الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 24 كانون الأول (ديسمبر) 2020

وزيرا الدفاع والداخلية يبحثان الترتيب الأمني في دارفور بعد انتهاء تفويض (يوناميد)

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 76 كيلوبايت
دورية ليوناميد تمر إلى جانب رعاة في قولو بجبل مرة بدارفور ـ سبتمبر 2018

الخرطوم 24 ديسمبر 2020 - ناقش وزير الدفاع السوداني الفريق يس إبراهيم ووزير الداخلية الفريق أول الطريفي إدريس، الترتيبات الأمنية في إقليم دارفور، بعد انتهاء تفويض البعثة المختلطة للاتحاد الافريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد).

وأنهى مجلس الأمن الدولي تفويض بعثة حفظ السلام في الإقليم الواقع غربي السودان بنهاية ديسمبر الجاري، بعد أن عملت البعثة على حفظ المدنيين في إقليم دارفور لـ 13 عامًا.

وقالت وزارة الداخلية، في بيان، تلقته "سودان تربيون"، الخميس: "إن وزيري الدفاع والداخلية ناقشا الترتيبات اللازمة بعد خروج قوات اليوناميد وإنفاذ حماية المدنيين بولايات دارفور".

وأشارت إلى أن المناقشة تهدف لـ "تحقيق سيادة حكم القانون وحفظ الأمن والاستقرار".

وتعتزم حكومة الانتقالية تنفيذ خطة وطنية لحماية إقليم دارفور، حيث طلب منها مجلس الأمن الدولي حماية المدنيين في الإقليم المكتظ بالنازحين.

وأقر اتفاق السلام نشر قوة قوامها 12 ألف جندي لحماية المدنيين في ولايات دارفور، نصفها من القوات النظامية والنصف الأخر من مقاتلي تنظيمات الجبهة الثورية، بعد إعادة دمجهم في القوات الرسمية.

وقال البيان إن اللقاء بين وزيري الدفاع والداخلية استعرض الخارطة الأمنية بالبلاد والتحديات الراهنة، كما آمنا على التنسيق المشترك لتجاوز هذه التحديات.

وفي سياق ذي صلة، بحث اجتماع بين وزير الدفاع ووزيرة المالية المُكلفة هبة محمد علي، الوضع الأمني وترتيبات حماية المدنيين في مناطق الإنتاج بعد توقيع اتفاق السلام.

وقالت هبة محمد علي إن حماية المدنيين وتوفير الأمن في كل أنحاء البلاد "من أهم مكتسبات السلام ومتطلبات التنمية الاقتصادية".

وأكد وزير الدفاع إن الجيش السوداني منتشر في كل مناطق السودان لـ “حماية الأرض والعرض، بعد أن تم تأمين الحدود الشرقية للبلاد تمامًا".

وقالت مصادر عسكرية لـ “سودان تربيون"، إن الوضع في حدود السودان وإثيوبيا، لا يزال متوتر، بعد أن حشد كل طرف قواته على الحدود.

وبدأ الجيش السوداني مُنذ التاسع من نوفمبر الفائت، في عملية استرداد مساحات زراعية كانت محتلة من قبل المليشيات الإثيوبية المسنودة من جيش بلادها، طوال الـ 26 عامًا الماضية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.