الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 26 شباط (فبراير) 2017

وزير: (حق التظاهر) خاضع للنقاش في وثيقة الحريات الملحقة بتعديلات الدستور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 26 فبراير 2017- قال وزير الاعلام المتحدث باسم الحكومة السودانية، إن حق التظاهر الذي ورد في التعديلات الدستورية المتعلقة بالحريات، سيكون محل نقاش لأنه النقطة الجوهرية التي ستحكم المرحلة المقبلة.

JPEG - 18.3 كيلوبايت
وزير الداخلية السوداني أحمد بلال عثمان

وأكد أن التظاهر واحد من حقوق التعبير، بيد أن المعارضة تستخدمه كوسيلة لإسقاط النظام.

وأضاف "ليس هنالك نظام ديمقراطي يسمح بذلك .. التغيير لن يكون إلا عبر صندوق الإقتراع اما التحالف مع حركات مسلحة تسعى لتغيير النظام بوسائل غير سلمية او التظاهر لإسقاط النظام فهو مرفوض".

وتابع "حق التظاهر هو النقطة الجوهرية التي ستحكم المرحلة المقبلة وسيكون محل نقاش حتى يختفي جهاز الأمن من الساحة السياسية".

وتوقع وزير الإعلام خلال مخاطبته "منتدى التعديلات الدستورية المقترحة وأثرها على الاعلام" بالخرطوم الأحد، إصدار قوانين جديدة خاصة بالحريات الصحفية عقب إيداع التعديلات الأخيرة التي دفعت بها رئاسة الجمهورية للبرلمان.

وتمنع السلطات السودانية على الدوام أي تجمع للاحتجاج حيث تسارع قوات الأمن والشرطة في أحيان كثيرة لفض التجمعات ومنع الاحتجاجات مستخدمة القوة.

وأضاف بلال"هذه القوانين التي ستودع ستراعي التوازن بين حرية التعبير والمسؤولية"، مردفاً "يجب ان تصل القوانين إلى محطة يلتزم فيها الجميع بالإحتكام لمن ينتهك حقه".

وأوضح ان التعديل الجديد لحرية الاعلام والصحافة لا يتعارض كثيراً مع القديم، دون أن يفصح عن طبيعة ذلك التعديل.

وذكر بلال أن المعضلة التي تواجه التعديلات هى عدم تمثيل بعض الاحزاب المشاركة بالحوار الوطني في البرلمان، مضيفاً "الحل ان تؤجل الحكومة القادمة ويتم تمثيلها في البرلمان ويكون لها صوت داخل المجلس الوطني حتي تكون ممارسة الديمقراطية مكتملة الاركان".

وكان يفترض اعلان الحكومة الجديدة بعد ثلاث أشهر من نهاية الحوار الوطني الذي انفض في أكتوبر الماضي، الا أنها ارجأت بسبب تطاول المشاورات التي يجريها الحزب الحاكم مع حلفائه بجانب محاولة ايجاد توازنات في التوليفة الجديدة تسمح لكل القوى التي شاركت في مبادرة الحوار بالتمثيل في الحكومة والبرلمان.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الصافي نور الدين.. النبيه الأعزل (2) 2020-03-31 22:09:58 بقلم : عبد الحميد أحمد تكمنُ المأساة فيما يلقي الشيخ الصافي نور الدين وما لقى علي أيدي اليمينيين واليساريين بين الأمس واليوم، أن كلا المعسكرين ظلّ يجاهد أن يضرب في شخصه نقاء الفكرة، ومثال المؤمن الذي يأخذ كتابه بقوةٍ فلا (...)

مراجعة الحكومة للموازنة وسياساتها ليست ترفاً يمكن تفاديه 2020-03-29 23:46:59 بقلم: خالد التيجاني النور (1) تساؤلات بالغة الأهمية تطرحها الإفادات التي نقلتها وكالة السودان للأنباء الرسمية "سونا" عن الدكتور آدم الحريكة المستشار الاقتصادي لرئيس الوزراء، التي أكد فيها سريان موازنة العام المالي 2020 (...)

"أطويل طريقنا أم يطول" 2020-03-29 22:37:18 بقلم : محمد عتيق أحوال ثورتنا وقيادة دولتها أصبحت مريبة .. التفسير المكرور بأن موروث الثلاثين عاماً من الدمار والنهب وتمكين أهل التنظيم والثقة في مفاصل الدولة ، تستحيل مواجهته بالإصلاح والتعديل في شهور قليلة ، هذا التفسير (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.