الصفحة الأساسية | الأخبار    السبت 8 شباط (فبراير) 2020

وفد الحكومة يعلق التفاوض مع مجموعة (الحلو) احتجاجا على مقطع فيديو

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 57.2 كيلوبايت
وفدا الحكومة والحركة الشعبية - قيادة الحلو انخرطا في مفاوضات شاقة السبت 19 أكتوبر 2019

جوبا 8 فبراير 2020- قرر وفد الحكومة السودانية، السبت تعليق التفاوض مع الحركة الشعبية لتحرير السودان – شمال، لحين تلقي اعتذار عن إساءة أحد أعضاء الحركة للوفد.

وقالت مصادر موثوقة لـ "سودان تربيون" في جوبا إن وفد الحكومة الذي يفاوض مجموعة الحلو احتج خلال أول جلسة للتفاوض على مقطع فيديو جرى تداوله في الوسائط على نطاق واسع يظهر فيه عضو الحركة وأحد أبرز مفاوضيها محمد جلال هاشم وهو يكيل بالإساءة لوفد الحكومة المفاوض ويتهمه من بين صفات أخرى بالافتقار الى الخبرة وعدم القدرة على إدارة الجولات.

وطالب الوفد الحكومي الحركة الشعبية بتقديم اعتذار رسمي وإبعاد هاشم عن مائدة المفاوضات كليا.

وطبقا للمصادر فإن مجموعة الحلو أعلنت رفضها تقديم أي اعتذار، بينما سلم الوفد الحكومي مقطع الفيديو للوساطة وطلب منها مشاهدته قبل أن يقرر تعليق التفاوض.

وكانت المفاوضات بين الطرفين متوقفة لنحو 3 أسابيع بعد تعذر الوصول الى تفاهمات بشأن قضايا تقرير المصير والترتيبات الأمنية في المنطقتين علاوة على تمسك الحركة الشعبية بإقرار علمانية الدولة.

وفي سياق آخر قالت معلومات متطابقة إن مسار دارفور بين الحكومة والحركات المسلحة جرى تعليقه ليوم .

ولاحقا أعلنت الوساطة رفع جلسات التفاوض في مسار دارفور لمدة 24 ساعة، على ان تستأنف الاثنين.

واكد عضو فريق الوساطة الجنوبية ضيو مطوك في تصريح صحفي عقب جلسة قصيرة عقدها وفد الحكومة، برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي محمد حسن التعايشي، ان الوساطة قررت اعطاء الاطراف فرصة للتشاور والتنوير.

وأضاف مطوك ان المفاوضات السابقة توقفت بغرض تشاور الاطراف حول بعض القضايا الخاصة بمسار دارفور من بينها قضية المحكمة الخاصة بدارفور، انشائها وتمويلها، وقضية المحكمة الجنائية الدولية التي وصلت فيها الأطراف الي تفاهمات كبيرة، غير انهم لم يجتمعوا لتنوير بعضهم والاتفاق على السياق الأمثل.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام فى السودان 2020-10-30 07:36:08 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

نظرات في ثقوب التطبيع 2020-10-25 20:11:48 بقلم : محمد عتيق أيسرق المؤمن ؟ قال : نعم أيزني المؤمن ؟ قال : نعم (تلك جرائم لها عقوباتها المحددة في الشرع كما يقول الشيخ الشعراوي).. أيكذب المؤمن ؟ قال : لا .. فالكذب جريمة لا عقوبة عليها ولكنها تعني الخروج من حظيرة (...)

مسيرة 21 أكتوبر من هو العدو؟ 2020-10-18 23:02:22 ياسر عرمـــــان إحدى الميزات الرئيسية لثورة ديسمبر هي حيويتها والمشاركة الواسعة للنساء والشباب وتنظيمات لجان المقاومة وأسر الشهداء وقوى الهامش وكافة ولايات السودان، وهو مصدر منعتها المستمرة، والذي يبدو عند كل منعطف. (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.