الصفحة الأساسية | الأخبار    الجمعة 30 تشرين الأول (أكتوبر) 2020

‏ توقيع اتفاق (المطالبات الثنائية) بين الخرطوم وواشنطن

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 30 أكتوبر 2020- وقعت الحكومة السودانية والولايات المتحدة الأميركية الجمعة على اتفاق المطالبات الثنائية بمقر وزارة الخارجية في واشنطن، في وقت أعلنت المعونة الأميركية عن تقديم حزمة مساعدات جديدة لهذا البلد بلغت 60 مليون دولار.

JPEG - 50.7 كيلوبايت
مسؤولون من اميركا والسودان لدى توقيع اتفاق المطالبات الثنائية بواشنطن

وينص الاتفاق على تسوية المطالبات الخاصة بضحايا الإرهاب ، والتي عند دخولها حيز التنفيذ ستسقط الأحكام والمطالبات الافتراضية بناءً على مزاعم دعم النظام السوداني السابق لأعمال الإرهاب.

‏وقال بيان أصدرته الحكومة إن السودان لم يشارك في أي من هذه الهجمات ، لكنه وافق على معالجة الادعاءات كجزء من جهوده لتطبيع العلاقات مع الولايات المتحدة.

وفقًا للاتفاقية ، التي ستدخل حيز التنفيذ بعد سن التشريع ، سيدفع السودان 335 مليون دولار ، بالإضافة إلى حوالي 72 مليون دولار تم دفعها بالفعل ، لتوزيعها على ضحايا الإرهاب.

وتشير "سودان تربيون" الى أن المبلغ سيذهب الى ضحايا وأسر الأميركيين الذين تضرروا من هجمات تم تنفيذها على المدمرة "كول" قرب سواحل اليمن في العام 2000، والهجوم على سفارتي واشنطن في كل من نيروبي ودار السلام عام 1998.

وبموجب الاتفاقية سيتم نقض الأحكام والمطالبات الافتراضية ضد السودان في المحاكم الأمريكية ، بجانب إعادة الحصانات السيادية للسودان بموجب القانون الأميركي والتي تتمتع بها الدول التي لم تصنفها الولايات المتحدة على أنها راعية للإرهاب. ا

ورأت الحكومة السودانية في بيانها أن الاتفاق الذي جاء بعد قرار الرئيس ترمب الأخير بشطب السودان من قائمة الدول الراعية للإرهاب " خطوة تاريخية أخرى في تطبيع العلاقات بين السودان والولايات المتحدة".

ونقل البيان عن وزير العدل نصر الدين عبد الباري قوله: "إن الحكومة الانتقالية تأسف بشدة لأن السودان وشعبه يجب أن يدفعوا مبلغًا كبيرًا من المال لتسوية الأحكام والمطالبات بالتقصير ضد النظام السابق خاصة في ظل أوقات اليأس الاقتصادي التي يمر بها السودان".

ومع ذلك اشار الوزير الى أن هذا الاتفاق يسمح للسودان وشعبه بحمل المسؤوليات التاريخية ، واستعادة العلاقات الطبيعية مع الولايات المتحدة ، والمضي نحو الديمقراطية وأوضاع اقتصادية أفضل".

مساعدات اضافية

من جهة أخرى أعلنت وكالة المعونة الأميركية عن تقديم مساعدات جديدة للسودان بواقع 60 مليون دولار يتم تخصيصها للمساعدات الانسانية.

وذكرت في بيان انها ستعمل من خلال هذا التمويل مع المنظمات غير الحكومية والشركاء الدوليين للمساعدة في تلبية الاحتياجات العاجلة الناجمة عن الفيضانات، التي دمرت آلاف الأفدنة من المحاصيل والمنازل والمدارس في جميع أنحاء السودان، وتركت ما يقرب من مليون شخص في بحاجة إلى مساعدات إنسانية.

ويشمل هذا الدعم المساعدة الطارئة المنقذة للحياة من خلال الغذاء والمأوى والصحة وسبل العيش، نظرا لأن الفيضانات تعرض المجتمعات لمخاطر أكبر للإصابة بالأمراض المنقولة بالمياه.

وأشار البيان إلى أن الولايات المتحدة تعد أكبر مانح للمساعدات الإنسانية لشعب السودان، حيث قدمت أكثر من 496 مليون دولار من المساعدات الإنسانية منذ بداية السنة المالية 2020؛ لدعم المجتمعات الضعيفة المتضررة من العديد من الأزمات الإنسانية.



The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

في تذكر الإمام: أظلمت بوابة الشعب وأبواب الفراديس أضأن 2020-12-03 23:59:26 بقلم : المحبوب عبد السلام في منحنيً ما يسخو الزمان بالعباقرة والكبار، تزدهر في كل بستان باقةٌمنهم، علماء وشعراء وأدباء وموسيقيين ومثقفين وساسة، ثم يرتاح الزمان برهةً يتزاحم فيها العاديون ودونهم حتي يتوهم الناس أنهم كل (...)

هل انحصرت مطالب الهامش على إزالة الإسلام في السُّودان ؟ (1-2) 2020-12-03 05:08:14 عادل شالوكا تشهد البلاد تطوُّرات مُتسارعة نحو المجهول بعد توقيع إتفاق سلام جوبا في 3 أكتوبر 2020 وإنتقال فصائل الجبهة الثورية إلى الخرطوم، وفشل ورشة الحوار غير الرَّسمي بين الحركة الشعبية لتحرير السُّودان – شمال ووفد (...)

هنيئاً للشعب الأمريكي 2020-12-02 07:16:44 هذه المقالة هي آخر ما كتبه المغفور له بأذن الله الصادق المهدي في 7 نوفمبر 2020م الصادق المهدي انتخابات 2020 في أمريكا غير عادية، بل كانت استفتاء على أداء رئيس عبأ قاعدة شعبية خائفة حاقدة للوصول لولاية الأمر. وفي أثناء (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.