الصفحة الأساسية | الأخبار    الخميس 18 أيلول (سبتمبر) 2014

وزير الصحة إلى القضارف لتقصي حالات الإغماء بسبب تطعيم التراكوما

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 18 سبتمبر 2014 ـ يتوجه وزير الصحة السوداني بحر إدريس أبو قردة، الجمعة، الى ولاية القضارف للوقوف ميدانياً على العشرات من حالات التسمم والإغماء التي صاحبت حملة تطعيم ضد مرض التراكوما المسبب للعمى، وذلك عقب إعلان وزارة الصحة الولائية فتح تحقيق في الحادثة.

JPEG - 38.1 كيلوبايت
تلميذات مصابات بآثار جانبية لمصل التراكوما في فناء مستشفى القضارف ـ إرشيف

وقال أبو قردة في مؤتمر صحفي، الخميس، إن الاشكالات التي حدثت لنحو 170 طفل نتيجة تناول علاج التراكوما وقعت في ثلاثة أحياء بمدينة القضارف، نافيا وجود حالات وفاة، ولفت إلى أن فرقاً للتقصي تعمل على الكشف عن أسباب حالات الإغماء التي حدثت للطالبات.

وأكد وزير الصحة أن جميع الإجراءات الصحية والاشتراطات لحملة التراكوما كانت بالمستوى المطلوب.

وكان مصدر من مدينة القضارف أبلغ "سودان تربيون"، يوم الأربعاء، أن إدارة الصحة ببلدية القضارف نفذت حملة التطعيم بدون اخضاع فرق التطعيم للتدريب وبلا علم من وزارة الصحة بالولاية، كما أن إدارات المدارس تفاجأت بالحملة التي لم تسبقها أي حملات إعلامية أو إعلانية.

وأوضح المصدر أن جرعة التطعيم التي هي عبارة عن أقراص كان يجب اعطائها التلاميذ وفقا لقياسات الوزن وهو الأمر الذي لم يتم، كما أن الجرعة التي تتطلب تناول وجبة غذائية منحت قبل الإفطار ما تسبب في حالات إلتواء في المعدة وقيئ.

وأشار وزير الصحة إلى أن مرض التراكوما يحتاج إلى مزيد من الجهود للقضاء عليه، وقال إن حالات التسمم والإغماء تعتبر معزولة حتى يتم التأكد من مسبباتها، موضحا أن التراكوما أخطر على الناس من حالات (التقيؤ) لأنه يسبب العمى الكلي.

يشار إلى أن مدينة القضارف تعاني من ارتفاع كبير في الإصابة بمرض التراكوما الذي يؤدي إلى العمى، وتصل نسبة الإصابة به إلى 10%.

من ناحيته قال مدير إدارة الصحة الأولية بوزارة الصحة الاتحادية إن علاج التراكوما عبارة عن أقراص مشيراً إلى أن الآثار الجانبية للعلاج تسبب (طمام) لنحو 1% - 5% من المتلقين للجرعة.

وأبان أنه تم اعطاء العلاج لنحو 50 ألف شخص لم تحدث لهم أي مضاعفات، وأكد سلامة علاج التراكوما لأنه أخضع للفحص قبل دخوله البلاد من إيطاليا، كما أكد تدريب جميع الفرق العاملة في الحملة.

وكان المجلس التشريعي لولاية القضارف قد سارع، الثلاثاء، إلى إصدار قرار بإيقاف الحملة الوقائية في المدارس لحين فتح تحقيق لمعرفة أسباب حالات الإغماء والتسمم جراء التطعيم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ماذا يفعل السيد بيرتس في الخرطوم ؟ 2021-10-19 17:13:21 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح كان يمكن للأزمة المتصاعدة هذه الأيام بين طرفي "الحرية والتغيير" أن لا تقوم أصلاً أو أن تنتهي قبل أن تصل إلى الحد الذي وصلته، لو أن بعثة الأمم المتحدة المتكاملة لدعم الفترة (...)

من مآزق الحركة السياسية 2021-10-17 17:08:05 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق نفس الشعارات والعبارات ؛ نردد ليل نهار : حرية سلام وعدالة الثورة خيار الشعب .. ونتحدث عن التحول الديمقراطي ومدنية الدولة .. نتغَنَّى بعظَمَةْ الثورة وسلميتها المُبْهِرَة ، نسرد قصص البطولة (...)

الإسلاميون السودانيون ... كائنات فضائية؟ 2021-10-15 18:10:01 بقلم : العبيد أحمد مروح (1) العبيد مروح تتجاسر قوى سياسية مجهرية، مشكوك في نسبها السياسي، منذ عامين على الإسلاميين عموماً ومنسوبي المؤتمر والوطني على وجه الخصوص، وتبث كل ما في جعبتها من خطاب الكراهية في الفضاء السياسي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.