الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 آب (أغسطس) 2016

وفد الحكومة السودانية: تقديم الإغاثة بالمنطقتين عبر الحدود خط أحمر

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 أغسطس 2016 ـ جدد وفد الحكومة السودانية المفاوض بأديس أبابا، يوم الجمعة، رفض تقديم الإغاثة بمنطقتي جنوب كردفان والنيل الأزرق عبر حدود دول أخرى واعتبره خطا أحمرا لا تراجع عنه.

JPEG - 10.2 كيلوبايت
المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض السفير حسن حامد ـ أديس أبابا 12 أغسطس 2016

وقال المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض السفير حسن حامد "نحن مع إيصال الإغاثة ولكن ليس عبر الحدود وأي دولة ذات سيادة لا يمكن أن تقبل بذلك ونحن دولة مكتملة المؤسسات والأكثر حرصاً على ايصال المساعدات للمواطنين المتضررين".

وتطالب الحركة الشعبية ـ شمال، التي تقاتل الحكومة السودانية في المنطقتين منذ 2011 بشروط لإيصال المساعدات الإنسانية في مناطق سيطرتها، من ضمنها وصول الإغاثة عبر حدود أثيوبيا وجنوب السودان.

وأضاف حامد لوكالة السودان للأنباء "اتينا برؤية واضحة للمسألة الإنسانية وتقديم كل ما يمكن تقديمه للوصول لوقف عدائيات وإيصال المساعدات شريطة أن لا يكون هناك توصيف خاطئ للأوضاع الانسانية بالمنطقتين بأنها كارثة"، مقرا بوجود احتياجات انسانية لكنها لا تبلغ مرحلة الكارثة.

وأورد المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض احصائيات تتعلق بعدد السكان في المنطقتين واعداد النازحين والمناطق التي تسيطر عليها الحكومة والمناطق التي تنشط فيها الحركة الشعبية.

وقال إن اجمالي عدد النازحين 289 ألف نازح منهم 184 ألف نزحوا الى مناطق الحكومة و105 ألف نزحوا الى دولة جنوب السودان من جملة 493 ألف مواطن في ثلاثة محليات بجنوب كردفان تتواجد فيها الحركة الشعبية وهي محليات هيبان 222 ألف، وأم دورين 115 ألف وبرام 156 ألف.

ونوه إلى أن عدد السكان في جنوب كردفان 1.8 مليون نسمة ومن ضمن 17 محلية تنشط الحركة في 3 محليات فقط.

وبشأن ولاية النيل الأزرق أفاد حامد أن عدد السكان 1.1 مليون نسمة في 7 محليات، جميعها تحت سيطرة الحكومة باستثناء بعض الجيوب في محلية الكرمك وجنوب شرق قيسان وجنوب باو، وأشار إلى 9 وكالات للأمم المتحدة و8 منظمات دولية كبرى وأكثر من 30 منظمة وطنية تعمل في الولاية.

مصادر: حسم 70% من الترتيبات الأمنية واجتماع مهم السبت

وحول مسار المفاوضات أكد مصدر لـ "سودان تربيون"، أن الجانبين حسما 70% من ملف الترتيبات الأمنية، وحدد الطرفان اجتماع يوم السبت لإكمال ما تبقى من الملف، وتوقع المصدر حال حدوث اختراق في الملف الإنساني سيتم توقيع الاتفاق بين الجانبين السبت.

وكان المتحدث باسم الآلية الأفريقية محمود كان قد رجح تمديد جولة التفاوض التي تنتهي السبت بحسب جدول الوساطة، حال تحقيق أطراف التفاوض لتقدم ملموس.

وأكد المتحدث باسم وفد الحكومة المفاوض السفير حسن حامد، أن اجتماعا مهما سيلتأم صباح السبت بين الوفدين والوساطة.

ورفض وفدا التفاوض الإدلاء بأي تصريحات للصحفيين، لكن سادت أجواء أيجابية عقب جلسة استمرت لساعات وانتهت في وقت متأخر من مساء الجمعة.

وقال حامد إن الوفدين قدما مقترحاتهما بشأن الوثيقة للوساطة، مؤكدا أن الوساطة أخذت بالمقترحين، لكنه قال إنه من المبكر الحديث عنها لأنها قيد التداول الآن.

وأوضح أن الطرفين اتفقا على تشكيل لجنة (1+1) من كل طرف لمناقشة المقترحين بينما يواصل الوفدان المناقشات حول مسودة حول وقف إطلاق النار والترتيبات الأمنية والإنسانية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)

مع لجان المقاومة ....(٢) 2020-10-18 18:30:18 مليونية العدالة والتشريع بقلم : محمد عتيق رغم ظروف الغلاء والندرة ، ظروف اتفاقية السلام وانقسام الآراء حولها ، والمخاطر المحدقة بالثورة وبالوطن ، رغم كل ذلك ، لا وقت للاستمرار في اجترار الأخطاء والأوضاع المنحرفة في (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.