الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 12 كانون الأول (ديسمبر) 2015

وسيط أممي في الخرطوم لطرح مبادرة حول (المنطقتين) والغموض يحيط بمفاوضات الإثنين

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 ديسمبر 2015- كشفت مصادر حكومية موثوقة، أعتزام مبعوث الأمم المتحدة للسودان وجنوب السودان هايلي منكريوس، طرح مقترح،محدد لإقالة عثرة الخلافات بين الحكومة السودانية والحركة الشعبية لتحرير السودان- شمال- وتقريب وجهات النظر حيال ملف التفاوض على وضعية المنطقتين" النيل الأزرق وجنوب كردفان"، بينما يكتنف الغموض مصير اجتماع غير رسمي دعا له الاتحاد الأفريقي الطرفين في أديس الاثنين.

JPEG - 35.6 كيلوبايت
البشير يستقبل منكريوس ببيت الضيافة في الخرطوم ـ الخميس 10 سبتمبر 2015 ـ (سونا)

وعلقت الوساطة الأفريقية جولة عاشرة من التفاوض بين الحكومة والحركة الشعبية، في الثالث والعشرين من نوفمبر الماضي، دون ان تحدد موعدا قاطعا لجولة جديدة، واكتفت بتأكيد الاستمرار في الاتصالات بين الطرفين، والبداية، من حيث انتهت اليه جولة نوفمبر.

وأبلغ مسؤول حكومي رفيع "سودان تربيون" السبت، أن مبعوث الأمم المتحدة هايلي منكريوس، وصل الخرطوم فعليا، للقاء الرئيس عمر البشير، وطرح مقترح أممي يحمل طابع الوسطية ذي صلة بوقف إطلاق النار الإنساني في المنطقتين.

ولم يشأ المسؤول الإفصاح عن طبيعة المقترح لحين طرحه على الرئيس عمر البشير.

وكان مأمولا خلال الجولة الأخيرة أن يتراضى الطرفان على اتفاق لوقف إطلاق النار،لكن الخطوة تعثرت،بعد تمسك الخرطوم بأن يكون وقفا شاملا،بينما طرحت الحركة الشعبية وقفا للعدائيات للأغراض الإنسانية.

ويشار الى أن كيفية إيصال المساعدات الإنسانية، للمتأثرين بالحرب في المنطقتين، كانت واحدة من أبرز الخلافات التي عطلت الوصول لاتفاق في جولة التفاوض الأخيرة بعد أن اصرت الحركة الشعبية على اعتماد الممرات من دول الجوار بجانب تلك التي تتم عبر الاراضي السودانية، بينما تمسك وفد الحكومة على اتباع المنهج القانوني والمواثيق الانسانية التي تحترم سيادة الدولة.

وفي غضون ذلك، تضاربت تصريحات مسؤولين في وفد الحكومة للتفاوض- فضلا عدم الكشف عن هويتهما- حيال عقد مشاورات غير رسمية مع الحركة الشعبية في أديس الإثنين.

وبينما أكد أحد المشاركين في وفد الحكومة المنتقى للتشاور، مغادرة ثلاث من القيادات الى اديس بالاثنين لابتدار تلك المشاورات، قال مفاوض آخر لـ"سودان تربيون" السبت أن التوجه الى أديس لم يحسم بعد، وشدد على أن أجراء المشاورات غير الرسمية لم يكن سوى "فكرة" طرحتها آلية الوساطة دون أن تحدد لها موعدا بعينه.

وأعلن رئيس مكتب الاتحاد الأفريقي، في الخرطوم، محمود كان، الأسبوع الماضي عن التآم مباحثات غير رسمية بين وفد الحكومة السودانية والحركة الشعبية ، بأديس أبابا، الأثنين، لمدة يومين بغرض التوصل إلى تفاهمات حول القضايا العالقة.

ونقل، المركز السوداني للخدمات الصحفية، عن رئيس مكتب الاتحاد الأفريقي في الخرطوم محمود كان، تقديم الوساطة الافريقية اقتراحاً للحكومة والحركة الشعبية لعقد مباحثات عبر وفود مصغرة من الطرفين وخبراء الآلية الأفريقية رفيعة المستوى.

وأضاف "اللقاء المشار إليه ليس رسميا، ويهدف لتقريب وجهات النظر حول القضايا المختلف حولها بين الطرفين".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

ما الذي يحدث في كواليس الاقتصاد؟ لماذا خسرت الحكومة الرهان على الحلول الخارجية؟ 2021-01-21 20:59:59 خالد التيجاني النور (1) حقاً ما الذي يجري في كواليس المشهد الاقتصادي، وما الذي يحدث لرهانات الحكومة السودانية على الدور الخارجي الذي ما فتئت تعوّل عليه منذ تنصيبها قبل نحو عام ونصف، كرافعة لا غنى عنها لدعم جهود الإصلاح (...)

الفشقة ؛ الاحتلال هو الاحتلال 2021-01-17 19:42:12 بقلم : محمد عتيق في صيف عام ١٩٩٥ حاول نظام البشير الساقط أن يغتال الرئيس المصري (آنذاك) حسني مبارك في أديس ابابا.. تلك المحاولة الفاشلة كانت تعبيراً عملياً عن نوايا الاسلامويين السودانيين في التمدد بحكمهم إلى العالم خارج (...)

دِفءُ الشّتاء عند مِسلّةِ الجنوبيّ 2021-01-17 12:43:34 ياسر عرمان كانت مَاري مِيشيل لويس وزكريا إسماعيل موسى؛ كائنين غريبين وبقدر ما هما شديدي الاختلاف أزمنةً وجُغرافيا وفي النّظرة لبعض جوانب الحياة؛ إلا أنهما كانا شديدي التّجانس كيميائياً ويتنقلان في أحاديثهما كفراشات (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.