الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 4 تشرين الثاني (نوفمبر) 2012

وزير سوداني: جوبا اعتذرت عن تأخير سحب قواتها من الحدود

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 4 نوفمبر 2012 – قال وزير الخارجية السودانى على كرتى ان الخرطوم تلقت اعتذارا من جوبا لتأخير سحب قواتها من المناطق الحدودية بسبب الامطار.

وقطع باستمرار التواصل بين اللجان المشتركة فى البلدين لإكمال بقية الملفات المتفق عليها فى اديس ابابا منوها الى اجتماع مرتقب يجمع وزيرى الدفاع فى البلدين باعتبار ان الملفات الأمنية ينبغي ان تعطى الأولوية الكبرى وان ذلك دفع السودان لدعوة الجنوب والوسيط للاجتماع من أجل تنفيذ الاتفاقيات الأمنية، واشار الى ان القوات الجنوبية انسحبت جزئيا من الحدود الشمالية .

وأضاف : “نحن ننتظر ان تنسحب القوات الجنوبية من مواقع كان ينبغي ان يتم الانسحاب منها خلال فترة الخريف، وتابع: تلقينا اعتذارا من جوبا يفيد بأن هذه المواقع لا يمكن سحب الآليات منها بسبب الأمطار" .

وقال كرتي فى مؤتمر اذاعى "الجمعة" ، أن الدبلوماسية السودانية تقود حملة واسعة لفضح الاعتداءات الاسرائيلية ، وهجومها على مجمع (اليرموك) وقال إن الوزارة قامت بالتوضيح والإبانة والإفصاح عن موقف السودان في كل المجالات.

منوها الى الدعم الذى تلقته الخرطوم من الدول والمنظمات الدولية لفضح العدوان، واعتبر ما حصل عليه السودان من مواقف مساندة يشكل دفعا قويا للسودان ويمكن أن يساعد في أي اجراءات لاحقة
وأكد كرتي عدم رغبة السودان في الإضرار بمصالح أمريكا و استبعد فى ذات الوقت أن يخدم أي حزب في الولايات المتحدة مصلحة شعب السودان حال فوزه في الانتخابات.

وطالب الوزير بضرورة اشراك الخارجية في التحديات والقضايا التي تواجه السودان ووضعها فى صورة السياسات التي تضعها الدولة، وأشار الى ان الوزارة تحتاج الى دعم إقليمي ودولي نسبة لاحتياج كل الوزارات الداخلية للخارجية حتى يكون لها دور في دعم الاقتصاد الوطني، وشدد على ضرورة الاستفادة من الموارد الداخلية والخارجية المتمثلة في البعثات والمستثمرين الأجانب.

ولفت وزير الخارجية الى ان العلاقات السودانية النمساوية احدثت تغييرا في الموقف الأوربي تجاه الخرطوم، وقال: "إن النمسا دولة أوروبية ملتزمة بسياسة الاتحاد الأوربي إلا أنها فتحت أبوابها للعلاقة مع السودان" .

وأبان كرتي ان السودان استطاع من خلال علاقاته الجيدة مع النمسا أن يجلب الاهتمام الاوربي الذي بلغ (12) دولة اشتركت في المنتدى الأخير بفيينا إضافة لعدد من المنظمات الأوربية قال ان الاتحاد الأوربي كان حاضرا في المنتدى وقدم نصائحه وشارك في مائدة مستديرة مع ممثل جنوب السودان في كيفية تمويل المشروعات الثنائية بين البلدين.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

تحولات المشهد السوداني (3-6 ) 2021-12-06 07:54:44 السودان ملف أقليمي؟ السر سيد أحمد السر سيد أحمد تميز التحرك الامريكي بالسرعة في مواجهة أنقلاب البرهان وتمثل ذلك في شكل بيانات، وتجميد المعونات، الاتصالات بالقوى الاقليمية والقيام بخطوة غير مسبوقة واصدار بيان الدول (...)

الانتخابات المبكرة.. دعوة خبيثة 2021-12-05 17:45:44 بقلم : محمد عتيق محمد عتيق "هدفنا انتخابات حرة نزيهة" وبعضهم يضيف "المبكرة" فيقول : "انتخابات مبكرة حرة ونزيهة" (وأصل الدعوة أن تكون مبكرة)، حتى أهل اللذين يُشَارُ اليهم ب (الخلا) أخذوا في ترديد ذلك !! ، فماذا يقصدون في (...)

تحولات المشهد السوداني (2- 6) 2021-12-05 07:08:53 في انتظار العم سام السر سيد أحمد السر سيد أحمد بداية ينبغي الاشارة الى مدى ونوعية الآهتمام الامريكي بالسودان. فالسودان كبلد لا يحتل مكانة متقدمة في الاهتمام الامريكي. وأي أهتمام يوجد، أنما ينبع في أطار أهتمام عام جغرافي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.