الصفحة الأساسية | الأخبار    الأربعاء 19 آب (أغسطس) 2020

وفدا الحكومة السودانية والحركات المسلحة يناقشان دمج القوات

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 28.2 كيلوبايت
توت قلواك الوسيط الرئيسي في المفاوضات السودانية بجوبا

الخرطوم 19 أغسطس 2020 – أعلنت الوساطة في جنوب السودان، الأربعاء، استئناف التفاوض بين الحكومة السودانية، والحركات المسلحة (مسار دارفور) حول ملف الترتيبات الأمنية.

وقال رئيس فريق الوساطة، توت قلواك، في تصريحات صحفية، إن "جلسة المباحثات التي انعقدت صباح اليوم بين وفدي الحكومة وحركات الكفاح المسلح ناقشت العديد من بنود ملف الترتيبات الأمنية-مسار دارفور، وأنه ليس هناك اختلافات كبيرة بين الطرفين".

وناقش الاجتماع تطوير القوات المسلحة وكيفية دمج القوات علاوة على تشكيل القوات المشتركة التي ستتولى حفظ الأمن ي دارفور عند انسحاب بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يوناميد"، حيث قدم وفد الحكومة رؤيته حيال هذه القضايا على أن ترد عليها قوى الكفاح المسلح بما تراه.

وأبدى توت قلواك آمالا في أن تكون الجولة الحالية حاسمة وأن يتم خلالها الاتفاق التام بشأن بروتوكول الترتيبات الأمنية وصولاً إلى اتفاق السلام الشامل، من أجل تعزيز الأمن والاستقرار وتحقيق التنمية المستدامة في السودان.

وقال وزير الدفاع السوداني، اللواء يس إبراهيم يس، الذي يتولى إدارة الملف الأمني نيابة عن الحكومة أن التفاوض يسير بصورة طيبة، وأكد عزم وتصميم الطرفين على تجاوز كافة العقبات ونقاط الخلاف، وامتدح تجاوب وتعاون الوفد المفاوض لحركات الكفاح المسلح.

وأشار إلى أن "الاتفاق حول الترتيبات الأمنية يمثل أس عملية تحقيق السلام".

ونوَّه إلى أن "الجلسة تداولت حول آليات إصلاح وتحديث وتطوير القوات المسلحة والأجهزة الأمنية الأخرى".

وشدد على أن أمر إصلاح المؤسسات العسكرية والأمنية يتم وفق أسس وإجراءات ومعايير متفق عليها عالميا.

وتابع، " أوضحنا للأخوة في وفد حركات الكفاح المسلح أن الجهة المنوط بها تحديث وتطوير القوات المسلحة هو مجلس الأمن والدفاع، وأن حركات الكفاح المسلح ستشارك من خلال قسمة السلطة في عملية إصلاح وتحديث وتطوير المؤسسات العسكرية والأمنية".

وأفاد الوزير أن الجلسة ناقشت أيضاً كيفية دمج القوات الذي يتم عبر آليات التحقق والتصنيف والترتيب ومراكز تدريب وتجميع القوات.

وأعرب عن تفاؤله في أن يمضي التفاوض في هذا الملف إلى غاياته ونتائجه المرجوة.

من جهته قال مقرر فريق التفاوض في ملف الترتيبات الأمنية -مسار دارفور، معتصم أحمد محمد، إن "التفاوض يسير بشكل جيد، وأن نقاط الاختلاف بين الطرفين محدودة".

وتوقع أن يتم تجاوز النقاط الخلافية خلال اليومين المقبلين والوصول لاتفاق بشأن الترتيبات الأمنية لإسدال الستار على كافة القضايا والبدء في مراجعة مختلف الأوراق تمهيدا للتوقيع بالأحرف الأولى على اتفاق السلام الشامل في الموعد المحدد من قبل فريق الوساطة الجنوبية في 28 أغسطس الجاري.

وأشار إلى أن "الجلسة تناولت الرؤية حول كيفية تكوين القوات المشتركة، وهي القوة المعنية بحفظ السلام في دارفور وبند دمج قوات حركات الكفاح المسلح في الأجهزة العسكرية والأمنية المختلفة والمدى الزمني لذلك".



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.