الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 14 تموز (يوليو) 2020

(يوناميد) تشارك في إجلاء جرحى أحداث (فتابرنو) إلى الفاشر

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 71.7 كيلوبايت
اعتصام مواطنو "فتابرنو" التابعة لمحلية كتم بولاية شمال دارفور

الخرطوم 14 يوليو 2020 - شرعت مفوضية العون الإنساني في شمال دارفور، غربي السودان، الثلاثاء، بالتنسيق مع بعثة الأمم المتحدة والاتحاد الإفريقي "يوناميد"، في إجلاء عشرات الجرحى، الذين أصيبوا خلال هجوم مليشيات مسلحة على معتصمين سلميين بمنطقة "فتابرنو".

واعتصم اهالي البلدة لأيام عديدة رافعين مطالب تحث على توفير الأمن واقالة مسؤولين محليين.

وأسفر الهجوم عن مقتل 9 أشخاص، وإصابة 14 آخرون، قررت الحكومة إثر ذلك فرض حالة الطوارئ لمدة 14 يوما في كامل أنحاء الولاية.

وكشف مفوض العون الإنساني بالولاية، إبراهيم أحمد حامد، في تصريحات صحفية، عن إجلاء الجرحى إلى مدينة "كتم"، تحت إشراف طبي من بعثة "يوناميد"، تمهيدا لنقلهم إلى الفاشر، عبر 3 مروحيات.

وأوضح أن المعتدين نبهوا أصول وممتلكات وقوت النازحين، والمولد الكهربائي، ووحدة الطاقة الشمسية الخاصة بمحطة مياه محلية "فتابرنو"، كما سطوا على السوق الذي يمثل مصدر كسب العيش للنازحين وللمواطنين بقرى المنطقة.

وشدد رئيس الوزراء السوداني عبد الله حمدوك، على ضرورة تحقيق السلام واتباع النهج المؤسسي القائم على المساءلة في إطار سيادة الحكم القانون.

وقال حمدوك في حسابه الرسمي على "فيس بوك"، "مع وقوع حوادث مثل حادث فتابرنو، وكتم، تصبح هنالك حوجه ماسة وعاجلة لتحقيق السلام، وإتباع النهج المؤسسي القائم على المساءلة في إطار سيادة حكم القانون".

وأضاف، "بكل تأكيد فإن استمرار الخسائر في الأرواح التي لا داعي لها تمثل عقبة حقيقية أمام إحداث التحول الديمقراطي بالبلاد، وإذا لم تتم مواجهتها ومعالجتها بشكل مباشر فسوف تبطئ عجلة التغيير والازدهار في السودان.

وتابع، "أترحم على أرواح ضحايا تلك الأحداث وأتمنى عاجل الشفاء للجرحى والمصابين".

وكانت اللجنة الأمنية زارت الأحد، مقر الاعتصام بفتابرنو، حيث استمعت الى مطالب الأهالي وقامت بتنفيذ نصفها بصورة فورية، فيما جرى تشكيل لجنة مشتركة لتنفيذ بقية المطالب.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إزالة التّمكين أم إزالة لجنة التّمكين؟ 2020-11-22 18:12:47 ياسر عرمان ثورة ديسمبر؛ لن تساوي الدم الذي كتبت به إن لم تتمكّن من إزالة التّمكين!. إذا أردت معرفة نتيجة فحص الكورونا السّياسية لأي شخص وموقفه من الثّورة والتّغيير؛ أعرف موقفه من إزالة التّمكين أولاً. لايمكن بناء دولة (...)

فرص المراجعة التاريخية على ضوء ثورة ديسمبر والسلام في السودان 2020-11-17 07:00:52 ياسر عرمان قال البروفيسر السنغالى الشيخ أنتا ديوب، وهو واحد من أهم المؤرخين والمفكرين الثوريين الأفارقة، وقد نال درجة الدكتوراة من جامعة السوربون فى رسالة حول اصول الحضارة الإفريقية السوداء القديمة لوادى النيل وقد اطلق (...)

الأزمة وآفاق المخرج 2020-11-15 19:55:48 بقلم : محمد عتيق حركات التغيير الكبرى ، الثورات العظيمة عبر التاريخ ، تتعرض دائماً للاختبارات القاسية ، تتوالى عليها المشكلات فتمسك بخناقها وتكاد تبعث اليأس في بعض أطرافها وجمهورها ؛ مشكلات موضوعية تبرز من الواقع ومن (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.