الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 20 آذار (مارس) 2020

وزير الشؤون الدينية السوداني يعلن التحقيق حول تعرض كنيسة لهجمات وتهديدات إرهابية

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 مارس 2020- أعلن وزير الشؤون الدينية في السودان، الجمعة تشكيل لجنة للتحقيق حول ما أثير بشأن تعرض كنيسة في الخرطوم لـ "هجمات وتهديدات إرهابية"، وجدد تأكيده حرص الحكومة في بلاده على كفالة وحماية الحريات الدينية.

JPEG - 10.1 كيلوبايت
كنيسة في الخرطوم

وزعمت منظمة " التضامن المسيحي العالمي" الخميس أن كنيسة "المسيح" في منطقة جبرونا تعرضت للهجوم أربع مرات خلال الفترة من ديسمبر 2019 حتى يناير 2020.

وتقع "جبرونا" على بعد 28 كلم غرب أم درمان وتصنف كواحدة من أكبر العشوائيات حول العاصمة الخرطوم، وينحدر غالبية قاطنيها من جبال النوبة - جنوب كردفان- ويقدر عدد سكانها بما يقارب الـ 30 ألف نسمة.

وقال وزير الشؤون الدينية والأوقاف نصر الدين مفرح لـ "سودان تربيون" إن الكنيسة المعنية لم تبلغ السلطات الامنية رسميا بأي تهديدات، الا أن الوزارة قررت التحقيق في الحادثة بالاشتراك مع السلطات المختصة واتخاذ التدابير اللازمة لحماية الكنيسة وتوقيف كل من يثبت تورطه في الهجمات او التهديدات الارهابية.

وأشار مفرح الى أن الحكومة الانتقالية حريصة على صيانة الحريات الدينية وأن جهودها وجدت اشادة من الطوائف والجماعات المحلية وعلى مستوى المجتمع الدولي واخرها من لجنة الولايات المتحدة للحرية الدينية الدولية (USCIRF) التي أشارت الى أن السودان جاد في تعزيز الحريات الدينية.

وقالت منظمة "التضامن المسيحي" إن العديد من قادة الكنيسة تلقوا تهديدات وصفتها بالخطيرة ممن اسمتهم بالمتطرفين الاسلاميين الذين يعيشون في المنطقة وحذروهم من بناء كنائس في المنطقة حتى لو تم منحهم الإذن الرسمي من السلطات وأن التهديدات وصلت حد التلويح بالقتل وأن عليهم الاستعداد لجمع أشلاء الجثث.

واضافت المنظمة: "حتى الآن لم يتم القبض على أي شخص أو تحميله المسؤولية عن هذه الانتهاكات".

وبرغم مسارعة وزارة الشؤون الدينية الى تكوين لجان للتقصي بشأن هذه الشكاوى، الا أن مسؤوليها يواجهون صعوبة في التعامل مع هذه المعلومات لأن الشاكين أو المتضررين وفي غالب الأحيان لا يحركون أي إجراءات قانونية ولا يقدمون بلاغات للشرطة تتمكن على إثرها السلطات من معرفة الجناة وملاحقتهم تمهيدا لإيقاع العقاب.

وعلى مدى عقود خلال حكم الرئيس المعزول عمر البشير عانت الطوائف المسيحية من مشكلات أبرزها منع التصديق ببناء كنائس جديده إضافة إلى التضييق على زيارات كبار رجال الدين المسيحي من الخارج إلى السودان، فضلا عن معاناة الطلاب الأقباط في العطلات بالاضطرار للدراسة أثناء العطلات والأعياد المسيحية احيانا.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قوانين عبد الباري وتناقضها مع الوثيقة الدستورية وحقوق الانسان 2020-07-14 17:56:27 بقلم عادل عبد العاطي طرحت وزارة العدل السودانية عددا من مشروعات تعديلات للقوانين كانت اهمها في القانون الجنائي؛ وهي تعديلات لا تمس في الاساس منهجية وفقه القانون الإنقاذي؛ وتمتد أكثر لتعديل القوانين على أساس تمييز (...)

أزمة الحكومة من أزمة قحت 2020-07-13 01:16:07 بقلم : محمد عتيق فاجأ الدكتور حمدوك كافة الأطراف بإقالة حكومته ، حكومة الثورة للفترة الانتقالية ، فاجأ الجميع بمن فيهم قحت باعتراف أعضاء من "المركزية" بأنهم سمعوا الخبر من الاذاعات !! وبغض النظر عن مناقشة كيفية الإقالة (...)

العلمانيَّة وخيار الوحدة في السُّودان (1) 2020-07-08 21:20:58 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk الدستور السُّوداني.. النهوض العاثِّر في الستينيَّات من القرن المنقضي دار جدالٌ لازب حول الدستور الذي ينبغي أن يعمل به أهل السُّودان بعد أن ترك لهم القاضي ستانلي بيكر (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.