الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 29 أيلول (سبتمبر) 2015

وفدان من الرئاسة السودانية وحركات دارفور يلتقيان ديبي بإنجمينا، ومناوي ينفي وإمام يؤكد

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 29 سبتمبر 2015 ـ يلتقي الرئيس التشادي إدريس ديبي بإنجمينا، الأربعاء، وفدا سودانيا رفيعا مبتعثا من قبل رئاسة الجمهورية، ووفدا من قيادات الحركات المسلحة في دارفور، كل على حده، في إطار مبادرة يقودها ديبي لإلحاق متمردي دارفور بالحوار الوطني، وبينما نفى رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي مشاركته في اللقاء أكد أبو القاسم إمام المشاركة.

JPEG - 21.1 كيلوبايت
الرئيس التشادي إدريس ديبي

وتقاتل الحكومة السودانية، قوات الحركة الشعبية ـ شمال، في منطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق منذ العام 2011، ومجموعة حركات مسلحة بدارفور منذ 12 عاما.

وبحسب مصدر عليم تحدث لـ "سودان تربيون" فإنه سيتوجه إلى العاصمة التشادية، الأربعاء، على متن طائرة خاصة كل من مساعد الرئيس السوداني إبراهيم محمود حامد ووزير مجلس الوزراء أحمد سعد عمر ووزير الصحة بحر أبوقردة.

وأفاد أن توجيهات رئاسية صدرت، الثلاثاء، بتوجه الوفد لتشاد غدا الاربعاء والعودة في ذات اليوم بعد اجراء مباحثات مع الرئيس ديبي.

وأكد المصدر أن كل من قائد حركة تحرير السودان مني أركو مناوي وزعيم حركة العدل والمساواة جبريل إبراهيم، إلى جانب أبو القاسم إمام المنشق عن حركة عبد الواحد محمد نور، والطاهر حجر عن حركة كاربينو، سيصلون أيضا إلى إنجمينا للقاء ديبي.

وأشار إلى أن المشاورات التي يتوقع أن يجريها ديبي مع الفريقين ينتظر أن تسفر عن لقاء يجمع الطرفين مجددا بإنجمينا، السبت المقبل، لوضع الإجراءات اللازمة لإشراك قيادات الحركات المسلحة في الحوار الوطني، موضحا أن لقاء السبت ستشرف عليه لجنة الاتصال بالحركات في آلية الحوار.

لكن رئيس حركة تحرير السودان مني أركو مناوي نفى لـ "سودان تربيون" علمه بأي لقاء في إنجمينا مع الرئيس التشادي، وقال "لم أتلقى اتصالات حتى الآن ولن أزور تشاد حاليا".

من جانبه أكد أبو القاسم إمام، تلقيه اتصالا من الحكومة التشادية، لكنه أوضح لـ "سودان تربيون" أن اللقاء للتشاور حول العملية السلمية وليس للقاء أي ممثلين للحكومة السودانية، وزاد "قبلنا الدعوة وفقا لذلك وسبق أن ذهبنا إلى إنجمينا في ديسمبر الماضي والتقينا الحكومة التشادية وقدمنا رؤيتنا للحوار والتفاوض والسلام".

وأضاف أن الدعوة التي وصلتهم شملت تجمع قوى التحرير، الذي يضم حركة تحرير السودان للعدالة بقيادة الطاهر حجر، حركة تحرير السودان الثورة الثانية، وحركة التحرير والوحدة.

وكشف المصدر عن وفدين رفيعين سيغادران خلال أيام إلى القاهرة للقاء زعيم حزب الأمة القومي، وإلى أديس أبابا للقاء قيادات الجبهة الثورية، تمهيدا لانطلاق الحوار الوطني بالخرطوم في العاشر من أكتوبر المقبل.

وأشار إلى انعقاد اجتماع لآلية "7+7" الخاصة بالحوار الوطني خلال الأسبوع المقبل لوضع اللمسات الأخيرة لإنطلاق الحوار الوطني.

وأطلق البشير دعوة للحوار الوطني في يناير 2014، لكن دعوته واجهت تعثرا بعد نفض حزب الأمة يده عنها ورفض الحركات المسلحة وقوى اليسار التجاوب معها من الأساس، إلى جانب انسحاب حركة "الإصلاح الآن".


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

من المسؤول عن مؤامرة تعطيل المجلس التشريعي؟ 2020-08-13 05:11:25 صلاح شعيب قدرة النخبة السياسية على الضحك على عقول المواطنين عميقة، ومدمرة في الوقت نفسه. وظلت الأمة السودانية منذ الاستقلال مرهونة بتلاعب شعارات الزعماء والقادة الرنانة، أو كذبها الصراح، أو استهبالها المقيت. ورغم أن (...)

الولايات/الاقاليم وحكامها الجدد 2020-08-10 16:14:44 بقلم : محمد عتيق أعلنت الدولة أسماء الحكام المدنيين على ولايات البلاد فاندلع اللغط : استنكاراً ، رفضاً للمشاركة بأسماء معينة ، احتجاجاً على طريقة الاقتسام ، والرفض لبعض الأسماء لأسباب قبلية وعنصرية أو جنسية (جندرية) .. (...)

تهاون نخبتنا: هل يقود البلاد إلى الفصل السابع؟ 2020-08-10 04:15:11 صلاح شعيب تهاون مكون الحرية والتغيير، وهو الطرف الأساس في الوثيقة الدستورية، ينبئ عن أزمة مستقبلية سندركها ضحى الغد، ثم نبدأ حينذاك في لطم الخدود، وشق الجيوب. فالنار من مستصغر الشرر. إن صراع قوى الحرية والتغيير بعضها (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.