الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 8 آذار (مارس) 2020

وفد من (الخزانة الأميركية) يبحث بالخرطوم آخر مطلوبات رفع السودان من قائمة الإرهاب

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 8 مارس 2020 – أجرى وفد أميركي رفيع المستوى يمثل وزارة الخزانة محادثات في الخرطوم الأحد ركزت على مطلوبات حذف اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

JPEG - 38.1 كيلوبايت
حمدوك استقبل وفد وزارة الخزانة الأميركية .. الأحد 8 مارس 2020

وجدد مساعد وزير الخزانة الأميركية لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، مارشال بيلينغسلي، التأكيد على أن انهاء وضع السودان على قائمة الدول الراعية للإرهاب "مسألة وقت".

وبحسب مراقبين فإن زيارة الوفد الأميركي للخرطوم في هذا التوقيت تشئ الى تطورات قريبة بشأن إزالة اسم السودان من القائمة السوداء.

ويعتقد أن مسؤولي الخزانة الأميركية يبحثون مع المسؤولين السودانيين في الخرطوم المتطلبات النهائية لإنهاء وجود هذا البلد على قائمة الدول الراعية للإرهاب.

ومثلت تعويضات الضحايا في حوادث تفجير المدمرة الأميركية "كول" بسواحل اليمن وسفارتي واشنطن في نيروبي ودار السلام آخر المطالب التي وضعت على طاولة حكومة حمدوك كمخرج أخير لمغادرة اللائحة الأميركية السوداء.

وقالت الحكومة السودانية الشهر الماضي انها تمكنت من التوصل الى تسوية مع أسر ضحايا المدمرة كول فيما لازالت تفاوض بشأن ضحايا سفارتي نيروبي ودار السلام للوصول الى أرقام تعويض مناسبة.

وطبقا لبيان صادر عن مجلس الوزراء السوداني، تلقته "سودان تربيون"، فإن وفد الخزانة، عبر عن سعادته بزيارة السودان، وأوضح أن "القيود المالية والاقتصادية تم رفعها عن السودان".

وأكد الوفد بحسب التصريح الرسمي أن رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب مسألة وقت، خاصة وأن هناك لجان في أميركا تعمل في هذا الخصوص.

من جهته قال رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، أن الولايات المتحدة تعتبر شريك استراتيجي في العمل مع السودان لتجاوز تحديات المرحلة.

وجدد حمدوك حرص حكومة الفترة الانتقالية على تحقيق السلام الشامل والعادل، وتحسين الوضع الاقتصادي.

وتناول اللقاء المشترك، الدور الذي يمكن أن تلعبه الولايات المتحدة الأمريكية في إطار مساندة ومساعدة الحكومة الانتقالية لتنفيذ أولوياتها وبرامجها خاصة في مجالي الاقتصاد والسلام.

وفي لقاء منفصل دعت وزيرة الخارجية السودانية، أسماء محمد عبد الله، وفد وزارة الخزانة للمساهمة في رفع اسم السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب.

كما دعت لحث البنوك والمؤسسات المالية على التعامل البنكي مع السودان، وتسهيل التحويلات المالية ليسهم في دمج البلاد في النظام المالي الدولي وتسهيل الاستثمار.

وطبقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية السودانية، تلقته" سودان تربيون"، فإن مساعد وزير الخزانة الأميركي لشؤون مكافحة تمويل الإرهاب، امتدح دور السودان في مكافحة الإرهاب.

وأوضح أن الحكومة في بلاده رفعت فعليا العقوبات الاقتصادية المفروضة على السودان، ولكن وجوده على قائمة الدول الراعية للإرهاب هو الذي يحول دون تمكنه من إجراء التحويلات المالية مع المؤسسات المالية الدولية.

ورفعت إدارة الرئيس دونالد ترمب، في أكتوبر 2017، عقوبات اقتصادية وحظرا تجاريا كان مفروضا على السودان منذ 1997.

لكن واشنطن لم ترفع اسم السودان من قائمة "الدول الراعية للإرهاب"، المدرج منذ عام 1993، لاستضافته الزعيم السابق لتنظيم القاعدة أسامة بن لادن.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

دعوات التطبيع مرةً أخرى 2020-09-28 00:51:56 " الخيانة ليست وجهة نظر " بقلم : محمد عتيق بينما الملاحم الوطنية تندلع في الأسافير يقودها السودانيون داخل البلاد ومن مغترباتهم ومهاجرهم في كل القارات : يتبرعون بسخاء لطباعة الكتاب المدرسي وتوفيره مجاناً لكل تلميذة (...)

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.