الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 12 شباط (فبراير) 2020

وزير الصناعة السوداني يكشف عن ضوابط جديدة لإنهاء أزمة الخبز ويعتذر للمواطنين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 فبراير 2020- كشف وزير الصناعة والتجارة السوداني عن ضوابط جديده للحد من تفاقم أزمة الخبز وقدم في بادرة نادرة اعتذارا رسميا لعدم ايفائه بالوعد الذي قطعه للمواطنين بإنهاء الأزمة خلال 3 أسابيع.

JPEG - 41.7 كيلوبايت
وزير التجارة والصناعة مدني عباس

وتوعد مدني في مؤتمر صحفي الأربعاء بإيقاف وكلاء الدقيق عن العمل حال عدم التزامهم بحصر الأسماء والحصص التي حدد السبت المقبل موعدا لإكمالها.

وتتفاقم منذ أسابيع أزمة الخبز في العاصمة السودانية وعدد من الولايات، ويكابد المواطنون للحصول على الخبز بالوقوف ساعات طويلة أمام المخابز.

وقال مدني "الاعتذار للشعب واجب ..كانت لدينا خطة لإنهاء الأزمة إلا أنها ووجهت بتحديات منها عدم امتلاك المعلومات اللازمة لإنهاء الأزمة".

وكان الوزير قال خلال مقابلة تلفزيونية إن مشهد الطوابير أمام المخابز سينتهي خلال 3 أسابيع، لكن الأزمة اتسعت عن السابق.

وأعلن الوزير عن عقوبات رادعه تطال المخابز المخالفة تصل إلى حد إغلاقها وسحب الرخصة.

وقال إن الوزارة اتفقت مع أصحاب المخابز على بيع قطعة الخبز زنة ٥٠جرام بجنيه.

وأكد مدني أن مخزون السودان من القمح يكفي حتى مايو المقبل وأن هناك ترتيبات لتأمين المخزون للعام الحالي بالكامل.

وأعلن عن مساعي لبدء انتاج الخبز غير المدعوم عبر المخابز التجارية خلال 45 يوم بجانب تطبيق نظام إلكتروني لتوزيع الدقيق.

وجدد استمرار الحكومة في دعم الدقيق طيلة الفترة الانتقالية وقال "لن يكون نظام الخبز التجاري مدخلا لرفع الدولة يدها عن الدعم".

لكنه كشف عن مقترح للتحول إلى الدعم المباشر للخبز عوضا عن الدقيق.

ونوه الى وجود ديون كبيرة للمطاحن على الحكومة خلفها النظام المعزول.

وأضاف كل المعلومات حول ملف الدقيق كانت بطرف الجهات الامنية وان الوزارة اعادت صلاحياتها في ذلك الملف.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

هل اشتم دقلو رائحة "انقلاب"؟! 2020-02-18 20:40:10 بقلم: خالد التيجاني النور (1) لا شك أن حالة غموض "غير خلاّق"، وعدم ارتياح باتت تخيّم على البلاد حول مجمل الأحوال السائدة، في غياب رؤية واضحة عن مآلات الوضع السياسي، وخطاب حكومي "أبكم"، مما يزيد الرهانات على سيناريوهات (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(١) 2020-02-17 09:04:37 بقلم : محمد عتيق اتفق الناس على أن ثورة ديسمبر ٢٠١٨ السودانية واحدةً من أهم ثورات العصر ، وأنها اتسمت بوعي كبير وبسلمية تامة سلاحاً ماضياً لها ، *وأنها وضعت حداً نهائياً للاسلام السياسي والانقلابات العسكرية في السودان (...)

في انتظار الضوء الاخضر الامريكي (2-2) 2020-02-17 05:47:09 بقلم : السر سيد أحمد قبيل مغادرته الخرطوم العام الماضي بعد انتهاء فترة عملة تحدث ستيفن كوتسيس القائم بالاعمال الامريكي السابق في أحدى الحفلات التي أقيمت وداعا له عن العلاقات السودانية الامريكية وعندما سأله البعض لماذا لا (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.