الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 20 حزيران (يونيو) 2020

وفد أمني حكومي الى جوبا الخميس والحركات المسلحة تطالب بـ (قوة وطنية)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 20 يونيو 2020- اقترحت قوى الكفاح المسلح التي تفاوض الحكومة السودانية في جوبا تكوين "قوة وطنيه " لحفظ الأمن والسلام في دارفور بعد انسحاب البعثة المشتركة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي "يوناميد"، بينما يصل الخميس الى جوبا وفد من القيادات الأمنية للتفاوض حول القضايا العالقة

JPEG - 29 كيلوبايت
نمر عبد الرحمن كبير مفاوضي حركة تحرير السودان - المجلس الانتقالي

وتعطل الوصول الى اتفاق سلام شامل بسبب تعثر الاتفاق على حزمة من الملفات، بينها الترتيبات الأمنية علاوة على قضايا تتصل بقسمة السلطة والتعويضات ومسائل سياسية تقول جماعات الكفاح المسلح انها تحتاج لقرار سياسي من مسؤولي الحكومة لحسمها.

وقال كبير مفاوضي حركة تحرير السودان – المجلس الانتقالي، نمر عبد الرحمن في تصريح لـ "سودان تربيون " السبت إن الوساطة في جنوب السودان أبلغتهم بوصول وفد عسكري أمني رفيع المستوى الى جوبا الخميس المقبل للتفاوض بشأن الترتيبات الأمنية.

وبحسب تصريحات سابقة للمتحدث باسم الوساطة ضيو مطوك فإن عضوا المجلس السيادي محمد حمدان دقلو وشمس الدين كباشي سيلحقان بالوفد في وقت لاحق.

وأفاد نمر عبد الرحمن إنهم اقترحوا تشكيل "القوة الوطنية لحفظ الأمن والسلام على أن تتشكل من الدعم السريع، قوى الكفاح المسلح، والجيش وأن تتم عملية الدمج لقوات الكفاح المسلح تدريجيا تماشينا مع تطورات الأحداث في الفترة الانتقالية".

وأضاف " تتولى هذه القوة حماية المدنيين ومساعدة قوافل الإغاثة وأيضا مساعدة المدنيين في العودة الى قراهم وهي في الأصل ليست بديلة ليوناميد لكنها مقترح بديل للقوة العسكرية المشتركة".

وأوضح أن قوى الكفاح المسلح تسعى بنهاية الترتيبات الأمنية وإصلاح القطاع الأمني الى بناء "جيش وطني مهني بعقيدة عسكرية واحدة يحمي ارض السودان وشعبه ودستوره ولا ينتمي لأي جهة او حزب سياسي".

وأشار عبد الرحمن الى ضرورة مشاركة قوات "يوناميد" في اللجنة العسكرية لوقف إطلاق النار الدائم والاستفادة من قدراتها وامكانياتها خلال فترة تواجدها في دارفور.

وأردف "طالبنا بأن يربط خروج يوناميد بتطورات الوضع على الأرض من كل الجوانب الأمنية، الانسانية، السياسية والعدلية".

وتابع " إذا كان هنالك اي ضرورة سنطالب مجلس الأمن الدولي ومجلس السلم والأمن الأفريقي ببقاء اليوناميد حتى نهاية الفترة الانتقالية".

وقرر مجلس الأمن الدولي خروج قوات "يوناميد" من دارفور في 31 ديسمبر المقبل، على أن تشرع الأمم المتحدة بعدها في الترتيب لنشر بعثة سياسية دولية تساعد السودان في تحقيق السلام والتحول الديموقراطي.

المحطة النهائية

من جهة أخرى قال المتحدث باسم وفد الحكومة السودانية في مفاوضات السلام محمد حسن التعايشي إن عملية السلام تمضي بجدية لاستكمال كافة ملفاتها لتصل إلى اتفاق سلام دائم ومستدام وعادل وشامل، وأكد أنها الآن في محطاتها النهائية المتعلقة بالملفات الفنية والترتيبات الأمنية للتحول لاتفاق نهائي.

وقال التعايشي، في تصريح للتلفزيون الرسمي ليل السبت، " إن عدم الإيفاء بالجدول الزمني الذي حددته وساطة عملية السلام بأن يتم التوقيع النهائي على اتفاق السلام في 20 يونيو، يعود لوجود قضايا تستدعي معالجتها بحكمة وتأني دون أي عجلة تضر بمساراتها".

وأفاد أن المفاوضات حسمت أكثر من 95% من القضايا المعقدة والشائكة، وأن المرحلة المتبقية تتطلب قرارات شجاعة وحاسمة لما تبقي من الملفات التي تتطلب تفاوضا مباشرا بين الأطراف في جوبا وأن ترتيبات تتم حاليا لتنفيذ ذلك.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.