الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 14 آب (أغسطس) 2016

وزراء عرب بالخرطوم للمشاركة في ملتقى حول الإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 أغسطس 2016 ـ تبدأ بالخرطوم يوم الخميس المقبل جلسات الملتقى العربي لظاهرة الإرهاب، ويخاطب الجلسة الافتتاحة الأمين العام للجامعة العربية أحمد أبو الغيط والنائب الأول للرئيس السوداني بكري حسن صالح.

JPEG - 25.4 كيلوبايت
ابو الغيط يدلي بتصريحات في الخرطوم عقب إجتماعه الى الرئيس عمر البشير..الخميس 14 يوليو 2016 ..صورة لـ(سودان تربيون)

وفي الأثناء قال المفكر المصري فهمي هويدي إنه رفض دعوة من السفارة السودانية بالقاهرة للمشاركة في المؤتمر لضيق الزمن واستيائه مما أسماه "إرهاب الأنظمة" الذي أضحى "قاعدة فى سلوك الحكومات غير الديمقراطية".

وأشار هويدي في مقال نشرته صحيفة "الشروق" المصرية، يوم السبت، إلى أن السلطات السودانية باتت تمارس مصادرة الصحف بشكل متكرر وأحيانا تتم مصادرات جماعية للصحف، إلى جانب تعرض الصحفيين للإعتداءات.

وقال "لا غرابة أن تصدر منظمة مراسلون بلا حدود تقريرا هذا العام ذكرت فيه أن السودان أصبح واحدا من أسوأ دول العالم فى الحفاظ على الحريات الصحفية، وبذات القدر فليس مستغربا أن يحتل السودان في مؤشر حرية الصحافة الترتيب 174 بين 180 دولة".

وتشير "سودان تربيون" الى أن الملتقى سيتناول دور الإعلام العربي في التصدي لظاهرة الإرهاب، ويشارك فيه عدد من وزراء الإعلام العرب والمفكرين للخروج بإعلان الخرطوم الذي سيسلم للرئيس عمر البشير في ختام الملتقى يوم الجمعة.

وقال وزير الإعلام أحمد بلال في مؤتمر صحفي بوزارة الاعلام، الأحد، إن الورشة تنعقد برعاية جامعة الدول العربية وهي من توصيات الدورة (47) لمجلس وزراء الإعلام العرب.

وأوضح بلال أن الورشة ستنعقد في ثلاث دول عربية أولها الخرطوم بإعتبار أن للسودان تجربة متقدمة في مكافحة الإرهاب والغلو والتطرف عبر مجلس أعلى للتحصين الفكري للشباب يقف في مقدمته رئيس الجمهورية.

وأشار إلى أن الورشة ترتكز في أساسياتها على استراتيجية عربية اسلامية لمحاربة ظاهرة الارهاب بجانب الوقوف على الظاهرة من حيث التعريف والمسببات، مبينا أن الإسلام ارتبط في اذهان الغرب بأنه دين إرهاب وتطرف مع أنه دين سلام ويحترم الحياة ويقدسها.

وتابع "إن عدة عوامل ساهمت في الغلو والتطرف منها سقوط بعض الدول العربية والصراعات المذهبية ولذلك تسعى الورشة للاتفاق على رؤية موحدة لمحاربة تلك الظواهر".

وذكر الوزير أن السودان يعتبر أقل الدول في عدد الملتحقين بمعسكرات التطرف لكنه في ذات الوقت أعرب عن عدم رضا الدولة تجاه ذلك وتعهد باستمرارها في التحصين الفكري للشباب عبر الوسائط المختلفة.

وأكد إكتمال كافة الترتيبات لإنعقاد الورشة بالخرطوم والتي ستناقش ثلاث أوراق عمل بجانب الندوة الحوارية التي ستقام بجامعة أفريقيا العالمية.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

" ونبقى درقة وطناً عزيز " 2020-05-17 21:03:08 بقلم : محمد عتيق الأحداث التي شهدتها أروقة تجمع المهنيين السودانيين مؤخراً ، ترتب عليها تمايز : علني في صفوف تجمع المهنيين ، وصامت بين الأحزاب السياسية داخل قحت .. وهذا التمايز الصامت بين الاحزاب السياسية داخل قحت ساهم في (...)

إدْوارد لِينو جَدَلُ العِلاقة بيْن جَنوب وشَمال السّودانْ في حَياةِ مُثقّفٍ ثَوْريٍّ (2-3) 2020-05-15 20:35:36 بقلم : ياسِر عرْمان (1) مِن ميزات إدوارد لينو؛ أنّه عاش في الشّمال ولاسيما ؛ في الخرطوم ليس كضيفٍ وغريب؛ بل تفاعل مع تنظيماتها السّياسية والثّقافية والإجتماعية. وفي حديثنا عنه؛ لانسعى لتمجيد الماضي؛ بقدر ما نتّخذه (...)

من يحمي أهل دارفور بعد خروج القبعات الزرق؟ 2020-05-13 21:09:09 بقلم : عائشة البصري منذ انتشار بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في إقليم دارفور في غرب السودان (يوناميد) في أواخر عام 2007، قُتل 64 جندياً وشرطياً من قوة حفظ السلام هذه، وجرح عشرات، جرّاء هجمات دامية. لم ألمس يوماً (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.