الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 18 كانون الثاني (يناير) 2021

وزير الطاقة السوداني يعلن اجراء تحقيق حول انهيار جزئي لمحطة كهرباء شمال الخرطوم

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 68.9 كيلوبايت
انهيار جزئي في محطة كهرباء قري شمال الخرطوم

الخرطوم 18 يناير 2021- قال وزير الطاقة والتعدين السوداني إن تحقيقاً يجري لمعرفة ملابسات انهيار جزء من الوحدة الثانية بمحطة كهرباء منطقة "قري".

وتقع منطقة قري الحرة شمال العاصمة الخرطوم على بعد 70 كيلومتر غرب مصفاة الخرطوم للنفط.

ووصف الوزير خيري عبد الرحمن الانهيار بالمحدود، بعد وقوفه الاثنين على حجم الضرر الذي لحق بالمحطة.

وأوضح أن الانهيار حدث بشكل جزئي في الوحدة الثانية من المحطة بوحدة تنقية مخرجات الحريق التي تفرز المخلفات الثقيلة عن الخفيفة للحفاظ على البيئة في المحطة والمنطقة السكنية المجاورة، بالإضافة إلى الهيكل الحديدي.

وأشار الى أن الهيكل يفترض انه مصمم ليحمل 800 طناً من محروقات الفحم الحجري والرمل وهي الحمولة الآمنة التي لا يصلها التشغيل العادي للوحدة.

وتابع "لأن النظام الآلي بالمحطة متوقف تماماً منذ 2016 فإن الوحدة تعمل يدوياً، والتشغيل الآلي يحتاج لقطع الغيار التي تنتظر التمويل".

وأشار الوزير طبقا لبيان صحفي إلى أن الصيانة الدورية للوحدة كان ينبغي اجراءها خلال فبراير المقبل حيث كان سيتم تفريغ المخلفات يدوياً.

وأضاف " تم ارجاء إدخال الوحدة الاولي للعمل بعد اكتمال صيانتها حتى يكتمل التحقيق في معرفة أسباب الانهيار".

وأثنى خيري على العاملين في المحطة لتعاملهم بحرفية ومهارة فنية عالية مع الحادث لحظة وقوعه وتمكنهم من تجنيب المحطة الحريق الكامل أو فقدان الموارد البشرية.

بدوره قال مدير محطة كهرباء قري 4 ادم ابراهيم إن الحادث كان محدود ولم يمتد للموارد البشرية وحريق الاجزاء الاخرى للمحطة

واكد أن المحطة تتكون من وحدتين الوحدة رقم 1 لم تتأثر ويتم العمل على ارجاعها للخدمة.

والأحد قال مدير الشركة السودانية للتوليد الحراري يوسف الطاهر أن ما حدث بمحطة قري4 هو انهيار لمنظومة تنقية نَواتج الحريق(العادم) وهي منظومة خارجية، وأن سقوطها لم يؤثر على الأجزاء الرئيسة للمحطة.

واستبعد الطاهر وجود عمل تخريبي تسبب في الحادثة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نحو اصطفاف تاريخي جديد 2021-02-28 20:47:06 بقلم : محمد عتيق انقسم المجتمع بين مؤيد ومعارض لقرار الحكومة بتوحيد سعر الصرف (بمعنى تعويم قيمة الجنيه السوداني أمام العملات الأجنبية) .. المقصود بالمؤيدين والمعارضين هنا أنهم جميعهم من أبناء الثورة ومناصريها الذين لا (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (3 -6) 2021-02-27 20:53:10 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk كانت تلك هي الأثناء التي فيها جاءت فكرة زيارة عضو الوفد المصري للمحادثات (وعضو مجلس الثورة المصري) الرائد صلاح سالم إلى جنوب السُّودان، وذلك بعد توقُّف المفاوضات بعد (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (2 -6) 2021-02-23 18:44:30 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي عهد التركية-المصريَّة في السُّودان (1821-1885م) خُضعت أقاليم جنوب السُّودان للإدارة الخديويَّة فقط في الفترة ما بين الستينيَّات والسبعينيَّات من القرن التاسع عشر. بيد (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.