الصفحة الأساسية | الأخبار    الاثنين 21 حزيران (يونيو) 2021

10 فصائل اتحادية توقع على وثيقة للوحدة تحظى بدعم الميرغني

separation
increase
decrease
separation
separation

الخرطوم 21 يونيو 2021 ـ توقع نحو 10 أحزاب وفصائل اتحادية على وثيقة نداء الوحدة الاتحادية بعد غدٍ الأربعاء في خطوة أكدت مصادر متطابقة أنها تحظى بمباركة محمد عثمان الميرغني رئيس الحزب الاتحادي الديمقراطي الأصل وراعي السجادة الختمية.

JPEG - 48.4 كيلوبايت
السيد محمد عثمان الميرغني يأمر عددا من اتباعه

وبحسب الطيب ود المكي الذي يتزعم فصيل الخط الجاهيري بالاتحادي الأصل، فإن المراسم التي تستضيفها قاعة الصداقة صباح الأربعاء ستشهد تدشين الوحدة الاتحادية من قبل أحزاب ومجموعات تراضت على خيار الوحدة.

وقال ود المكي لسودان تربيون إن الموقعين سيخرجون بعد مراسم التوقيع للعمل تحت مظلة الحزب الاتحادي الديمقراطي بدون رايات أو مسميات أخرى.

وتابع "سنخرج كما ولدتنا أمهاتنا. اتحاديون على السليقة، بلا رئيس أو أمين عام ونتجه للمؤتمرات القاعدية وصولا لعقد المؤتمر العام الذي سيحدد قيادة الحزب المنتخبة".

وأكد ود المكي وثيقة نداء الوحدة الاتحادية تحظى بتأييد ومباركة زعيم الاتحاديين والختمية محمد عثمان الميرغني عبر نائبه ونجله جعفر الميرغني الذي سيكون ضمن الموقعين.

وأضاف أن قائمة الموقعين تضم: الاتحادي الشرعية الثورية بقيادة صديق الهندي، الحزب الاتحادي "المسجل"، تيار اشراقة سيد محمود "القيادة الجماعية"، التيار الاتحادي الحر بقيادة عبد الرحيم عبد الله، عضو المجلس المركزي لقوى الحرية والتغيير، الخط الجاهيري الاتحادي الأصل بزعامة الطيب ود المكي، الحركة الاتحادية برئاسة عبد الوهاب خوجلي، مجموعة أم سنط، بقيادة فتح الرحمن البدوي، تيار المقاومة الاتحادي برئاسة أحمد الطيب زين العابدين، حزب وحدة وادي النيل.

وذكر أن المراسم ستكون بمثابة مهرجان سياسي بمشاركة شيوخ الطرق الصوفية وزعماء ونظار القبائل الذين سيوقع بعضهم على الوثيقة.

وأفاد نائب رئيس لجنة الوحدة عبد الوهاب موسى إن اللجنة وجهت الدعوة لقيادات الحكومة على رأسهم رئيس المجلس السيادي عبد الفتاح البرهان والبعثات الدبلوماسية المعتمدة بالخرطوم.

وأبلغ سودان تربيون أن ثمة أحزاب وفصائل لن تشملها مراسم تدشين الوحدة الاتحادية على رأسها التجمع الاتحادي، الحزب الوطني الاتحادي الموحد بقيادة جلاء الأزهري، الوطني الاتحادي بقيادة الشيخ أزرق طيبة، والاتحادي الموحد بزعامة محمد عصمت يحيى.

وشدد أن الحوارات ستمتد مع المجموعات الرافضة لما بعد مراسم التوقيع بعد غد الأربعاء في محاولة لإزالة تحفظاتها ولحاقها بقطار الوحدة.

وبشأن انعقاد المؤتمر العام أوضح موسى أن ثمة آراء تطالب بعقده بعد 6 أشهر وأخرى ترى أن ترتيباته تتطلب عاما كاملا.

وطبقا لمصادر مطلعة فإن مشروع وحدة الاتحاديين يلقى مساندة من الميرغني بهدف تجميع شتات الاتحاديين تحت مظلته.

وأشارت إلى أن المشروع يحظى أيضا بدعم مجموعة من رجال الأعمال منهم الفاتح أبو إدريس وعبد الوهاب موسى وآل الكريمت بالمناقل ةحسين فضل تور الدبة وطه علي البشير.

وقالت ذات المصادر إن بعض الفصائل الرافضة تحفظت على اشتمال مشروع الوحدة الاتحادية على أحزاب واسماء كانت مشاركة ضمن النظام البائد.

وأوضح أن ابعاد هذه الأسماء كان احدى المطلوبات الثورية لبعض الفصائل الرافضة للتوقيع على وثيقة الوحدة، مشيرا إلى أن رعاة المشروع اقترحوا تأخير بعض الاسماء في الأحزاب الموقعة ليوقع نيابة عنهم قادة آخرين من أحزابهم.


 
استطلاع الرأي
 

The following ads are provided by Google. SudanTribune has no authority on it.


أخر الآراء

الحقوق و الالتزامات في اتفاقية الإطار التعاوني لحوض النيل (3) 2021-08-05 12:11:33 د. فيصل عبدالرحمن على طه دكتور فيصل عبد الرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 في اتفاقية الأمم المتحدة بشأن قانون استخدام المجاري المائية الدولية في الأغراض غير الملاحية 1997، تم إفراد الباب الثالث للتدابير المزمع اتخاذها (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (2) 2021-08-04 00:45:26 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com د. فيصل عبدالرحمن على طه 1 خُصص الجزء II من الاتفاقية الإطارية لبيان حقوق والتزامات الدول الأطراف، ويشتمل على المواد من 4 إلى 14، وأغلبها منقول حرفياً من اتفاقية قانون (...)

عرض لاتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل (1) 2021-08-03 05:40:18 دكتور فيصل عبدالرحمن علي طه ftaha39@gmail.com 1 د. فيصل عبدالرحمن على طه في 13 أبريل 2010 قررت سبع من دول منابع النيل بإرادتها المنفردة، فتح اتفاقية الإطار التعاوني لحوض نهر النيل للتوقيع عليها. ولم تأبه لاعتراض دولتي (...)


المزيد

فيديو


أخر التحاليل

صراع السلطة والفساد يضعان جنوب السودان على شفا الانهيار

2013-07-21 23:59:14 جوبا 21 يوليو 2013- أصدر نائب رئيس دولة جنوب السودان المستقلة حديثا رياك مشار، تحذيرا مبطنا للرئيس سلفاكير ميارديت، المدعوم من الغرب، بأن يتنحى عن منصبه، وتعهد بأنه سيسعى ليحل محله قبل أو بعد الانتخابات المقررة بحلول عام (...)

المسألة السودانية: فشل البناء الوطني وتجربة الإسلام السياسي

2013-02-11 12:01:08 بقلم ياسر عرمان 11 فبراير 2013 - بدايةً، أود أن أعرب عن عميق شكري وتقديري للجالية السودانية، وللناشطين السودانيين في ولاية كاليفورنيا. والشكر والتقدير موصولان أيضا لمعهد مونتيري للدراسات الدولية، ولمنظمة Global Majority (...)

تفكُّك الدَّولة السُّودانية: السِّيناريو الأكثر تَرجيحاً

2013-02-10 19:52:47 بقلم د. الواثق كمير kameir@yahoo.com مقدمة 1. تظل الأزمات السياسية المتلاحقة هي السمة الرئيس والمميِّزة للفترة الانتقالية منذ انطلاقها في يوليو 2005، في أعقاب إبرام اتفاقية السلام الشامل بين حكومة السودان ممثلة في حزب (...)
المزيد


أخر البيانات الصحفية

تصريح حول الجهود الجارية لترشيح الأستاذ أحمد حسين ادم لمنصب مفوض مفوضية السلام 2021-03-28 05:02:54 التاريخ : 13/ شعبان/1442 هـ الموافق :27 /03/2021 متجمع منظمات المجتمع المدني بالداخل و الخارج تصريح صحفي بناءً علي انتظام منظمات المجتمع المدني في مبادرة ترشيح الأستاذ أحمد حسين لمفوضية السلام وتداعي عدد كبير من (...)

السودان: إسكات المدافعات عن حقوق النساء 2016-03-31 20:23:10 اعتداءات جنسية وتهديدات من قبل قوات الأمن (نيروبي، 24 مارس/آذار 2016) – قالت "هيومن رايتس ووتش" في تقرير أصدرته اليوم إن قوات الأمن السودانية استخدمت العنف الجنسي والتهديد وأشكال أخرى من الانتهاكات لإسكات المدافعات عن (...)

المجموعة السودانية للديموقراطية أولاً في اليوم العالمي للعدالة الاجتماعية 2016-02-19 21:45:54 يحتفل العالم في العشرين من فبراير من كل عام باليوم العالمي للعدالة الاجتماعية، وهو اليوم الذي خصصته الأمم المتحدة للفت الإنتباه لازمات التمييز والتهميش والإقصاء والحرمان والإستغلال بين وداخل الشعوب، وأهمية تحقيق العدالة (...)


المزيد


Copyright © 2003-2021 SudanTribune - All rights reserved.