الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 13 كانون الثاني (يناير) 2020

وزير المالية: تعهدات دولية بتوفير ملياري دولار للسودان

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 13يناير 2020- كشف وزير المالية السوداني ابراهيم البدوي عن تعهدات دولية بدعم بلاده بنحو ملياري دولار للتحول لبرنامج الدعم النقدي المباشر.

JPEG - 17.7 كيلوبايت
ابراهيم البدوي

وقال البدوي إن "المجتمع الدولي وعد بتوفير ٢ مليار دولار لتمويل البرنامج خلال العام الأول من الفترة الانتقالية".

وأوضح الوزير الذي كان يتحدث في منتدى الإصلاحات الاقتصادية بجامعة الخرطوم الاثنين أن النظام المعزول لم يكن يسدد مديونيات الصناديق العربية رغم أنها غير مقيدة بلوائح عقوبات الإرهاب.

وأشار إلى سداد الحكومة الانتقالية لنحو 7 مليون دولار لصندوق النقد العربي حصل السودان مقابلها على 70 مليون دولار دعما للتجارة.

وأقر وزير المالية بأن الموازنة "تُعاني من اختلال كبير جداً بسبب تأجيل رفع الدعم".

وقال إن الموازنة خصصت 34% للتعليم والصحة والدفاع بكل افرعه والحماية الاجتماعية والإسكان والمرافق العامة من جملة المصروفات القومية البالغة 700.676 مليار جنيه.

وأوضح الوزير أن الدعم السلعي يستحوذ على36% من مصروفات الموازنة، ونوه إلى أن العجز يبلغ 80 مليار جنيه.

وأكد أن العجز يعتبر في الحدود الآمنة بإمكانية تمويله دون تأثيرات تضخمية كبيرة.

وكشف عن عجز غير منظور عبارة عن مديونية بنك السودان على وزارة المالية وهي إحدى تركات النظام السابق.

وأشار إلى أن النظام المعزول أنفق 144 مليار جنيه خلال عامي ٢٠١٧-٢٠١٨م زيادة عن الموازنة المعتمدة للعامين وأصبحت مديونية على وزارة المالية.

وأعلن الاتفاق على سداد ٢٥ مليار جنيه منها هذا العام كما أن الا ستدانه من النظام المصرفي بلغت حوالي ٢١ مليار جنيه أواخر العام ٢٠١٩م لدفع المرتبات.

وأكد البدوي التوافق على الرفع التدريجي للدعم عن البنزين من مارس إلى منتصف السنة إضافة إلى رفع متدرج نهائي للجازولين يبدأ من سبتمبر المقبل إلى سبتمبر من العام القادم لتغطية العجز وتحسين المكتسبات وتقديم الدعم المباشر للمواطن.

وأبان أن كل الأرقام الموضوعة في الموازنة خاصة المنح والقروض بنيت على اتفاقيات مع الصناديق العربية.

وأكد الوزير تأمين الموازنة من ناحية الإيرادات، مستدركا بإمكانية "تحصينها" بصورة أكبر إذا تم الوصول إلى اتفاق تدريجي لتقليص العجز إلى النصف بسبب الدعم السلعي إلى جانب الاستفادة من كل الأموال في إطار إزالة التمكين مما يحسن من الموازنة ويقلل الاستدانة من النظام المصرفي والسيطرة على التضخم وتخفيض سعر الصرف.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.