الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012

وزير سوداني: جوبا اعتذرت عن تأخير سحب قواتها من الحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 نوفمبر 2012 – قال وزير الخارجية السودانى على كرتى ان الخرطوم تلقت اعتذارا من جوبا لتأخير سحب قواتها من المناطق الحدودية بسبب الامطار.

وقطع باستمرار التواصل بين اللجان المشتركة فى البلدين لإكمال بقية الملفات المتفق عليها فى اديس ابابا منوها الى اجتماع مرتقب يجمع وزيرى الدفاع فى البلدين باعتبار ان الملفات الأمنية ينبغي ان تعطى الأولوية الكبرى وان ذلك دفع السودان لدعوة الجنوب والوسيط للاجتماع من أجل تنفيذ الاتفاقيات الأمنية، واشار الى ان القوات الجنوبية انسحبت جزئيا من الحدود الشمالية .

وأضاف : “نحن ننتظر ان تنسحب القوات الجنوبية من مواقع كان ينبغي ان يتم الانسحاب منها خلال فترة الخريف، وتابع: تلقينا اعتذارا من جوبا يفيد بأن هذه المواقع لا يمكن سحب الآليات منها بسبب الأمطار" .

وقال كرتي فى مؤتمر اذاعى "الجمعة" ، أن الدبلوماسية السودانية تقود حملة واسعة لفضح الاعتداءات الاسرائيلية ، وهجومها على مجمع (اليرموك) وقال إن الوزارة قامت بالتوضيح والإبانة والإفصاح عن موقف السودان في كل المجالات.

منوها الى الدعم الذى تلقته الخرطوم من الدول والمنظمات الدولية لفضح العدوان، واعتبر ما حصل عليه السودان من مواقف مساندة يشكل دفعا قويا للسودان ويمكن أن يساعد في أي اجراءات لاحقة
وأكد كرتي عدم رغبة السودان في الإضرار بمصالح أمريكا و استبعد فى ذات الوقت أن يخدم أي حزب في الولايات المتحدة مصلحة شعب السودان حال فوزه في الانتخابات.

وطالب الوزير بضرورة اشراك الخارجية في التحديات والقضايا التي تواجه السودان ووضعها فى صورة السياسات التي تضعها الدولة، وأشار الى ان الوزارة تحتاج الى دعم إقليمي ودولي نسبة لاحتياج كل الوزارات الداخلية للخارجية حتى يكون لها دور في دعم الاقتصاد الوطني، وشدد على ضرورة الاستفادة من الموارد الداخلية والخارجية المتمثلة في البعثات والمستثمرين الأجانب.

ولفت وزير الخارجية الى ان العلاقات السودانية النمساوية احدثت تغييرا في الموقف الأوربي تجاه الخرطوم، وقال: "إن النمسا دولة أوروبية ملتزمة بسياسة الاتحاد الأوربي إلا أنها فتحت أبوابها للعلاقة مع السودان" .

وأبان كرتي ان السودان استطاع من خلال علاقاته الجيدة مع النمسا أن يجلب الاهتمام الاوربي الذي بلغ (12) دولة اشتركت في المنتدى الأخير بفيينا إضافة لعدد من المنظمات الأوربية قال ان الاتحاد الأوربي كان حاضرا في المنتدى وقدم نصائحه وشارك في مائدة مستديرة مع ممثل جنوب السودان في كيفية تمويل المشروعات الثنائية بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة البشرية (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.