الصفحة الأساسية | عامود الرأي    الأحد 11 كانون الأول (ديسمبر) 2016

⁠⁠⁠أسئلة لحميدتي واخوانه

separation
increase
decrease
separation
separation

ياسر عرمان *

البشير بعد أن شرد ضباط القوات المسلحة، تكرم السيد حميدتي بالدعوة لاستيعابهم في قوات الدعم السريع بإعلان رسمي ومدفوع الأجر في الصحف. يظل السؤال المحير قائم للسيد حميدتي هو أن البشير كان قد أستخدم مليشيات عديدة من جنوب السودان من قبل أن يستخدم مليشيات الدعم السريع، ولكنه أتفق مع الحركة الشعبية وترك المليشيات (يعني فكاها عكس الهواء). فلماذا يحارب حميدتي ضد الجبهة الثورية وهو يعلم إن البشير يتفاوض مع الجبهة الثورية هل يحارب من أجل نفس مصير المليشيات التي استخدمت في الجنوب؟ كما إن النظام إلي زوال فماذا سيكون مصير قوات الدعم السريع بعد زوال النظام، وقد أدخلت في حروبات واسعة في دارفور حيث جند معظمها ومع شعوب المنطقتين، فما هي المصلحة في كل ذلك والبشير مطلوب للمحكمة الجنائية.

وهل سيقبل ضباط القوات المسلحة رغم ظروف تشريدهم العمل مع هذه المليشيات بعد كل ما لحق بهم من مهانة؟
وسؤال آخر لحميدتي وإخوانه ما مصلحة قواتهم في الدخول في عداوات مع مجموعات كبيرة في دارفور والمنطقتين، وهل صحيح تنوي قواتكم التصدي لمنع من يخرجون في الإنتفاضة؟ الا تفكرون في أن قواتكم الآن لها عداوات مع طيف واسع من الجبهة الثورية وسكان دارفور والمنطقتين ومع القوات المسلحة ومع جماهير الإنتفاضة، فكيف إذا اتحدت كله هذه القوة وهو أمر وارد، فما هي مصلحتكم في الوقوف ضد كل هؤلاء. الا تعلمون إن العصيان الحالي سيجمع كل هؤلاء ؟ الأفضل لكم الذهاب بعيدا عن البشير، أليس كذلك؟

البشير قد ضحى من قبل بنافع وعلي عثمان فماذا تتوقعون منه، والسودان الآن مقبل على تغيير والبشير يعمل على مواصلة الزج بكم في حروب الهامش ومواجهة سكان المدن وهم الأغلبية الساحقة للشعب السوداني، فما هو المستقبل الذي تتوقعونه من الوقوف مع البشير.

لماذا تضعون أنفسكم في مواجهة مع قوى العصيان المدني والإنتفاضة؟ عليكم التفكير قبل فوات الأوان فيما يجري من أحداث الآن، فالسودان مقبل على أحداث عظيمة والبشير ورطكم في حرب دارفور مع إخوة لكم وادخلكم في حرب المنطقتين وفي مواجهة مع القوات المسلحة ومع جماهير المدن الآن، ومن يزرع الريح يحصد العاصفة، فهل فكرتم قبل أن تأتي العاصفة التي لا تبقي ولا تزر !!

رأينا من الواجب طرح هذه الأسئلة عليكم لاسيما وإن حميدتي قد قدمته أجهزة النظام كشخصية ذات حضور في السياسة والاعلام وقد وجه رسائل من قبل لقادة عدة أحزاب كبيرة ومحترمة، وهنالك اتهامات بأنه قد شارك في قمع انتفاضة سبتمبر المجيدة في 2013م، ولذا رأينا طرح هذه الأسئلة عليه من خلال وسائل التواصل الاجتماعي وربما نطرح المزيد ...

* الأمين العام للحركة الشعبية لتحرير السودان - شمال


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

قراءة أولى فى دفتر حِراك30 يونيو 2020: ما حكّ جلدك مثل ظفرك !. 2020-07-03 13:09:28 فيصل الباقر faisal.elbagir@gmail.com فى نهار يوم الثلاثاء - الثلاثين من يونيو 2020 - ورُغم جائحة الكورونا ومخاطرها المعروفة للجميع،خرجت الجماهيرالشعبية السودانية فى العاصمة والولايات، فى مواكب ومسيرات وتظاهرات (...)

قراءة في كواليس مؤتمر برلين (1) 2020-07-02 18:13:21 الشركاء يحسمون وجهة السودان الاقتصادية لصالح "توافق واشنطن" بقلم: خالد التيجاني النور (1) كيف يمكن قراءة مردود مؤتمر الشراكة السودانية الدولية في برلين دون الوقوع في مصيدة "التهوين" أو "التهويل" نحو ما فاضت به الأسافير في (...)

مسيرات 30 يونيو: رسائل مهمة للبرهان، والفلول، وآخرين 2020-06-30 18:11:03 بقلم : صلاح شعيب ملحمة مسيرات الثلاثين من يونيو التي انتظمت اليوم أعادت الحيوية للروح الثورية في مدن وقرى البلاد. وهي تمثل رسائل مهمة جداً بعد مرور قرابة عام على الحكم المدني المتعثر. وقد خرجت جموع الشعب في استفتاء ملهم (...)


المزيد


أخر التحاليل

قضايا المرأة السودانية في الفترة الِأنتقالية جزرٌ نائيةٌ وقواربْ من ورقٍ !!!

2020-06-26 21:57:39 زينب عباس بدوي* مقدمة: تمضي الفترة الإنتقالية نحو طي عامها الأول في لجّةَ تحديات عالية المستوي ،وتنهض في مقدمة هذه التحديات مقدرة الفترة الإنتقالية علي وضع حجر أساس ورمي مدماك حي لمشروع تغيير يستهدف تعزيز كرامة الإنسان (...)

هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص)

2017-02-15 21:42:51 المجموعة السودانية للديمقراطية أولاً هل يمكن استعادة العملية السياسية السلمية في السودان عبر جهود الألية الافريقية؟ (تحديات وفرص) 15 فبراير 2017 بدأت الألية الافريقية رفيعة المستوى برئاسة الرئيس الجنوب افريقي السابق ثابو (...)

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

مقترح التعديلات في مشروع قانون الانتخابات العام 2018 2018-09-14 16:18:47 1-المفوضية :- أ- مستقلة سياسيا واداريا وفنيا وماليا وتوضع ميزانيتها في حساب خاص. ب- يتم اختيار رئيس المفوضية واعضاء المفوضية بالتوافق السياسي ويجيزها البرلمان ويعتمدها الرئيس ولايجوز عزلها إبراهيم بالتوافق السياسي. (...)

في نعي الأمين : أمين مكي 2018-09-02 16:01:31 حزب البعث السوداني —————————— اذا كان الموت هو الحق والحقيقة المطلقة ، فان الحياة ليست باطلة كما يقولون خاصةً عندما تكون حياةً مثل حياة أمين مكي مدني مزدانةً بالعطاء والنبل ، بالسمو والصدق والحب اللامحدود للشعب والوطن .. (...)

*تحالف العار.. ليس بإسمنا* 2018-08-14 17:38:52 نحن مجموعة من الصحافيين والكتاب والمثقفين والمجتهدين في العمل العام في الساحة السودانية: استشعاراً لمسئولياتنا الوطنية والقومية والأخلاقية والدينية، وإحساساً بالفجيعة لمعاناة الشعب اليمني الشقيق، وتضامناً مع إخوتنا وأهلنا (...)


المزيد


Copyright © 2003-2020 SudanTribune - All rights reserved.