الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 12 حزيران (يونيو) 2020

(يوناميد) تدعو الى ضبط النفس في أعقاب مقتل شخصين بمعسكر (كلما)

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 12 يونيو 2020 – حثت بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور "يوناميد" مجتمع ولاية جنوب دارفور على التحلي بضبط النفس في أعقاب حادثة قتل وقعت داخل مخيم "كلما" للنازحين الخميس.

JPEG - 17.6 كيلوبايت
أطفال يلهون في مخيم (كلما) للنازحين بنيالا عاصمة ولاية جنوب دارفور ـ صورة لـ (سودان تربيون)

وقتل شخصان وأصيب ثالث بجروح خطيرة إثر إطلاق مسلحين النار عليهم داخل المعسكر الواقع على بعد 17 كلم شرقي نيالا عاصمة جنوب دارفور.

وأفادت مصادر متطابقة من المنطقة أن سيارة دفع رباعي كانت تقل الضحايا الثلاث ضلت طريقها منتصف ليل الأربعاء وتوغلت الى "سنتر 2" بالمخيم ما دفع مجموعة لإطلاق أعيرة ناريه تجاههم سقط بعدها كل من العمدة طه دنقس، وأحمد كزمة حماد صريعين بينما جرح مرافقهما الثالث وأسعف الى المستشفى.

وأدى الحادث الى توتر بالغ في المخيم وحوله مع وصول ذوي الضحايا الى مكان قريب من المعسكر كما فاقم الوضع بقاء الجثث في مكانها حتى صباح الخميس لحين وصول قوات حكومية، تقدمها الوالي وأعضاء لجنة الأمن

وقالت "يوناميد" في بيان أرسل الى "سودان تربيون" الجمعة " إن على المجتمعات المختلفة في جنوب دارفور التحلي بضبط النفس والهدوء والسماح للشرطة بالتحقيق ".

وأشارت الى أن القتيلين والجريح – يعتقد بانتمائهم الى مجتمع الرعاة -ضلّوا طريقهم سهواً الى معسكر النازحين. وأن الحادثة تؤشر الى زيادة احتمال وقوع أعمال انتقامية.

وأفادت البعثة في بيانها إنها استجابت على الفور وفقا لتفويضها ونشرت وحدتيها من الشرطة المشكّلة ووحدة عسكرية في المعسكر وحوله لتفادي أي اشتباكات أخرى أو أي أعمال انتقامية محتملة.

وأضافت "تعمل قوة اليوناميد التي تمّ نشرها إلى جانب فريق مدني عن كثب مع القوات النظامية التابعة للحكومة السودانية لنزع فتيل التوترات بهدف تهدئة الوضع وإعادة الهدوء".

ودعا الممثل الخاص المشترك للأمم المتحدة والاتحاد الافريقي ورئيس البعثة، جيريمايا مامابولو، المجتمع في "كلمة " الى عدم السماح بتفاقم الأوضاع وشجّع جميع الأطراف على اللجوء إلى الوسائل القانونية في التعاطي مع هذه الجريمة.

وقال "أودّ أن أعرب عن خالص التعازي لأسر المتوفين وأتمنى الشفاء العاجل للجريج. إنّ قلوبنا معكم".

واضاف "أدعو ايضاً جميع المجتمعات المعنية إلى ممارسة ضبط النفس والتماس العدالة من خلال مراعاة أصول الإجراءات العدلية والامتناع عن مواجهة العنف بالعنف".

وتابع" فلندعم جميعاً السلطات المعنية بالتحقيق في هذه الجريمة وتقديم الجناة إلى العدالة. إن الامتثال لسيادة القانون ومراعاة أصول المحاكمات وحدهما كفيلان بإعادة الحقوق من دون تعريض الاستقرار والسلم المجتمعي للخطر.

الخرطوم تبعث وفدا

ووصل وفد رفيع المستوى من الخرطوم برئاسة وزير مجلس الوزراء عمر مانيس الى نيالا الجمعة وعدد من القيادات العسكرية وممثل النائب العام حيث قدموا التعازي لأسر المقتولين، ووعد رئيس الوفد بعدم افلات مرتكبي حادثة "كلما" من العقاب.

وقال مانيس مخاطبا الجمع بسرادق العزاء الذي أقيم بحي التضامن في نيالا إنه أجرى اتصالات مع بعثة يوناميد باعتبارها المسؤولة عن حماية المعسكر من اجل الوصول الى الجناة وتقديمهم للمحاكمة العادلة.

واكد الوزير التزام الحكومة الانتقالية بحماية المدنيين بانتهاء تفويض البعثة في ديسمبر المقبل، وطالب مواطني الولاية بالتعاون في جمع السلاح وفتح المسارات والسلام المجتمعي.

كما دعا الى عدم السماح لأي أحد بتخريب جهود السلام الذي اقترب تحقيقه واضاف “عند اقتراب توقيع السلام في اي دولة هناك مخربون".

من جهته حمل والى جنوب دارفور اللواء ركن هاشم خالد محمود "يونا ميد" مسؤولية الحادثة التي وقعت بالمخيم وقال انهم جلسوا مع البعثة وطالبوها بالقيام بواجبها في حماية المدنيين أو ترك الأمر لحكومة الولاية.

ودعا قائد ثاني قوات الدعم السريع الفريق عبد الرحيم حمدان دقلو أهالي "كلما" الى نبذ الجهوية والمجرمين وتسليم المتفلتين للجهات القانونية وعدم اتاحة الفرصة للمخابرات العالمية والمندسين في دارفور لاشتعال الفتنة، ووجه دقلو كل القادة والقوات النظامية بحماية المعسكر.

تنديد بالحادثة

ودان رئيس حركة/جيش تحرير السودان -المجلس الانتقالي، رئيس الجبهة الثورية السودانية، الهادي ادريس الحادثة بشدة وتقدم بتعازيه الى ناظر عموم "الرزيقات" وذوي الضحايا.

وقال المتحدث باسم الحركة محمدين محمد اسحق في بيان الجمعة إن الحادث يمثل تجاوزا لكل قيم وأعراف وتقاليد التعايش السلمي في دارفور.

وطالب الحكومة السودانية الاضطلاع بمسئوليتها بالتحقيق في الحادثة وتقديم مرتكبيها الي العدالة، كما دعا في ذات الوقت الى توفير الحماية للنازحين.

كما حث محمدين ذوي واسر الضحايا على ضبط النفس وعدم الانجرار الي دعوات أخذ القانون باليد وترك الامور الي السلطات الرسمية لاتخاذ ما يلزم من اجراءات نحو تحقيق العدالة والانصاف.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.