الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 29 آب (أغسطس) 2020

وزير الري السوداني يؤكد تباعد مواقف مصر وإثيوبيا في مفاوضات سد النهضة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 47.2 كيلوبايت
وزير الري والموارد المائية ياسر عباس

الخرطوم 29 أغسطس 2020 – طلب السودان من الاتحاد الأفريقي وزعماء مصر وإثيوبيا، تقديم دعم سياسي للفرق المتفاوضة في سد النهضة لإنهاء الخلافات بعد تباعد مواقف كل من القاهرة واديس أبابا خلال الجولات الأخيرة.

وانتهت جولة تفاوض، الجمعة، بين الدول الثلاث، دون التوصل إلى اتفاق في القضايا الفنية والقانونية المختلف عليها، واتفقا على أن مخاطبة الاتحاد الأفريقي الذي يرعي التفاوض بشكل منفرد.

وقال وزير الري السوداني، ياسر عباس، في تصريح صحفي، السبت: "حدث تباعد في المواقف التفاوضية من إثيوبيا ومصر، بينما حافظ السودان على ذات مواقفه في مسودة الاتفاق المطروحة في 14 يوليو الفائت".

لكن الوزير عاد وأشار إلى أن وفد بلاده أضاف كلمة واحدة، بناء على تجربة إثيوبيا في بدء عملية الملء الأول قبل التواصل إلى اتفاق، وهي كلمة تؤكد على أن عملية الملء لابد أن تتم بصورة متدرجة.

وأفاد الوزير بأن التفاوض حول السد العملاق على مستوى وزراء الري غير كافٍ، "لذا لابد من رفع الأمر إلى الاتحاد الأفريقي ورؤساء الدول الثلاث، بهدف توفير الدعم السياسي للوفود المتفاوضة حتى يحدث تقارب في المواقف".

وكشف ياسر عن رفض السودان تمديد جولة التفاوض التي انتهت الجمعة، التزامًا بموجهات الاتحاد الأفريقي الخاصة بهذه الجولة، وهي تشمل أن يقوم كل طرف باقتراح مسودة للاتفاق لتُجمع في مسودة واحدة تُرفع إلى الاتحاد بحلول 28 أغسطس.

وشدد على أن السودان لن ينسحب من مفاوضات سد النهضة، مجددا المطالبة بتغيير طريقة التفاوض، وذلك بمنح المراقبين من الاتحاد الأفريقي والولايات المتحدة، صفة وسطاء، قبل أن يعود ويقول إن مصر وإثيوبيا غير متحمستان لهذا الأمر.

وردا على سؤال بسحب الملف من الاتحاد الإفريقي، قال الوزير، "لن نقول إن مسار الاتحاد الإفريقي فشل، لأن ملف سد النهضة معقد، لكن ينبغي تعديل طريقة التفاوض".

وأضاف، "اقترحنا أن يتم إعطاء خبراء الاتحاد الإفريقي دورا أكبر، وأن يساهموا في دمج مسودة الاتفاق. وحريصون على التفاوض بشأن سد النهضة، ولكن ليس إلى ما لا نهاية".

ولفت إلى أنهم مصممون على التفاوض بشأن النقاط المختلف حولها وليس على مجمل النقاط، وأنه من المفترض أن يستند التفاوض بشأن سد النهضة على إعلان المبادئ الموقع في 2015.

وقال ياسر إن بلاده على استعداد لاستئناف التفاوض تحت وساطة الاتحاد الأفريقي في أي وقت، وأن تغيير طريقة التفاوض يمكن أن تكون مجدية حال لعب المراقبين دور الوسطاء.

وفي سياق آخر، نفي وزير الري أن يكون لسد النهضة أو السد العالي دور في الفيضانات التي اجتاحت عدد من مناطق البلاد من بينها أحياء كثيرة في الخرطوم، التي وصل فيها منسوب المياه السبت 17 متر و48 سنتمتر، وهو أعلى معدل في البلاد مُنذ 100 عام

.
وقال إن سد النهضة سيخفف من منسوب الفيضانات التي تحدث في البلاد كل عام حال بدء تشغيله.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.