الصفحة الأساسية | الأخبار    الأحد 17 كانون الثاني (يناير) 2016

(يوناميد): معارك بين الحكومة والحركات المسلحة في دارفور وسقوط 5 قنابل قرب مقر للبعثة

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 17 يناير 2016 - أظهرت بعثة الاتحاد الأفريقي والأمم المتحدة في دارفور( يوناميد) قلقها الشديد، ازاء القتال المستمر بين القوات الحكومية والحركات المسلحة في منطقة جبل مرة، وسط دارفور، بالقرب من موقع البعثة الميداني بنيرتيتي.

JPEG - 93.6 كيلوبايت
قافلة لبعثة يوناميد قرب بلدة كبكابية في ولاية شمال دارفور

ونقل بيان للبعثة عن أفرادها في بلدة نيرتتي، الأحد، سقوط 5 قنابل في منطقةٍ تقع شمال شرق موقعهم وامتد اثر القنابل الى الموقع الميداني، كما أغلقت المحال التجارية والأسواق في البلدة، تخوفاً من وقوع عمليات نهب وهجمات. وقالت (يوناميد) أنها تراقب الوضع عن كثب.

ووقعت اشتباكات عنيفة بين القوات الحكومية، وقوات حركة جيش تحرير السودان جناح عبد الواحد نور بمناطق "جلدو وسردنق وكترنق" الواقعة غرب جبل مرة بولاية وسط دارفور، يومي الجمعة والسبت، حسبما أفاد مسؤول عن النازحين في المنطقة "سودان تربيون".

وقال المتحدث باسم القوات المسلحة السودانية، العميد أحمد الشامي لـ"سودان تربيون" السبت، إن الجيش ملتزم بإعلان وقف إطلاق النار الذي قررته القيادة العليا، لكنه في ذات الوقت لايقف مكتوف الأيدي أمام هجمات المتمردين الذين قال إنهم نفذوا 70 خرقا للهدنه في مناطق متفرقة.

وطبقا للبعثة المشتركة فإنها تعمل مع فريق الامم المتحدة القطري من أجل الوصول الى تدابير الطوارئ استجابة للحماية والآثار الإنسانية على السكان المدنيين في المنطقة.

ونبهت في بيانها مجددا الى الحاجة لحل الوضع عبر الطرق السلمية وأفادت باستعدادها للمساعدة في مثل هذه الجهود.

وكان مسؤول للنازحين بولاية وسط دارفور أبلغ "سودان تربيون "في وقت سابق من يوم السبت، إن القوات الحكومية اشتبكت مع قوات حركة تحرير السودان في أربعة محاور بالمنطقة وهاجمتها برا وجوا باستخدام أكثر من 10 طائرات حربية الأمر الذي أدى إلي حرق العديد من القري مشيرا الى أن المعارك بدأت منذ صباح الجمعة واستمرت حتى نهار السبت.

وبحسب المسؤول الذي فضل عدم الإفصاح عن هويته، فان المعارك أدت لنزوح آلاف المواطنين من مناطقهم، بينما لم يعرف مصير العشرات بسبب القصف الجوي الكثيف على المناطق مضيفا أن المئات من المواطنين لجأوا إلى كهوف الجبل بعد أن تقطعت بهم سبل النجاة.

وأفاد أن محيط جبل مرة الغربي الذي تجري فيها المعارك مأهول بالسكان لا يقل عددهم عن 45 ألف نسمة.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.