الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 2 تشرين الثاني (نوفمبر) 2014

"يوناميد" قلقة من أنباء عن حملة تفتيش حكومية على مخيم "كلما"

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 2 نوفمبر 2014- قالت بعثة الاتحاد الافريقي والامم المتحدة في دارفور (يوناميد) إنها تلقت معلومات حول نية الحكومة السودانية تنفيذ حملات تفتيش أمنية في معسكر "كلما "للنازحين بالقرب من نيالا، عاصمة جنوب دارفور، وأشارت الى انها قلقة حيال الآثار المحتملة على السكان المدنيين.

JPEG - 22.9 كيلوبايت
صورة لضباط من بعثة اليوناميد - رويترز

ومنذ أغسطس، ظل النازحون بمعسكر كلمة يتوقعون احتمال تدخلات مشابهة لتلك التي قامت بها السلطات السودانية في معسكرات وقرى بالمنطقة.

ونوهت البعثة المختلطة في بيان تلقته "سودان تربيون" الأحد، الى انها إتخذت إجراءات إحترازية للتقليل من آثار مثل تلك العملية على السكان المدنيين بالمعسكر وتخفيف حدة التوتر.

وكان السكرتير الإداري لمعسكر "كلما" صالح عيسى أبلغ "سودان تربيون"، السبت، بأن حكومة جنوب دارفور تعد العدة لمهاجمة المخيم تارة تحت ذريعة القبض وملاحقة المجرمين وتارة أخرى تحت دعاوى توقيف منسوبين للحركات المسلحة، ونفى بشدة إيواء المخيم مجرمين أو منتمين للحركات، موضحا ان النازحين ليس لهم مصلحة في احتضان تلك الفئات.

ولفت عيسى إلى ان مخيمات النازحين تعيش أفضل حالات الاستقرار الأمني بفضل جهود شباب الشرطة المجتمعية بالتنسيق مع شرطة اليوناميد بالموجودة حول المخيم منوها إلى ان سلطات جنوب دارفور نفذت في وقت سابق عمليات مداهمة لأكثر من ثلاث مرات أدت إلى وفاة (4) نساء وجرح اكثر من (7) أطفال.

وكشف المسؤول عن إبلاغهم شرطة "يوناميد" بالمخيم بنية سلطات جنوب دارفور اقتحام المعسكر مطالبا رئيس البعثة بالولاية بضرورة إنشاء ثلاثة مراكز شرطة إضافية لتعزيز حماية النازحين ونوه إلى ازدياد تعرض النازحات إلى الاغتصاب أثناء ذهابهن للاحتطاب بالإضافة إلى توالي عمليات النهب والسلب حول المعسكر.

وأشار الى عقد اجتماع بين قائد عام شرطة اليوناميد بالولاية ومشايخ المعسكر والعمد والشباب والمرأة لمناقشة الخطط الجديدة لحماية النازحين والمدنيين.

وأشار بيان البعثة الى انه وتماشيا مع تفويضها بشان حماية المدنين، ظلت على إتصال بالسلطات المحلية في جنوب دارفور وطالبت بضرورة التنسيق مع قادة المعسكر والبعثة، حال الحاجة الى القيام باى حملات، واشارت الى انها دعت الى احترام ومراعاة حقوق الانسان والقانون الدولي الانساني.

واكدت السلطات المحلية طبقا ليوناميد رغبتها في التعاون مع البعثة، إذا دعت الضرورة لتنفيذ أي عملية تفتيش، كما أكدت السلطات الحكومية في الخرطوم انه ليس هنالك خطط في الوقت الحاضر لمثل هذه العملية في معسكر كلما.

وذكَرت "يوناميد" سكان المعسكر بان إيواء ومساعدة المجرمين الذين يحوزون اسلحة، يتناقض مع القانون الدولي الانساني، ويجب الا تُخزن مثل تلك الاسلحة اوالتعامل بها او الاتجار فيها بالمعسكرات.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.