الصفحة الأساسية | الأخبار    الثلاثاء 9 أيلول (سبتمبر) 2014

"يوناميد" تطالب بتحقيق مفصل حول اقتحام مخيم "كلما" بنيالا

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 9 سبتمبر 2014 ـ طالبت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة المشتركة بدارفور "يوناميد" السلطات السودانية بإجراء "تحقيق كامل ومفصل" في أحداث مخيم "كلما" للنازحين بمدينة نيالا في ولاية جنوب دارفور، الجمعة الماضية، وقالت البعثة إنها ما زالت تجهل عدد الضحايا.

JPEG - 14.6 كيلوبايت
احد جنود اليونامد في دورية له في معسكر ابو شوك في دارفور

ووفقا لإحصاءات أولية قتلت امرأتان وأصيب 4 أطفال بمخيم "كلما"، إثر اقتحام الأجهزة الأمنية للمعسكر، الجمعة، ضمن أوامر الطوارئ المعلنة بالولاية منذ نحو أكثر من شهرين.

وأكدت "يوناميد" في بيان تلقته "سودان تربيون" فجر الثلاثاء، أهمية ضبط النفس من قبل كافة الأطراف داخل وفي محيط المعسكر ونبهت الأطراف ذات الصلة إلى مسؤوليتها في المحافظة على الطبيعة الإنسانية لمعسكرات النازحين.

وأعربت البعثة عن قلقها حيال الوتيرة المتصاعدة لحالة التوتر داخل المعسكر، وقالت إنها ما تزال تتحاور مع كل من قيادات النازحين والسلطات الحكومية على كافة المستويات بهدف درء خطر وقوع المزيد من العنف "الذي لن يجدي نفعا ولن يسفر عنه سوى إضعاف الجهود السودانية والدولية المبذولة حاليا لاِستِشرَاف حلول سلمية لنزاع دارفور".

وحثت النازحين على احترام قوانين البلاد والإحجَام عن الأعمال الإجرامية أو أية أفعال قد تُلحِق الضررَ ببوادر تحقيق السلام في الإقليم، كما طالبت السلطات الحكومية باحترام القوانين الوطنية والدولية الخاصة بحقوق الإنسان والقوانين الإنسانية والإحجام عن الاستخدام المُفرط أوالعشوائي للقوة.

وجددت بعثة "يوناميد" التزامها الكامل بإنفاذ التفويض الممنوح لها بشان حماية المدنيين، وتعهدت بالوقوف على أُهبَة الاستعداد لإسدَاءِ العون لكل من الحكومة والنازحين فيما يخص التسوية السلمية لكافة الخلافات القائمة بين الطرفين.

وقالت البعثة إنها اضطرت لسحب تعزيزات التي كانت قد دَفعَت بها بعد الحادثة لضمان سلامة موظفي البعثة، إثر تجمهر عدد من النازحين واتلافهم مركز الشرطة المجتمعية التابع لـ"يوناميد" ما أسفر عن اصابة أحد حفظة السلام بجراح خفيفة.

وروى بيان البعثة أنه في صَبِحَة الجمعة، تظاهرت مجموعة من النازحين أمام مركز الشرطة المجتمعية التابع ليوناميد مرة أخرى ثم شرعت في حفر خندق بغرض منع الوصول إلى المعسكر.

وتبع ذلك تجمهر حوالي 400 من النازحين على مقربة من سوق بليل بغرض الإحتجاج ضد الحكومة، وفي أثناء التظاهرة وقع إطلاق للأعيِرة النارية نجم عنه ضحايا بين صفوف المُتظاهرين.

وسقط 49 قتيلا في العام 2008 عندما داهمت قوات نظامية معسكر "كلما"، ويحتفظ نازحو المخيم بمقابر جماعية لقتلاهم.

وأعلنت حكومة جنوب دارفور حالة الطوارئ لاحتواء انفلات الأمن في عاصمة الولاية نيالا المتمثل في عمليات اغتيال ونهب وقتل طالت حتى الدستوريين.

ومنعت الولاية بموجب أوامر الطوارئ التجوال بعد الساعة العاشرة مساءاً وحمل السلاح لغير النظاميين ومنع حركة الدراجات النارية، كما حظرت إطلاق الأعيرة النارية وارتداء "الكدمول" وهو التلثم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

لجان المقاومة: نحو قيام المؤتمر القومي لإجازة نظامها الأساسي 2020-08-08 04:13:35 صلاح شعيب مع استمرار التشظي الكئيب في مكون قوى الحرية والتغيير لم يبق أمامنا سوى الاعتمادُ على لجان المقاومة لحراسة الثورة. بل إنها تمثل الحاضنة الحقيقية للفترة الانتقالية، والتي ما تزال حتى الآن ملكا للثوار الذين ساهموا (...)

إدْوارد لِينو: جَدل العِلاقة بين جنوب وشمال السّودان في حياة مُثقّفٍ ثوريّ (3-3) 2020-08-03 15:29:26 ياسر عرمان حُضور البديهة والذّكاء الإجتماعي مدْخل أوّل : الموتُ قاطعِ طريق؛ لا يأبهُ بالمواعيد وينتظرنا حيثما شاء، في بدايات ومنتصف أونهايات الطّريق! لايحدّد موعد زيارته أو المكان وأحياناً يُعطي إشاراتٍ تحذيرية؛ ورغم (...)

معك الشعب ، بثورته وشبابه 2020-08-02 20:32:28 بقلم : محمد عتيق الأمير يبعث بهدية للشاعر غفراناً وصكاً لاستعادة الوصل ، وفي إيحاء أمني بليغ أرسلها مع ابنه من حلب إلى الكوفة ، فكتب خريدته (وكله خرائد) : ما لنا كلنا جو يا رسول أنا أهوى وقلبك المتبول والمهم ، أن الأمير (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.