الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 30 آذار (مارس) 2021

وزير الصحة: تزايد متوقع لحالات (كورونا) في الـ 3 أشهر المقبلة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 74.7 كيلوبايت
حمدوك يتلقى الجرعة الاولى من لقاح كورونا

الخرطوم 30 مارس 2021 ـ توقع وزير الصحة السوداني أن تشهد معدلات الإصابة بجائحة كورونا ارتفاعا خلال الثلاث أشهر المقبلة، معلنًا عن رؤية لإصلاح القطاع الصحي تتضمن إنتاج لقاحات الفايروس في البلاد.

وثار قلق متعاظم في الأوساط الرسمية والشعبية خلال الأيام الماضية في أعقاب الارتفاع الملحوظ للإصابات وتزايد الوفيات جراء الجائحة التي تضرب موجتها الثالثة بعنف ملحوظ.

وطلبت منصة مجابهة فايروس كورونا الاثنين السلطات بإغلاق المدارس والجامعات والتشدد في فرض الضوابط والاحترازات الصحية للحد من تفشي المرض.

ووصلت السودان دفعة أولي من لقاح (استرازينيكا) بلغت 858 ألف جرعة، كما وصلت قبل يومين 250 ألف جرعة من اللقاح الصيني.

وجرى الثلاثاء تحصين العاملين بمجلس الوزراء حيث تلقى عبد الله حمدوك وعدد من الوزراء أولى جرعات اللقاح.

وقال وزير الصحة عمر النجيب، في مؤتمر صحفي، الثلاثاء: "توجد زيادة مضطرة في عدد حالات الإصابة بفايروس كورونا، وهي زيادة ستكون مستمرة خلال الثلاث أشهر المقبلة".

وأشار إلى أن الطاقة الاستيعابية للمستشفيات في العاصمة الخرطوم، وعدد الأسّرة في مراكز العزال الثلاث لا تتعدى الـ 150 سرير، موضحا إن الوزارة بصدد تحويل مستشفى السلاح الطبي بالخرطوم بحري التابع للجيش إلى مركز عزل.

وطالب الوزير بفرض ارتداء الكمامة الطبية عبر القانون، باعتبارها والتباعد الاجتماعي واستخدام المعقمات السبل الوحيدة للوقاية من الجائحة، كاشفًا عن أنه طلب من وزير الدفاع توفير كمامات طبية لتلاميذ المدارس.

وقال النجيب إن عدد الذين أخذوا لقاحات الوقاية من الفايروس بلغ 5 آلاف شخص، في 47 مركز بالعاصمة الخرطوم، متوقعًا زيادة المراكز إلى 147 مركز، مشيرًا إلى أن فرق الصحة تتأهب للسفر إلى الولايات لتوزيع اللقاحات.

وأشار إلى أن أولوية اللقاحات للكوادر الطبية وكبار السن والعاملين في مطار الخرطوم والمعلمين، مبينًا إنه جرى اليوم الثلاثاء تطعيم جميع الوزراء والعاملين في مجلس الوزراء.

وأعلن الوزير عن رؤية لإصلاح النظام الصحي في البلاد تشمل تأهيل جميع أقسام الطوارئ في كل المستشفيات وإعادة هيئة الصحة المهنية وإقامة مراكز رعاية صحية أولية في جميع أنحاء السودان، إضافة إلى منح وزارة الصحة ولايتها على الوضع الصحي وإزالة التقاطعات بينها ووزارات الصحة في الولايات.

وأكد الوزير على ضرورة تحديث النظام الصحي في البلاد، خاصة فيما يلي أوضاع أطباء الامتياز ونواب الإخصائيين.

وكشف النجيب عن اتفاق مع وزارة الداخلية لاستحداث وحدة حماية المراكز الصحية، تسهم وزارة الصحة في تدريبهم وتكاليف عملهم، لحماية الكوادر الطبية من العنف.

وقال النجيب إن هناك اتفاق مع الصين يقضى بتصنيع لقاح فايروس كورونا في السودان، مشيرًا إلى أن السودان يمكن أن يصدره إلى الدول الأخرى.

من جانبه، قال مستشار وزير الصحة عبد الملك الهدية، إن السودان ينتظر 8.6 مليون جرعة لقاح استرازينيكا، عبر مجموعة كوفاكس، وهي برنامج يعمل في إطار منظمة الصحة العالمية لتوفير اللقاحات للبلدان الفقيرة والمتوسطة الدخل.

وأشار إلى أن توفير هذا العدد يكفي لتطعيم 20% من الفئات المستهدفة، منها 200 ألف من الكوادر الصحية، كما شدد على مجانية اللقاح وحصره بيد وزارة الصحة.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

سيد فرح: والدلالات الثقافية والاجتماعية لثورة ١٩٢٤م (2-3) 2021-07-26 04:10:40 ياسر عرمان (١) الامباشي فومي جاما ماشا وحبل السودانوية: حبل السودانوية كحبل المهلة يربط ويزيد؛ دعنا نعود للافادات المهمة لفومي جاما ماشا الذي لا يتذكر تاريخ ميلاده ولا يحمل شهادة ميلاد وشهادة الميلاد الوحيدة التي يحملها (...)

التيغراي وتكتيك شد الأطراف 2021-07-25 18:50:31 بقلم : امير بابكر عبد الله تطبق قوات التيغراي المناهضة للحكومة المركزية الإثيوبية في أديس ابابا، في الفترة الأخيرة تكتيك شد الأطراف في مواجهة الآلة العسكرية الحكومية لمحاولة توسيع نطاق جبهات المواجهة، كواحدة من تكتيكات (...)

سلام جوبا ؛ ظلالٌ من سوء النية 2021-07-25 18:43:15 بقلم : محمد عتيق تفاءلنا بالسلام "سلام جوبا" ورحّبنا به من حيث أنه قد أوقف الحرب الأهلية ولو في مناطق دون أخرى كتلك التي يقف عليها كلٌّ من القائدين الحلو وعبد الواحد.. ولكن ، يبدو أننا نستنسخ تجربتنا المعاصرة في المفاوضات (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.