الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 31 آذار (مارس) 2021

وزير الداخلية يعد بحماية النازحين في دارفور ومنسقية المعسكرات تحصي عشرات الاعتداءات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 179.8 كيلوبايت
معسكر سرتوني للنازحين في شمال درافور - صورة اليوناميد

الفاشر 31 مارس 2021 ـ قال وزير الداخلية السوداني أمام نازحين بدارفور، الأربعاء، إن الحكومة لن تسمح بإي تفلتات أمنية بمعسكرات النازحين على الإطلاق، لكن المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين أحصت عشرات الاعتداءات على المعسكرات خلال ثلاثة أشهر منذ قرار مجلس الأمن بسحب بعثة حفظ السلام.

وجدد وزير الداخلية الفريق أول عز الدين الشيخ حرص الحكومة وشركاء السلام على توفير الأمن وتحقيق الاستقرار وحماية المدنيين وحسم المتفلتين حتى تعود الحياة إلى طبيعتها بدارفور.

وقال لدى مخاطبته النازحين بمعسكر أبو شوك بالفاشر عاصمة ولاية جنوب دارفور، "إن الحكومة لن تسمح بأي تفلتات أمنية بمعسكرات النازحين على الإطلاق".

ودعا الى ضرورة السير قدما في تنفيذ خططهم التي ساهمت في تحقيق الأمن بالمعسكر خلال الفترة الماضية والتعاون مع الشرطة من أجل الوصول إلى المتفلتين لتقديمهم للعدالة ومحاكمتهم وردعهم.

وناشد الوزير النازحين بتناسي مرارات الماضي وتجاوزها مؤكدا أن الحكومة تمضي بخطوات متقدمة لتحقيق الاستقرار.

وأكد مدير شرطة شمال دارفور اللواء يحيى محمد أحمد أن إدارته وبالتعاون مع بعثة يوناميد تمكنت من تشييد قسم شرطة بمعسكر كساب للنازحين بكتم والشروع في تشييد قسم آخر بقرية "نينة" بكامل المقومات.

واعترف ممثل الإدارة الأهلية بمعسكر أبو شوك العمدة آدم اسحق بظهور تفلتات أمنية بالمعسكر الأسبوع الماضي رغم أن المعسكر شهد استقرارا أمنيا طوال الفترات الماضية مطالبا بإنشاء محكمة شعبية بالمعسكر.

لكن آدم رجال المتحدث المكلف باسم المنسقية العامة لمعسكرات النازحين واللاجئين في دارفور قال لسودان تربيون إن التعهدات التي أطلقها وزير الداخلية هي للاستهلاك السياسي في ظل استمرار الانتهاكات بحق المشردين.

وأحصى رجال 50 ـ 60 اعتداء على معسكرات النازحين منذ يناير وحتى أواخر مارس الحالي شملت القتل والاغتصاب والنهب والإصابات.

وأشار إلى أن وقف الاعتداءات على النازحين ومعسكراتهم يتطلب عدة إجراءات بينها جمع السلاح من المسلحين خارج نطاق القوات النظامية وهيكلة قوات الجيش والشرطة وإعمال القانون والمحاسبة.

وأكد تزايد حوادث الاعتداءات على المعسكرات منذ اتخاذ مجلس الأمن الدولي قراره في ديسمبر الفائت القاضي بسحب تدريجي لقوات البعثة الدولية بدارفور "يوناميد".

وبحلول نهاية يونيو/حزيران القادم ينتظر أن تنهي بعثة يوناميد انتشارها في دارفور بعد 13 سنة من مهامها بحفظ الأمن في الإقليم تحت البند السابع.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الموكب النسوي -لا يمكن الاختباء من رياح التغيير 2021-04-15 18:04:42 بقلم : هالة الكارب السودان بلدٌ شديدُ التسيُّس والاستقطاب، بلدٌ يعشَقُ أهلُه النقاشات والجدل؛ ما كان ولايزال مظهرًا يوميًّا في حياتنا، رجالًا ونساءً. إلَّا أنَّه ورغم كثرة الكلام وعشق النقاش الذي أثرى مجتمعاتنا، يظل (...)

فلنتواجه 2021-04-12 19:08:45 بقلم : محمد عتيق الآن ، الآن ، أصبح لزاماً علينا مواجهة الواقع كما هو ، كما هو ، خاصةً بعد أن : •• أصبحت الحياة جحيماً حقيقياً في بلادنا دون أسباب منطقية لقسوتها هذه سوى أنها نتاج للسياسات الاقتصادية المعادية للوطن (...)

إلَى د . غَازِيّ : اسْتَدَار الزَّمَان كَهَيْئَتِه ! 2021-04-11 03:52:39 الواثق كمير إستدار الزمان كهيئته قبل إحدي عشرة عاماً تبادلت فيها رسائل كانت مهمة يومئذ مع الدكتور غازي صلاح الدين، ولعلها ما تزال مهمة اليوم، بل إن تماثل الموضوعات والقضايا بعد كل ذلك الوقت تبدو صادمة ولكن في التاريخ (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.