الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 22 شباط (فبراير) 2020

وزير المالية: الاقتصاد السوداني منهزم لارتباطه بسعرين للصرف

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 22 فبراير 2020- اقر وزير المالية السوداني إبراهيم البدوي بسيادة السوق الموازي – السوق الأسود للعملات - على الاقتصاد، وأن النظام المعزول لم يبحث عن أي حلول جذرية للاقتصاد بعد انفصال جنوب السودان في 2011.

JPEG - 56.3 كيلوبايت
وزير المالية ابراهيم البدوي

وأرجع الوزير ما يعانيه الاقتصاد من وضع حالي لعدم وضع المعالجات في الوقت المناسب وترحيل الأزمة.

وقال "هو الآن اقتصاد منهزم لارتباطه بسعر صرف مفروض، وآخر واقعي".

ويتسيد السوق الموازي عمليات شراء وبيع العملات الأجنبية حيث يعاني بنك السودان من عدم القدرة على توفيرها وأقر مسؤولون في وقت سابق بشح الاحتياطات النقدية.

ورفع بنك السودان السعر التأشيري للدولار الى نحو 53 جنيها، بينما بلغ في السوق الموازي 105 جنيهات الخميس.

وقال وزير المالية الذي كان يتحدث السبت في جلسة حول (صادر الذهب والتحديات) إن الحوار المجتمعي الذي تعتزم الحكومة ابتداره سيطرح "تعويم سعر الصرف للقطاع الخاص".

واعتبر أن المقترح حال التوافق عليه سيكون بداية النهاية لأزمة الاقتصاد السوداني.

وأشار البدوي إلى افتقار السوق الرسمي للعملات إلى المرجعية مقابل سيادة السوق الموازي على مجمل الاقتصاد

وارجع تلك الخطوة إلى تهريب الصادرات وتمدد ظاهرة تقليل قيمتها لتعظيم ايرادات الصادر وتجنيبها في الخارج بالإضافة الى تضخيم قيمة الواردات، وأردف "تجلت هذه الظاهرة في صادر الذهب".

ورهن الوزير معالجة الأمر بإحداث حلول جذرية في تركيبة الاقتصاد وحوافز في سعر الصرف وخطة امنية لمكافحة التهريب ونظام جزائي وعقوبات رادعة.

ورأى أن طباعة العملة لشراء الذهب حل تقليدي ومدمر للاقتصاد السوداني أدى الى إضعاف قيمة الجنيه بمضاعفة سعر الصرف.

ونوه إلى أن صادر الذهب دوامة وحلقة مفرغة تم كسرها بتكوين الية لتسهيل التصدير بشراء المالية لحصائل الصادر تسمح بالتصدير لكافة المصدرين وتفصل بين تصدير الذهب والاستيراد.

وقال البدوي إن الحفاظ على الدعم السلعي ونظام سعر الصرف هو محافظة على موازنة النظام البائد.

وأكد أن استدامة الدعم السلعي وعدم تعويم سعر الصرف يمثلان شوكة في خاصرة الاقتصاد السوداني وإن الاستمرار بذات النهج يفاقم من حالة الأزمة الاقتصادية الحالية.

وأعلن الوزير عن اتفاق بانتقال مصفاة الذهب إلى وزارة الطاقة والتعدين عوضا عن بنك السودان وتابع هناك مشكلات جعلت الذهب لا يباع إلا في بورصة دبي.

وكشف البدوي عن اتفاق بين وزارة الطاقة والتعدين مع شركة إيطالية لترفيع المصفاة من ناحية تقنية خلال ثلاثة أشهر، ووجود الية لتحديد أسعار الذهب وفقا لأسعار بورصة دبي للقضاء على التهريب.

وقال الوزير إنه تم الاتفاق مع الشركات المصدرة للذهب على الشراء بأسعار بورصة دبي، وأضاف: “ليس لدينا أي طريقة إلا بإعطاء السعر المحفز”.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.