الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 1 تموز (يوليو) 2014

وزير الري المصري يدعو نظيريه السوداني والأثيوبي لبحث سد النهضة بالقاهرة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 1 يوليو 2014 ـ بدأ وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي مباحثات في الخرطوم، الثلاثاء، مع نظيره السوداني معتز موسى، وقال إنه وجه الدعوة للوزير السوداني بالتزامن مع دعوة أخرى لوزير الموارد الأثيوبي لعقد اجتماع ثلاثي بشأن سد النهضة قريبا بالقاهرة.

JPEG - 84.9 كيلوبايت
وزير الموارد المائية المصري يصل الخرطوم ويبحث مع نظيره السوداني سد النهضة الأثيوبي

وفشلت ثلاثة اجتماعات لوزراء الموارد المائية في الدول الثلاث عقدت بالخرطوم في الوصول إلى اتفاق بشأن التحفظات المصرية على سد النهضة الأثيوبي.

وتشير "سودان تربيون" إلى أن السفارة الأثيوبية في الخرطوم، وجهت الدعوة لعدد كبير من الصحافيين السودانيين والقنوات الفضائية لزيارة سد النهضة والتعرف عن قرب للسد الذي يثير المخاوف في السودان ومصر، وستبدأ الزيارة يوم الأربعاء.

ودعا مغازي، وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني إلى تقريب وجهات النظر بين دول حوض النيل، بصفته الرئيس الحالي للمجلس الوزاري للمبادرة في دورته الحالية، كما عرض دعم مصر للقدرات الفنية السودانية في شتى مجالات الموارد المائية.

وأكد الوزير المصري، أن زيارة الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي للخرطوم أخيرا، في طريق عودته من القمة الأفريقية (بملابو)، ومباحثاته مع الرئيس عمر البشير، تمثل إشارة واضحة بأن السودان له مكانه خاصة لدى المصريين، وأن العلاقات الأزلية بين شعبي وادي النيل، تتجاوز مياه النهر، وتمتد لتشمل كافة المجالات.

وقال مغازي لدى وصوله العاصمة السودانية ظهر الثلاثاء- إنه حرص على أن تكون أول زيارة خارجية له بعد توليه الوزارة للسودان.

وأضاف أن من ضمن الموضوعات التي سيتم مناقشتها مع وزير الموارد المائية والكهرباء السوداني خلال الزيارة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين في مجال الموارد المائية، والتنسيق في الموضوعات الخاصة بملف مياه النيل سواء على المستوى الثنائي أو في الإطار الإقليمي الذي يشمل دول حوض النيل.

وقال مغازي إنه سيتم أيضا التباحث مع الجانب السوداني حول تفعيل أنشطة الهيئة الفنية الدائمة المشتركة لمياه النيل، والموقف الحالي للاتفاقية الإطارية لحوض النيل، في ظل تجميد مصر لأنشطتها في مبادرة حوض النيل نتيجة توقيع 6 من دول الحوض منفردة على مسودة الاتفاقية الإطارية.

وأكد أنه سيتم توضيح موقف مصر، والأسباب التي أدت لتجميد أنشطتها، بجانب استعراض المقترحات التي من الممكن أن تعيد مشاركة مصر في هذه المبادرة من جديد.

وقطع مغازي بأنه سيتم خلال المباحثات بالخرطوم التطرق لموضوع سد النهضة الأثيوبي باعتباره يهم البلدين، لافتا إلى أنه لن يتم اختزال الزيارة في موضوعات محددة، نظرا لوجود ملفات مشتركة بين مصر والسودان.

وبدأت إثيوبيا تشييد السد العملاق بتكلفة 4,7 مليارات دولار، على مسافة 40 كلم من حدود السودان، وباكتماله في 2017، سيصبح أكبر سد بأفريقيا، والعاشر عالمياً في إنتاج الكهرباء. وستسع بحيرة السد باكتماله لنحو 63 مليار متر مكعب من المياه، ويولد طاقة قدرها 5600 ميغاوط.

يشار إلى أن زيارة وزير الموارد المائية والري المصري حسام مغازي، للخرطوم ستستمر على مدى يومين.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.