الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 3 كانون الثاني (يناير) 2020

(يوناميد): 65 قتيلا و54 مصابا وآلاف المشردين في أحداث الجنينة

separation
increase
decrease
separation
separation

زالنجي 3 يناير 2020- أدانت البعثة المختلطة للأمم المتحدة والاتحاد الأفريقي في دارفور(يوناميد) الجمعة أعمال العنف القبلي في غرب دارفور وكشفت عن سقوط 65 قتيلا في أحدث حصيلة للصراع الدامي.

JPEG - 71.6 كيلوبايت
صورة بثها ناشطون لجزء من مخيم كريندينق بعد احراق عدد من منازله

وقالت البعثة المختلطة في بيان تلقته "سودان تربيون" إنها" تشعر بقلق بالغ إزاء الأحداث التي خلفت 65 قتيلاً وحوالي 54 جريحاً، وشردت الآلاف من السكان المدنيين ودمرت الملاجئ وأحرقت القرى".

وكانت المصادمات اندلعت في غرب دارفور في 29 ديسمبر.

والخميس تحدث الهلال الأحمر السوداني عن إحصاء 48 قتيل و241 جريح في هذه الأحداث العنيفة، بينما تقول مصادر قبلية محلية أن حوالي 70 شخصا قتلوا في هذه الهجمات التي اندلعت وتمددت بسبب خلاف بين شخصين.

وشددت البعثة المختلطة على أهمية حل النزاعات بطريقة سلمية، داعيةً جميع الأطراف إلى الامتناع عن استخدام القوة، "وخاصة ضد المدنيين، بمن فيهم النساء والأطفال".

وأضافت "في أعقاب هذه الاشتباكات القبلية الفظيعة، نشعر بقلق عميق إزاء الخسائر في الأرواح والإصابات بين المدنيين، والتشرد واسع النطاق وتدهور الوضع الأمني والإنساني في الجنينة والمنطقة المحيطة بها".

وأقرت البعثة في بيانها بالجهود التي تبذلها الحكومة لاحتواء الوضع، إلا دعت السلطات الحكومية المعنية إلى" مضاعفة جهودها لاستعادة السلام والنظام في مجتمع الجنينة الكبير وما حوله".

وأشارت إلى أنه، بالنظر إلى الاحتياجات الماسة للسكان المتضررين، فإنه من الأهمية بمكان تهيئة بيئة مواتية لاستئناف العمليات الإنسانية دون انقطاع، للحصول على الخدمات الأساسية.

ووسط مخاوف أمنية، وكجزء من تدابير سلامة وأمن موظفي (يوناميد) ومنسوبي الأمم المتحدة في الجنينة، نقلت العملية المختلطة ما مجموعه 32 من موظفي الأمم المتحدة والمنظمات غير الحكومية إلى زالنجي، وسط دارفور.

وأكدت (يوناميد) إن جميع الأفراد الـ 32 الذين تم نقلهم إلى زالنجي يقيمون حالياً في مقر البعثة وهم بصحة جيدة.

وأعربت (يوناميد) في سياق آخر عن خالص تعازيها للقوات المسلحة السودانية، والقضاء السوداني، وشعب السودان، على الخسائر الناجمة عن تحطم الطائرة العسكرية التي سقطت عقب إقلاعها من مطار الجنينة في 2 يناير 2020.

كما أبدت تعاطفها مع أسرة موظف برنامج الأغذية العالمي، الذي توفي مع زوجته وطفليه في هذا الحادث.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الجيل الجديد أمام مسؤولياته 2020-09-20 21:30:26 بقلم : محمد عتيق نشأت أهم أركان الدولة السودانية الحديثة (الخدمة المدنية والمؤسسة العسكرية) على التقاليد البريطانية : من المجتمع المدني تنشأ الأحزاب السياسية التي تقود الدولة في ظل نظام ديمقراطي على نهج "وستمنستر" ، بينما (...)

الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية 2020-09-14 00:37:48 الفحم الحجري أحد الخيارات الطاقة الممكنة والمستدامة لتشغيل التنمية المهندس صلاح النعيم من القناعة السائدة إدخال الصناعات التحويلية في المنتجات الزراعية والرعوية ليتم تصديرها مصنعة أو علي قدر متقدم من التصنيع بما يحقق (...)

ثم تقليعة التطبيع مع اسرائيل 2020-09-13 20:54:15 بقلم : محمد عتيق الإحساس بالمخاطر الكبيرة والمتشابكة التي تواجه ثورة السودان يقف خلف التسامي فوق الخلافات والاختلافات الفرعية والتركيز على ما يفيد تقدم الثورة ونجاحها وتقصير زمن النصر النهائي لها ، نرى النزعات الانانية ، (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.