الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 24 كانون الثاني (يناير) 2020

(يوناميد) تندد بتزايد هجمات الأهالي ونهب ممتلكات المنظمات الدولية في دارفور

separation
increase
decrease
separation
separation

JPEG - 64.5 كيلوبايت
مقر "يوناميد" في نيالا شهد عمليات تخريب وسرقة على يد مواطنين.. الأحد 29 ديسمبر 2019 (تصوير آدم مهدي)

زالنجي 24 يناير 2020- استهجن رئيس البعثة المختلطة للاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور (يوناميد) جيريمايا ماما بولو، الخميس، تخريب مقار الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية ، ونهب ممتلكاتها، في مناطق بدارفور واصفا التصرف بغير المبرر والمرفوض كليا.

وابدى المسؤول في بيا تلقته "سودان تربيون" ليل الخميس عن قلقه الشديد إزاء ما اعتبره اتجاهاً ناشئاً لمضايقة موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية في السودان.

وقال ماما بولو: "هذا ليس فقط مزعجاً جداً، ولكن لا مبرر له على الإطلاق"

وتجيء تصريحات الممثل الخاص المشترك لبعثة يوناميد، رداً على تقارير حول الوضع في دارفور، وعمليات التدمير الكبيرة للممتلكات في كبكابية، شمال دارفور، مؤخراً.

وبحسب يوناميد فإن حشدا كبيرا من الرجال والنساء والأطفال عمدوا في 22 يناير، الى مضايقة موظفي المنظمة الدولية للهجرة كانوا في مهمة لتوزيع المواد غير الغذائية على ضحايا فيضانات أكتوبر الماضي في كبكابية.

وبدأ التوزيع بمقر أحد الشركاء المنفذين، في 20 يناير، وكان من المفترض أن ينتهي في 22 يناير.

ومع ذلك، وفقاً ليوناميد، هاجم بعض اللصوص موظفي المنظمة الدولية للهجرة، في نهاية برنامج التوزيع، بحجة أنهم لم يدرجوا في مصفوفة التوزيع.

وذُكر فيما بعد أن مباني خمس منظمات غير حكومية محلية أخرى نُهبت.

وفي وقت لاحق من يوم الخميس، قالت "يوناميد" في بيانها إن قوات الأمن الحكومية تدخلت، بينما قامت الوحدة الباكستانية التابعة لليوناميد المتمركزة في المنطقة بتأمين مقر برنامج الغذاء العالمي وأربعة موظفين محليين في المكاتب.

وقال ماما بولو: "موظفو المتحدة والمنظمات غير الحكومية موجودون في دارفور لتقديم الدعم الإنساني ودعم عمليات حفظ السلام في المنطقة، لذا فهم يستحقون الدعم والتقدير الكاملين من المجتمعات التي يخدمونها".

وناشد جيريمايا الحكومة الاتحادية، والسلطات الولائية بالتحقيق الشامل في هذه الحوادث، واحتجاز الأشخاص المسؤولين عن هذه الأعمال غير المبررة".

من جهتها أدانت منسق الشؤون الإنسانية في السودان، جويوب سون الهجمات على المكاتب ومقار العمل الإنساني ونهب الإمدادات الإنسانية في كبكابية.

ودعت سون السلطات الحكومية إلى إجراء تحقيق سريع ومساءلة المسؤولين.

وأضافت: "إن الهجمات ضد الجهات الفاعلة تعرض الأرواح للخطر، وتنتهك حماية المدنيين، بمن فيهم العاملون في المجال الإنساني، بموجب القانون الإنساني الدولي، وتهدد توفير المساعدات المنقذة للحياة للمحتاجين".

وخلال العام الماضي، وقعت عدة حوادث لنهب الإمدادات الإنسانية في دارفور.

وقالت يوناميد إنها تواصل رصد الوضع، مؤكدة أنها ستتخذ التدابير المناسبة لمواصلة تسهيل وصول المساعدات الإنسانية في دارفور، تمشيا مع مسؤولياتها، وحرصاً على حماية المدنيين، على النحو المنصوص عليه في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.