الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 8 تموز (يوليو) 2012

يوناميد تطالب بتسهيل الحركة والفاشر تتهيأ لمؤتمر حاشد يدعم سلام دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

الخركوم 8 يوليو 2012 - طالب رئيس البعثة المشتركة بدارفور من الاتحاد الافريقي والأمم المتحدة (يوناميد) إبراهيم قمباري حكومة ولاية جنوب دارفور بضرورة حل القضايا العالقة بين البعثة المشتركة وحكومة الولاية فيما يخص تقييد حركة مرور دوريات ومأموريات البعثة في الوصول الي بعض مناطق الولاية.

وشدد علي ضرورة إنزال كل ما تتفق عليه البعثة وحكومة الولاية الي قواعدها في الاجهزة الامنية في إشارة الي تقييد الاجهزة الأمنية الي دوريات البعثة في مناطق صراع الحكومة والحركات المسلحة مقرا فى ذات الوقت بتعاون البعثة مع حكومة الولاية فيما يخص التزام اليوناميد بوثيقة الدوحة.

و كشف قمباري الذى اجتماع امس الى والى جنوب دارفور حماد اسماعيل عن تنفيذ يوناميد (32) ورشة لشرح اتفاقية سلام الدوحة وحشد الدعم الشعبي لها شملت أكثر من (4665) من مواطني ولاية جنوب دارفور.

ومن جانبه أشاد حماد بالدور الذي لعبته بعثة اليوناميد في دعم الخدمات في مجال الصرف الصحي بنيالا لاسيما بعد تنفيذ البعثة مشروع صرف صحي لمدينة نيالا بنحو 2 مليون دولار

. وأضاف أن ولايته شاركت في التحضير المبكر لمؤتمر أهل دارفور الذي سينعقد في مدينة الفاشر، وتابع أن التنسيق يمضي على أكمل وجه مع البعثة المشتركة بدارفور التي تشارك في التحضير له.

الى ذلك اعلنت السلطة الاقليمية لدارفور انها وجهت الدعوة لاكثر من 800 شخص لحضور مؤتمر اهل دارفور بالفاشر غدا الثلاثاء ،مؤكدة ان الدعوة قدمت الى جميع الاحزاب بما فيها المعارضة وعلى رأسها المؤتمر الشعبى.

وتوقع وزير الدولة بمجلس الوزراء الناطق الرسمى باسم حركة التحرير والعدالة أحمد فضل، فى برنامج مؤتمر اذاعى الجمعة ، ان يحقق المؤتمر نجاحاً غير مسبوق، وأعرب عن امله فى ان يمهد نجاح المؤتمر لعقد المؤتمر الدارفوري الدارفورى.

ولفت فضل الى ان البعثة المشتركة لدارفور «يوناميد» تكفلت بنقل المؤتمرين الى الفاشر ،مؤكداً ان وثيقة الدوحة تمضى بثبات الى غاياتها ،وكشف ان مؤتمر الحوار الدارفوري سيشهد حضور الوسطاء وممثلين للمنظمات العالمية ومناديب عدد من الدول الكبرى،والشريك الاساسى فى الاتفاقية دولة قطر ،بالإضافة الى القيادات التنفيذية والتشريعية لولايات دارفور.

وأشار فضل الى انهم قدموا الدعوة للمشاركة حتى الى الاحزاب المعارضة على رأسها الشعبى والامة إلا أنه اشار لعدم تأكده من مشاركتهم ، وكشف ان المؤتمر سيناقش الاوليات التى جاءت بها وثيقة الدوحة وخاصة فيما يتعلق بتقسيم السلطة والثروة والترتيبات العدلية والامنية والمصالحات وكيفية اعادة النازحين واللاجئين الى قراهم والبحث عن آليات لرتق النسيج الاجتماعى وإحداث التنمية المستدامة بالمنطقة.

وقال وزير البنى التحتية بالسلطة الاقليمية والمشرف على برامج المؤتمر تاج الدين نيام، ان الهدف الاساسى من المؤتمر هو دعم التعايش السلمى ووحدة الصف الدارفورى وترسيخ قيم السلم والمبادرة، ورفض نيام اطاحة النظام بالقوة او عبر احتجاجات تخريبية، الا انه لفت الى ان من حق الناس ان يحتجوا بصورة سلمية والا تتعرض للمنشآت للتخريب .

واشار الى ان وثيقة الدوحة والدستور اتاحا الاحتجاجات السلمية، وقال ان الاحتجاجات الجهوية التى تنظمها بعض الاحزاب لا يمكن ان تغير النظام فى الخرطوم، قبل ان يقول ان الخروج والمطالبة باسقاط النظام كلام فارغ وتضييع وقت.

واكد نيام ان الحكومة لم تلبِ ماجاء فى الوثيقة بشأن الترتيبات الامنية، مشيرا الى ان الدعم اللوجستى يجب ان تتكفل به الحكومة، الا انها لم تقم به .


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)

بناءً على خطبة العيد: ما الجدوى السياسية من خطاب الصادق المهدي؟ 2020-08-01 15:13:12 صلاح شعيب منذ حين يحاول زعيم حزب الأمة القومي الصادق المهدي اللحاق بالوتيرة الثورية المتصاعدة فيفشل في الوصول إلى مرحلة الاندماج مع أهدافها الجوهرية. ولاحقًا يسعى المهدي لتجيير الوضع الجديد الذي أفرزته الثورة لصالح خطاب (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.