الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 شباط (فبراير) 2021

وزير خارجية أميركا يهاتف حمدوك وشركات شهيرة تنهي الحظر التكنولوجي على السودان

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 82.1 كيلوبايت
(أوراكل ) لتقنية المعلومات أعلنت رفع الحظر عن بيع منتجاتها للسودان

الخرطوم 9 فبراير 2021 ـ جددت الولايات المتحدة الأميركية التأكيد على الالتزام بدعم الحكومة المدنية في السودان، بينما رفعت شركات أميركية ذائعة الصيت هذا البلد من قائمة الحظر الذي كانت تفرضه على مبيعاتها لسنوات طويلة.

وتلقى رئيس الوزراء عبد الله حمدوك الثلاثاء اتصالاً هاتفياً من وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن، عبّرَ خلاله" عن التزام الولايات المتحدة الراسخ بدعم الحكومة الانتقالية ذات القيادة المدنية بالبلاد" حسبما أفاد تصريح لمجلس الوزراء في الخرطوم.

وأكّد بلينكن في أول مكالمة هاتفية له مع حمدوك التزام واشنطن الصارم بدعم التحول الديموقراطي بالبلاد والإيفاء بكامل استحقاقاته، مُبيَّناً استمرار دعم حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن للسودان خلال الفترة الانتقالية لأجل تحقيق السلام الشامل بالبلاد، وخصوصاً الدعم في المجال الاقتصادي، وتعزيز التعاون غير المشروط في جميع المجالات.

بدوره هنأ حمدوك الوزير الأميركي على توليه المنصب، مؤكدَّاً أن العلاقات الثنائية بين البلدين دخلت عهداً جديداً بعد ثورة ديسمبر وإزالة اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب نهاية العام الماضي.

وابدى تطلُّع الحكومة السودانية للعمل المشترك في مختلف القضايا ومواجهة التحديات المشتركة بما يخدم مصالح البلدين ويؤدي لترسيخ قيم السلام والاستقرار والتعايش بالبلاد والمنقطة.

JPEG - 34.4 كيلوبايت
وزير الخارجية الأمريكي أنتوني بلينكن

الى ذلك حث متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية الحكومة الانتقالية التي يقودها المدنيون في السودان على الإسراع في إنشاء المجلس التشريعي الانتقالي والمؤسسات المدنية الأخرى بحسب ما دعا إليه الإعلان الدستوري السوداني لعام 2019.

‏وأشار المتحدث في تعليق لقناة الحرة الى "أن الحكومة الجديدة تضم أعضاء من المعارضة السابقة بما يتماشى مع جهود الحكومة الانتقالية بقيادة مدنية لتنفيذ اتفاقية جوبا للسلام الموقعة في أكتوبر 2020".

‏وأعاد التأكيد على أن الولايات المتحدة تدعم التنفيذ الكامل لاتفاقية جوبا للسلام وترحب بالخطوات التي آلت إلى تشكيل حكومة شاملة تعكس تنوع السودان.

‏وتوقع المتحدث الذي فضل عدم الكشف عن اسمه أن "يعمل مجلس الوزراء الجديد سوياً تحت قيادة رئيس الوزراء حمدوك على تنفيذ الإصلاحات وتعزيز المؤسسات اللازمة للوفاء بالمطالب المعلنة بوضوح للشعب السوداني من أجل السلام والحرية والعدالة".

الى ذلك أعلنت شركة (أبل) للمنتجات الإلكترونية تعديل لوائحها التي كانت تنص على حظر تصدير منتجاتها إلى السودان.

وقالت الثلاثاء إن السودان تم رفعه من قائمة الإرهاب مشيرة الى اعلان وزارة التجارة الأمريكية/ قسم الصناعة والأمن الذي نشر في منتصف يناير في الجريدة الرسمية.

وحذت شركة (في إم وير) للبرمجيات والخدمات التكنولوجية ذات الخطوة بإعلانها حذف اسم السودان من قائمة الدول المحظورة، كما انضمت اليهم شركة (اوراكل) العاملة في مجال تقنية المعلومات وقواعد البيانات بتأكيد فتح الباب لمبيعاتها الى السودان.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

أثيوبيا ومصر ، خواطر متناثرة 2021-03-08 07:49:20 بقلم : محمد عتيق التطرف وإطلاق الأحكام القطعية هو سيد الموقف عندنا ، بين الشباب الثائر وعند أغلب الجماعات المستنيرة وفي الشارع العام ، تجد الحدة في المواقف والجزم بها هو الشائع .. بعضنا يحب مصر ويمجدها بينما يبغضها (...)

في مكتبة المصوَّرات بالخرطوم.. جنوب السُّودان.. انتفاض مواطني المناطق المقفولة (5 - 6) 2021-03-08 07:48:52 الدكتور عمر مصطفى شركيان shurkiano@yahoo.co.uk وفي ظل تصاعد الأحدث السياسيَّة والدمويَّة عقب استقلال السُّودان العام 1956م، واشتداد عنفوانها وأوارها في الجنوب، وبخاصة في حقبة الستينيَّات، أقدم كثرٌ من الكتَّاب (...)

خطاب "ما أريكم إلا ما أرى" الاقتصادي للحكومة الانتقالية (1) 2021-03-07 15:53:26 بقلم : حسام عثمان محجوب محورية الاقتصاد في أسباب خروج الشعب السوداني الباسل في ثورة ديسمبر المجيدة، مما لا يختلف عليها اثنان، وبنفس القدر، فبعد سنة ونصف السنة من تشكيل الحكومة الانتقالية، هناك إجماع على السوء البالغ (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.