الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 9 كانون الأول (ديسمبر) 2020

وزير النقل السوداني يتراجع عن تعيين مسؤول بالميناء الجنوبي إثر احتجاجات واسعة

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 50.8 كيلوبايت
ميناء بورتسودان على البحر الأحمر .. (صورة لرويترز)

بورتسودان 9 ديسمبر 2020- الغى وزير النقل السوداني المكلف قراره الذي أصدره بتعيين مدير تنفيذي للميناء الجنوبي في بورتسودان بعد أقل من 24 ساعة على إعلانه، وعقب اشتداد الاحتجاجات المناهضة للقرار.

ويعد الميناء الجنوبي الشريان الرئيس للبلاد في حركة الصادر والوارد من السلع والمنتجات.

واكدت مصادر موثوقة في الميناء الجنوبي لـ “سودان تربيون" الأربعاء أن الوزير هاشم ابن عوف ألغى قرار تعيين المدير التنفيذي للميناء الجنوبي حيث كان من المقرر أن تتم عملية التسليم والتسلم بين المدير الجديد وسلفه اليوم الأربعاء.

ولفتت إلى أن اجتماعا التام الأربعاء ضم إلى جانب وزير النقل رئيس مجلس إدارة هيئة الموانئ البحرية ومدراء ادارات هيئة الموانئ، خلص الى حتمية التراجع عن القرار الذي تسبب في حالة من الغليان ببورتسودان.

وأغلق رافضون للخطوة كافة البوابات بالميناء منذ صباح الأربعاء قبل إعادة فتحها لاحقا، حيث التزم عمال وموظفي هيئة الموانئ بفتح البوابات ومواصلة العمل بعد تعهد الوزير بإلغاء تعيين المدير التنفيذي.

وتجئ الاعتراضات على قرار بن عوف باعتباره تدخلا "غير مقبول" خاصة أن تعيين المدير هو من حق هيئة الموانئ وليس من صلاحيات الوزير.

وأوضح الوزير في بيان إنه عقد اتفاقاً مع وزارة المالية وأصدر قراراً بأن يكون للميناء الجنوبي حرية الحركة في شراء وتأهيل الآليات، وذلك لأن التحدي الأكبر أمام تطوير أداء الميناء وتفعيله للوصول للمستويات العالمية.

وأضاف " لكن ما حدث عند زيارتنا لبورتسودان أن واجهنا فهماً مخالفاً لرؤيتنا، فلم يكن مطلقاً الغرض من القرار فصل الميناء أو الخصخصة، وبعد التشاور مع إدارات هيئة الموانئ البحرية توصلنا إلى حتمية إيقاف العمل بالقرار".

كما أفادت المصادر بأن مدير عام هيئة الموانئ البحرية قرر تعليق القرار الصادر في ١١ نوفمبر الماضي والذي أوقف بموجبه بعض العاملين، وأوصي بصرف مستحقاتهم كامله ومزاولتهم للعمل على الفور.

ومنذ أسابيع تتدنى القدرة التشغيلية لميناء بورتسودان الجنوبي مما أسهم في زيادة فترة بقاء الحاويات في الميناء لعدة أشهر وتأخير دخول الواردات

كما ازدادت فترة انتظار السفن بسبب نقص الآليات والترحيل إلى مناطق الكشف الجمركي، إضافة إلى مشكلة ترحيل الواردات إلى الولايات ما انعكس على ارتفاع أسعار السلع.

ويشكو المصدرون وَالمستَوردين من تكرار تعطل آليات الميناء خاصة في عمليات المناولة والتفريغ ما انعكس سلبا على حركة الصادر والوارد.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)

في ذكرى القتل الممنهج للمدنيين في قريضة 2021-01-11 20:00:30 شبكة صيحة قامت مجموعة مسلحة بإحراق معسكرات النازحين بأم عسل، وبابنوسة، وأم زغرات بمحلية قريضة بتاريخ الإثنين، 19 من أكتوبر 2020م. تتكون محلية قريضة من عدد من القرى المحيطة ببلدة قريضة الواقعة جنوب مدينة نيالا، عاصمة ولاية (...)

قحت و "سريالية" المشهد 2021-01-11 08:58:27 بقلم : محمد عتيق هل يمكن اتهام الدكتور حمدوك بأنه تماهى مع المكون العسكري أو يود التحالف معه ؟ أم هل هو فعلاً يريد انجاز التحول الديمقراطي وترسيخ مدنية الدولة ؟ في وقت مبكر من عمر الفترة الانتقالية شرع دكتور حمدوك في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.