الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 14 تشرين الثاني (نوفمبر) 2011

وزير الدفاع : الجنوب يسخر امكانياته لزعزعة امن السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 14 نوفمبر 2011 — كذب وزير الدفاع السوداني الفريق عبد الرحيم محمد حسين اتهامات الحكومة الأميركية ومفوضية شؤون اللاجئين بقصف الجيش لمعسكر لاجئين بأعالي النيل وشدد على ان ما أشيع لا أساس له من الصحة.

واكد الوزير فى حديث مع فضائية "الشروق" مساء الاحد ان الجيش السوداني لم يستهدف دولة الجنوب عسكريا، وان المعارك تدور داخل الحدود السودانية.وقال "ليس صحيحاً أن هناك لاجئين من السودان في الجنوب بل يوجد لاجئين جنوبيين بالشمال "

واتهم الوزير دولة جنوب السودان بتسخير امكانياتها لزعزعة استقرار السودان واكد دعم جوبا لحركات التمرد بولايتي النيل الأزرق وجنوب كردفان، مستدلا باستيلاء الجيش السوداني على آليات ثقيلة تتبع للجنوب.

وأكد الوزير أن الجيش السوداني حصل على آليات عسكرية ثقيلة غنمها أثناء العمليات العسكرية بجنوب كردفان والنيل الأزرق.

وأضاف وزير الدفاع السوداني بأن دعم الجنوب لزعزعة استقرار بلاده أصبح من الأمور الواضحة جداً لدى جميع الأجهزة العالمية، مشيراً لوجود أدلة جديدة أعلنها التمرد من مناطق ييي وجوبا، "وهي مناطق داخل دولة جنوب السودان".

وتابع: الجندي السوداني في القوات المسلحة يقاتل من أجل مباديء إسلامية، ووطن. وزاد: "على الإخوة في الجنوب أن يتذكروا أنهم لم يدخلوا مدن جوبا، واو، ملكال فاتحين بل دخلوها بموجب اتفاقية السلام الشامل".

وكان كمال عبيد وزير الاعلام السوداني قد اتهم جوبا بدعم حركات التمرد في الشمال وقال إن حكومة دولة الجنوب انصرفت عن مهمتها الاساسية وتحقيق التنمية والسلام في الدولة الجديدة وبناء علاقات جيدة مع دول الجوار و أضاف أن ذلك "بمثابة هروب عن المشاكل التى يجب ان تضطلع بها سواء على مستوى علاقاتها مع السودان او مع دول الجوار .

وقال عبيد ان هذه الحركات المسلحة كانت تعتمد أساسا على كل من ليبيا وتشاد وهذا الامر أصبح غير ممكنٍ الآن مما حدا بها لتتجه الى حكومة الجنوب للاعتماد عليها رغم انها ليست لديها المقدرة على مثل هكذا عمل .

ومن جانبه دعا ياسر يوسف نائب امين الاعلام بالمؤتمر الوطني حكومة جنوب السودان لرفع يدها ووقف دعمها لحركات التمرد بالسودان وقال ان عليها بناء علاقات حسن الجوار بين البلدين بدلا عن الاستمرار فى محاولات زعزعة الامن والاستقرار فى السودان .

وكان رئيس جمهورية جنوب السودان سلفا كير ميادريت نفى تقديم أي دعم للحركات المسلحة والحركة الشعبية على وجه الخصوص واتهم بدوره الخرطوم بزعزعة استقرار بلاده. بينما صرح امين عام الحركة الشعبية في الشمال ياسر عرمان بان جبال النوبة قاتلت الخرطوم لسودان طويلة دون دعم من الجنوب وليس هناك ما يدعو لمثل هذا الدعم .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحقوق و الالتزامات في اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل (3) 2021-08-05 12:11:33 د. فيصل عبدالرحمن على طه دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية 1997، تم إفراد الباب الثالث للتدابير المزمع اتخاذها (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (2) 2021-08-04 00:45:26 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com د. فيصل عبدالرحمن على طه 1 خُصص الجزء II من الاتفاقية الإطارية لبيان حقوق والتزامات الدول الأطراف، ويشتمل على المواد من 4 إلى 14، وأغلبها منقول حرفياً من اتفاقية قانون (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (1) 2021-08-03 05:40:18 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 د. فيصل عبدالرحمن على طه في 13 أبريل 2010 قررت سبع من دول منابع النيل بإرادتها المنفردة، فتح اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل للتوقيع عليها. ولم تأبه لاعتراض دولتي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.