على مسافة 40 كلم من حدود السودان، وباكتماله في 2017، سيصبح أكبر سد بأفريقيا، وستسع بحيرة السد باكتماله نحو 63 مليار متر مكعب من المياه، ويولد طاقة قدرها 5600 ميغاوط. وتخشى مصر من أن يؤثر السد على حصتها في مياه النيل.

من جانبه شدد وزير المياه والطاقة الإثيوبي "ألمايهو تجنو" على أن بلاده لن تطلب إذنا من أحد لبناء السدود، مؤكداً أن سد النهضة الذي يجري بناؤه على مجرى النيل الأزرق لن يلحق ضررا بحصة مصر من مياه النيل.

وقال تجنو إن إثيوبيا لن تعطي ضمانات مكتوبة لا لمصر أو غيرها، مضيفاً أن بناء سد النهضة قرار سيادي، وهو "مشروع قومي" لأغراض تنموية عبر توليد الطاقة الكهربائية.

وأضاف - في مقابلة أجرتها معه وكالة أنباء الأناضول وبثتها الأحد - "أود التأكيد أن إثيوبيا هي دولة ذات سيادة ولن تنتظر إذنا من أحد لبناء السدود والمشاريع الإنمائية على روافد نهر النيل، ونؤكد مرارا أن هذا السد لن يلحق أى أضرار بمصالح الآخرين".

وتابع "معركتنا ضد الفقر والجوع والعطش، ونسعى لإنارة كل بيت في إثيوبيا، إلى جانب توفير المياه الصالحة للشرب، وهذه أمنية كل إثيوبي"، مناشدا كلاً من مصر والسودان التوقيع على "اتفاقية عنتيبي" والعمل من أجل وحدة صف دول حوض النيل.

وكانت ست دول من حوض النيل الـ11 وقعت في مدينة عنتيبي اتفاقاً في مايو 2010 ينص على حق الانتفاع المنصف والمعقول لموارد مياه نهر النيل داخل حدودها.

وعارضت مصر الاتفاقية، وتحفظ السودان عليها خشية حدوث تراجع كبير في إمداداتهما بالمياه، لا سيما أن بنود الاتفاق تنص على إقامة عدد من مشاريع الري والسدود لتوليد الكهرباء في الدول التي يمر بها.

وقال وزير المياه والطاقة الأثيوبي إنه لا خيار أمام دول حوض النيل سوى العمل معاً.

ووقع وزراء الري والمياه بالدول الثلاث في سبتمبر الماضي، على اتفاق لتشكيل لجنة "الخبراء الوطنيين" الخاصة بسد النهضة الأثيوبي.

اجتماعات اللجنة برئاسة البشير والسيسي

إلى ذلك أكد شلتوت أن وزير الخارجية المصري سيجري خلال زيارته للخرطوم مباحثات ثنائية مع نظيره السوداني علي كرتي، تتعلق بالعلاقات الثنائية بين البلدين وسبل دفعها للأمام واستعدادات انعقاد اللجنة العليا المشتركة بين البلدين بالقاهرة لأول مرة برئاسة الرئيسين عمر البشير وعبد الفتاح السيسي.

وأشار إلى أنه سيتم التباحث وتبادل الرؤى حول القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك وخاصة ما يتعلق بالوضع في ليبيا واليمن.

وأكد السفير أنه سيتم كذلك مناقشة الاستعدادات المتعلقة بانعقاد اجتماعات اللجنة العليا المشتركة بين البلدين والتي ستعقد بالقاهرة لأول مرة برئاسة الرئيسين البشير والسيسي، بعد رفع مستوى اللجنة العليا إلى المستوى الرئاسي.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.