الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 كانون الأول (ديسمبر) 2014

وزير الدفاع السوداني يتعهد بحسم "تسلل" المتمردين في المنطقتين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 ديسمبر 2014 ـ قال وزير الدفاع السوداني الفريق أول عبد الرحيم محمد حسين أمام البرلمان، الثلاثاء، إن الجيش قادر على حسم عمليات التسلل التي تنفذها قوات التمرد في ولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق، فضلا عن كسر شوكة التمرد في البلاد.

JPEG - 35.3 كيلوبايت
والي ولاية الخرطوم عبد الرحيم محمد حسين (رويترز)

واتهم الجيش السوداني قوات الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال، على مدار الأيام الماضية بمحاولة التسلل إلى بعض مواقعه في جنوب كردفان، وهو ما تنفيه الحركة مؤكدة أن القوات المسلحة تهاجم مواقعها الدفاعية.

وتقاتل الحكومة متمردي الحركة الشعبية ـ قطاع الشمال في منطقتي النيل الأزرق وجنوب كردفان منذ نحو 3 سنوات، ومجموعة حركات مسلحة في إقليم دارفور منذ 11 عاما.

وأكد وزير الدفاع لنواب المجلس الوطني اهتمام الحكومة برفع القدرات القتالية للجيش.

وقال حسين لدى إيداعه خطة وزارة الدفاع للعام 2015، الثلاثاء، إن عمليات الصيف الحاسم ستكسر شوكة التمرد وتحبط كل محاولات التسلل التي ينفذها المتمردون بولايتي جنوب كردفان والنيل الأزرق.

ووصل تصعيد العمليات العسكرية بين الجيش ومتمردي الحركة، إلى تخوم كادقلي عاصمة ولاية جنوب كردفان، الإثنين، وطال قصف المتمردين المدينة، وأعلن الجيش أنه صَدَّ هجومين للمتمردين، على نقطة تفتيش تابعة لقواته غربي كادقلي بالتزامن مع هجوم على منطقة (بلنجا)، بينما أكدت الحركة، أنها تصدت لهجوم من الجيش على مواقعها الدفاعية بالمنطقة.

كما اتهم الجيش، الثلاثاء الماضي، متمردي الحركة الشعبية، بشن هجوم على قريتي "بلنجا" و"العتمور" بولاية جنوب كردفان، وهو الاتهام الثاني بعد أن اتهم المتمردين، الإثنين، بالإغارة على منطقة "الإحيمر".

وأكد وزير الدفاع مضي الوزارة في حسم التمرد في كل ولايات البلاد وتطوير القوات المسلحة ورفع قدراتها القتالية عبر الاهتمام بالتدريب خاصة على مستوى قوات الدفاع الجوي والبحرية.

وكان الجيش أعلن، الأحد الماضي، انتشار مكثف لقواته خلال الفترة الأخيرة بالولايات المتوترة وغير المتوترة لبسط هيبة الدولة، وأكد الاستمرار في عمليات "الصيف الحاسم" للقضاء على التمرد في المناطق الملتهبة.

وأشار إلى أن الخطة تتضمن تعزيز الأمن الإجتماعي وسيادة القانون، إلى جانب توطين الصناعات الحربية داخل السودان.

إلى ذلك دعا الأمين العام لمجلس الأحزاب الوطنية "أحزاب الحكومة" عبود جابر إلى تمكين القوات المسلحة وجهاز الأمن والشرطة من حسم المتمردين ومنع أي مجموعة متمردة تسعى لفرض أجندتها خلال المفاوضات.

واتهم جابر في حديث للمركز السوداني للخدمات الصحفية، الحركة الشعبية ـ شمال، بالإصرار على تغليب خيار الحرب وتنفيذ مطالبها تحت مظلة قضايا المنطقتين وإقحام أجندة لا تمت بصلة للأزمة في جنوب كردفان والنيل الأزرق.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نَقْشٌ على ظهر الموقف 2021-11-29 11:04:40 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق مصاعب عديدة تواجه مسار الثورة في السودان ، من صُنعٍ محلِّي أوخارجي ،سوداني وغير سوداني من الإقليم ومن العالم .. (1) قدَّمَ السودان أرتالاً من المناضلين - نساءً ورجالاً - إلى سوح الكفاح الوطني ، (...)

السودان: إعادة هيكلة المؤسسة السياسية !! 2021-11-26 17:45:36 بقلم : العبيد أحمد مروح العبيد مروح ألقت الأحداث التي شهدها السودان في الخامس والعشرين من أكتوبر الماضي، وما تلاها من وقائع تتصل بما أسماه قائد الجيش "تصحيح مسار الثورة" بحجر كبير في بركة المنظومة السياسية، خاصة بعد (...)

عودَّة رئيس الوزراء: هل تُحقِّق التوافُق السياسي الوطني؟ 2021-11-26 07:29:47 الواثق كمير kameir@yahoo.com كنت قد وجهت رسالةً مفتوحةً (إلى رئيس الوزراء: كلمة المرور للعبور!)، في أغسطس 2019، قبل تكوين حكومته الأولى، مفادها أنَّ كلمة السر لضمان نجاحه في قيادة الفترة الانتقالية مرهون بأمرين (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.