الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 22 تموز (يوليو) 2014

وفد من متمردي جنوب السودان يفشل في لقاء القادة الأوغنديين

separation
increase
decrease
separation
separation

كمبالا 22 يوليو 2014 ـ قال وزير الخارجية الأوغندي هنري أوكيلو أوريم، الثلاثاء، إن وفداً من متمردي جنوب السودان زار بلاده ليطلب من حكومة كمبالا سحب قواتها من بلادهم التي تمزقها حرب أهلية، لكنه غادر دون أن يلتقي المسؤولين.

JPEG - 24.8 كيلوبايت
ريك مشار وزوجته انجلينا في مخبئه بولاية جونقلي ـ (رويترز)

وتنتشر قوات أوغندية في جنوب السودان دعماً لحكومة الرئيس سلفاكير ميارديت، حيث يعتبر المتمردون انسحابها من البلاد مطلباً رئيسياً من مطالبهم لوضع حد للحرب الأهلية المستعرة هناك.

وكان وفدا من مجموعة المعتقلين السابقين في جنوب السودان بقيادة باقان أموم التقى الرئيس الأوغندي يوري موسفيني الأسبوع الماضي وطلبوا منه سحب قواته، لكن الأخير أبلغهم بأن ذلك رهين بطلب الرئيس الجنوبي سلفا كير ميارديت.

وقال أوريم إن وفد المتمردين "لم يخبرنا قط بأنه قادم لزيارتنا، بل وصلوا هكذا"، مشيراً إلى أنه غادر بُعيْد وصوله أمس الاثنين. وأضاف "ليس هكذا تُدار الأمور هنا، فإذا أراد وفد ما زيارتنا فإنه يتصل بنا".

وأكد المتحدث باسم المتمردين مبيور قرنق أن الوفد عاد إلى أثيوبيا قادماً من كمبالا، وقال "أوغندا طرف ضالع في الصراع، لذا فمن المهم إدراجهم في مساعي الوساطة" من أجل إنهاء الحرب.

وخلفت الحرب الدائرة في جنوب السودان لأكثر من سبعة أشهر آلاف القتلى وزهاء 1.5 مليون نازح، بينما تحذر منظمات الإغاثة من احتمال حدوث مجاعة إذا استمرت المعارك.

وكان القتال قد اندلع منتصف ديسمبر الماضي بين القوات الحكومية الموالية للرئيس سلفاكير والمتمردين بزعامة نائبه السابق رياك مشار.

معارك الناصر
من جهة أخرى، قالت بعثة الأمم المتحدة في جنوب السودان إن المعارك تواصلت في مدينة الناصر شمال شرق البلاد وتتركز حول ثكنة للجيش الحكومي.

وأعلن الناطق باسم البعثة الأممية جو كونتريراس أن المتمردين "يسيطرون على وسط الناصر" في ولاية أعالي النيل النفطية لكن الجيش "ما يزال حاضراً هناك".

وأكد أنه لا يمكن القول إن السيطرة على المدينة قد تغيرت لصالح المتمردين وهم خليط من المنشقين عن الجيش ومليشيات عرقية.

وذكر المتمردون الأحد أنهم استعادوا السيطرة على هذه المدينة التي تقع على مسافة حوالى خمسمائة كيلومتر شمال العاصمة جوبا، قرب الحدود الإثيوبية.

وكانت الناصر المقر العام لحركة التمرد التي يقودها رياك مشار إلى أن استولت عليها القوات الحكومية في الرابع من مايو.

وانتقدت بعثة الأمم المتحدة هجوم المتمردين وتحدثت عن "انتهاك فاضح" لوقف إطلاق النار و"أخطر استئناف للأعمال العدائية" منذ التاسع من مايو الماضي.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

العدالة الناصعة : مع الثورة، لا تستقيم أيّة مساومة، ولا مُصالحة مع الجُناة !. 2019-12-14 05:17:01 فيصل الباقر نحن فى ديسمبر- شهر اشتعال جذوة الثورة السودانية الظافرة – كما أنّنا فى اليوم العاشرمن ديسمبر، وهو اليوم العالمى لحقوق الإنسان، والذى من أوجب واجباته " الإعتراف بالكرامة المتأصّلة فى جميع أعضاء الأُسرة البشرية (...)

الترتيبات الأمنيَّة: كَعْبُ أخيل السَّلام والتحوُّل الدِّيمُقراطِي! 2019-12-10 20:12:39 بقلم : الواثق كمير ‏kameir@yahoo.com أهدُفُ من هذا المقال إلى تسليط الضَّوء على ما تجابهه حُكومة ثورة ديسمبر الانتقاليَّة من تحديَّاتٍ جسيمةٍ لإنهاء الحرب وتحقيق السَّلام الشامل، كشرطٍ ضروري للانتقال السِّلمي للسُّلطة (...)

نحو أفق بلا حدود (2) 2019-12-10 20:12:15 بقلم: على ترايو على قوي الحرية والتغيير الحذر من الدفع نحو "سلام هش" يكفي ان "قحت" فاوض وقبل بوثيقة دستورية هشة ونية وفطيرة اقل من توقع الثوار وكادت ان تعصف بالثورة وقد وضع الثوار امام الامر الواقع وقللت من همتهم وأضعف (...)


المزيد


أخر التحاليل

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2019 SudanTribune - All rights reserved.