الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 حزيران (يونيو) 2013

وزير المالية :تجاوزات التعاقدات الخاصة فاقت المليار جنيه

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 19 يونيو 2013- طالب وزير المالية علي محمود البرلمان بتشكيل لجنة تقصي حقائق بشأن التجاوزات بالتعاقدات الخاصة والتي كشف عنها المراجع العام وقال انها تجاوزت المليار جنيه اي ترليون -علي حد قوله- وفيما وصف الامر بالخطير استنجد بالبرلمان لالغاء القوانين الخاصة وقال "ضراعنا قوية جدا لكن القوانين الخاصة بقت اقوي مننا" واضاف "خارجونا منها" .

JPEG - 8.7 كيلوبايت
وزير المالية

واعلن المراجع العام عن احالته لقضية جديدة للاعتداء علي المال العام باحد الموسسات الحكومية لنيابة المال العام بسبب تجاوزات في صرف حوافز فاق الـ100% ،فيما طالب برلمانيون بفضح اسماء المعتدين علي المال العام ومحاسبة الوزراء المخالفين.

واتهموا جهات ووزارات حكومية بتزوير ارانيك مالية تخص المالية لتحصيل أموال من المواطنين دون رقيب ،ووصفوه بـ"النهب المصلح "، واكدوا ان تلك الجهات تمتطي صهوة القانون دون رقيب او حسيب.

وقطع المراجع العام بالبرلمان الثلاثاء خلال جلسة خاصة بمناقشة تقارير لجان برلمانية عن تقارير المراجعة لحسابات الدولة عن العام المالي 2011 ان كافة التعاقدات الخاصة التي تمت بالدولة ومن بينها تعاقد مع خبيران بهيئة الطيران المدني بمبلغ 607 الف دولار في السنة تعاقدات تمت دون علم مجلس الوزراء حسب القانون ، وكشف عن اجراءات جديدة سيقوم بها الديوان بشان الاعتداء علي المال العام .

من جهته تعهد وزير العدل بانهاء كافة القضايا امام المحاكم بشان الاعتداء عيل المال العام قبل نهاية العام ،كاشفا عن اصداره قرار قبل ثلاثة ايام بتجديد وتغيير الاشخاص بنيابة المال العام موضحا ان هناك منهج وروح جديد بوزارته لمكافحة الاعتداء علي المال العام .

إلى ذلك رفض نواب بالبرلمان ايداع قانون تشجيع الاستثمار القومي "بمرسوم مؤقت" لاحتوائه علي مخالفات دستورية فضلا عن تقاطعه مع مواد في قوانيين اخرى لكن وزير العدل دافع عن المرسوم واكد مواءمته للدستور وعدم تعارضه مع قوانيين اخرى.

واثار المرسوم المؤقت جدلا واسعا فى جلسة البرلمان الثلاثاء ، في الوقت الذي رفضه بعض النواب بينهم رئيس كتلة الشعبي اسماعيل حسين ونواب في كتلة المؤتمر الوطني.

وحذر المعترضون من اجازة قانون الاستثمار في شكل مرسوم مؤقت ، ولفتوا الى وجود 3 مخالفات دستورية تتعلق بالقيمة المضافة وتعارض مع الاعفاءات التي منحت بموجب قانون الاستثمار لسنة1999م الى جانب تقاطعات مع مواد في قوانين اخري.

واشاروا ان البرلمان يجد حرجا في رفض المراسيم الصادرة من رئيس الجمهورية


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

وجهاز الدولة: هل من حل وسط؟ 2020-02-25 19:15:02 مجدي الجزولي كنا في كلمات سابقات تلمسنا مفهوم "السلطة المزدوجة" لتقصى صراعات الفترة الانتقالية ورهاناتها. والمفهوم من اختراع لينين وصف به التعايش العسير والمعقد بين الحكومة المؤقتة التي تولت الأمور في روسيا في أعقاب ثورة (...)

المقاومة الوطنيَّة في الأمصار (1- 4) 2020-02-24 14:57:05 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk التأريخ الرِّيفي في السُّودان لم يجد حظه من التعبير والنَّشر في الصحافة القوميَّة، ولا في الكتاب المدرسي، بل قد احتمله البعض شفاهة بالازدراء والاستعلاء. ففي بريطانيا – على (...)

مخاطر في ساحات الثورة ...(٢) 2020-02-24 14:45:03 بقلم : محمد عتيق "ادعاءاً " بالتبصير لا بغرض "التيئيس " تحدثنا عن أول المخاطر في ساحات الثورة وهو المتعلق بالمكون العسكري في قيادة الفترة الانتقالية بقسميه (لجنة البشير الأمنية "المجلس العسكري") ومليشيا الجنجويد المسمى (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.