Friday , 19 April - 2024

سودان تربيون

أخبار السودان وتقارير حصرية لحظة بلحظة

وساطة “إيقاد” تعلن فشل مفاوضات اقتسام السلطة بجنوب السودان

أديس أبابا 6 مارس 2015 ـ قال سيوم مسفن رئيس الوساطة في محادثات السلام بين حكومة جنوب السودان والمتمردين، الجمعة، إن المحادثات تأجلت من دون تحديد موعد للاجتماع المقبل، وذلك بعد أن أعلن، يوم الخميس، تمديدها ليوم في محاولة للتوصل إلى اتفاق.

صورة تعود للعام 2012 تجمع سلفا كير ونائبه المقال ريك مشار
صورة تعود للعام 2012 تجمع سلفا كير ونائبه المقال ريك مشار
ونقلت وكالة “رويترز” عن الوسيط قوله إن الهيئة الحكومية للتنمية لدول شرق افريقيا (إيقاد) التي تنظم المحادثات ستصدر بيانا في هذا الشأن في وقت لاحق من يوم الجمعة.

يذكر أن المهلة التي حددها وسطاء من دول شرق إفريقيا للتوصل إلى اتفاق لتقاسم السلطة في حكومة انتقالية، تنتهي في منتصف ليلة الجمعة.

وقال مصدر دبلوماسي “نبذل كل ما في وسعنا لاحترام المهلة لكن مشاكل عدة تبقى بحاجة إلى حل، يبقى الكثير من العمل”.

واندلع القتال بالدولة الوليدة في منتصف ديسمبر 2013 بعد خلاف سياسي دفع الرئيس سلفا كير لإقالة ريك مشار من منصب نائب الرئيس.

وقالت مصادر وتقرير للاتحاد الافريقي ـ لم يعلن رسميا بعد ـ إن الاتحاد يدعو الى حظر مشاركة كير ومشار في حكومة انتقالية ووضع جنوب السودان تحت اشراف الاتحاد.

وأنحى التقرير، الذي كشف عنه يوم الخميس، باللوم على دول “الترويكا” لدعمهم اتفاق نيفاشا الذي أفضى إلى انفصال الجنوب عن السودان.

وكان الوسيط قد قال في وقت سابق إنه تم تمديد المحادثات حتى يوم الجمعة ليتسنى للجانبين وضع اللمسات النهائية على تفاصيل اتفاق لاقتسام السلطة، يجري التفاوض عليه سيحتفظ فيه سلفا كير بمنصبه كرئيس ويعين مشار نائبا له.

ودفع القتال بين القوات الموالية لكير والمتمردين المتحالفين مع مشار جنوب السودان نحو حرب أهلية أدت إلى مقتل عشرة آلاف شخص على الاقل ونزوح نحو 1.5 مليون مدني.

Leave a Reply

Your email address will not be published.